ملفات | البشام الإخباري

ملفات

الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون... وجعلتنا حقلا لتجاربها الوحشية

البشام الإخباري/ قال  مسؤول كبير بالرئاسة الجزائرية، اليوم الجمعة، إن فرنسا نقلت خلال فترة استعمارها للجزائر عظام المقاومين الجزائريين إلى أراضيها "لاستعمالها في صناعة الصابون والسكر".

وجاء على لسان عبد المجيد شيخي، مستشار الرئيس الجزائري لشؤون الذاكرة (الفترة الاستعمارية) أنه "بعد ارتكاب فرنسا لمجازرها بالجزائر، حولت الكثير من عظام الجزائريين الذين تم تقتيلهم إلى مرسيليا لاستخدامها في صناعة الصابون وتصفية السكر".

كورونا ـ لُبُ ما يجب أن تعرفه عن آخر الدراسات العلمية

البشام الإخباري/ يهدد  انتشار المعلومات المزيفة وأحيانا الدراسات المتناقضة الجهود العالمية لإيجاد أفضل السبل لمواجهة جائحة كورونا. ومن تداعيات ذلك ارتفاع نسبة المشككين في التلقيح ضد الفيروس، كما الجدل الذي رافق عددا من الدراسات العلمية.

 

"الصحة العالمية" ـ ارتباك بشأن قوة فتك الفيروس

هل كانت تسريبات كلينتون "مؤامرة أمريكية لنشر الفوضى"؟

خسرت هيلاري كلينتون الانتخابات الرئاسية عام 2016

البشام الإخباري/ ناقشت  صحف ومواقع عربية تسريبات الرسائل الإلكترونية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون. ورأى كتاب أن هذه التسريبات تكشف ما وصفته بالمؤامرة الأمريكية والتواطؤ مع جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار آخرون إلى أن هذه التسريبات تم استغلالها من قبل الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكذلك من قبل ما وُصِف بأنه "الإعلام الإنقلابي" في مصر.

"مخطط نشر الفوضى"

صفقة رهائن مالي.. حين «فاوض» الفرنسيون «القاعدة» من وراء ستار

البشام الإخباري/ جلس  «عليون تورى» إلى جانب قائد جماعة «نصرة الإسلام والمسلمين» إياد أغ غالي، وقد تهللت أساريره وبدا سعيداً، إثر عودته رفقة 200 من «إخوته» إلى صفوف الجماعة، بموجب تبادل رهائن مع السلطات في دولة مالي، لقد عادوا وبحوزتهم 30 مليون يورو وعشرات الأسئلة المطروحة حول مدى نجاعة «الحرب على الإرهاب» في الساحل.

الأعضاء الممثلون لمقاطعة ألاك في المجلس الوطني

أعلن مساء أمس السبت عن أسماء أعضاء المؤتمر المجلس الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية حيث تم تمثيل مقاطعة ألاك بتسعة أعضاء هم/

محمد ولد احمد شلا

محمد ولد اسويدات 

محمد عبد الله ولد اوداع

الشيخ باي ولد الشيخ عبد الله 

محمد عبد الله ولد اسغير

علي ولد عيس مال

الزبير ولد امسيعيد مال

أدبيهي ولد حمادي مال

إبراهيم سيدي عمار مال

مجلة " The Africa Report " يدس السم في الغاز الموريتاني / د.يربان الحسين الخراشي

البشام الإخباري / تقرير مجل  The Africa Report المنشور على موقعها تحت عنوان "موريتانيا تواجه سباقاً مع الزمن للاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي"، والذي تمت ترجمته، ونشره على موقع الأخبار الرائد محليا يحتوي في طياته على  العديد من النقاط التي تحتاج ردا من  الباحثين  والمهتمين بهذا المجال، وسنركز على أربعة نقاط رئيسية،  وهي :

(1)

خام الحديد لم يعد رافعة الاقتصاد الوطني

مسمكة ألاك / تساهم في معاناة الفئات الهشة وتحد من لعنة غلاء اللحوم

البشام  الإخباري /في ظل ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء في مدينة ألاك , ولعنة الحصول عليها  بفعل ضعف القوة الشرائية للمواطن  الناتج عن  تدني مستويات دخل المواطن  وتأثيرات الهشاشة السكانية خاصة في الأحياء الشعبية التي تشهد انتشارا واسعا للفقر .

الحالة الإعلامية ...ومواكبة اللحظة السياسية

البشام الإحباري / قد يكون من نافلة القول التذكير بأن حالة المغالبة السياسية والاستقطاب الجدلي بين قطبي رحى المشهد السياسي في بلادنا (النظام والمعارضة) تعيش اليوم وضعية هدوء وانسجام، لم يألفهما المشهد السياسي في البلد منذ فترة ليست بالقصيرة.

لأول مرة تجمع وكالات التميز للحج والعمرة ينظم رحلة مباشرة مع تكفل شامل للحجاج (تقرير)

شعار تجمع وكالات التميز

البشام الإخباري /اكتملت عودة الحجاج الموريتانيين أإلى أرض الوطن بعد أدائهم مناسك  الحج في  ظروف جيدة  دون ان تسجل اية وفيات أو أية عراقيل لله الحمد وقد بلغ عدد الحجاج الموريتانيين  لهذا الموسم 3500 حاج منهم 2000 تم حجهم عن طريق الدولة  الموريتانية  و1500 حاج عن طريق القطاع الخاص  المتمثل في الوكالات الخصوصية .

هل خالفت لجنة الأهلة المذهب المالكي /محمد الأمين ولد آقه

البشام الإخباري / الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.
كثر في هذه الأيام الحديث عن لجنة الأهلة، ووجهت اليها اتهامات بأنها خرجت على المذهب المالكي.. لأنها لم تتبع المذهب القائل بعموم الرؤية ..
وذهب البعض إلى ان اتباع قرارات اللجنة غير ملزمة للناس ..!
وأريد في هذا المقال أن أجيب بالأدلة الشرعية على هذين السؤالين : 
هل خرجت لجنة الأهلة على المذهب المالكي ؟

الصفحات