تفاعلات المدونون مع القرارات الإصلاحية لوزير الصحة | البشام الإخباري

  

   

تفاعلات المدونون مع القرارات الإصلاحية لوزير الصحة

أطلق رواد وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية وسما لمؤازرة وزير الصحة نذيرو ولد حامد تحت عنوان “نذيرو لا تولي”  ، لمطالبته بعدم التراجع عن حملته للقضاء على الأدوية المزورة، والتي يرى المدنون أن «بارونات الدواء» شرعوا في محاربتها. 

الصحفي والمدون الشيخ معاذ سيدي عبد الله ا استغرب من« بعض الدكاترة والأطباء الذين أشادوا بكفاءة ونظافة وزير الصحة يوم تعيينه، وأمطروا هذا الفضاء بالثناء عليه واعتباره رجل الصحة المنتظر .. اختفوا بمجرد ما بدأ خطواته الاصلاحية فلم نسمع لهم ركزا، ولم نقرأ لهم رمزاً..».

 

وقال ولد الشيخ سيدي عبد الله، الذي يتابع صفحته قرابة 90 ألف على الفيسبوك إن من أعلن دعم الوزير أولا اختفى  و«تركه  في الميدان يصارع حيتان السموم بجيش من المدونين والكتّاب، وقلة قليلة من أهل الطب الشرفاء»، مضيفا «هل الاشادة بكفاءة الدكتور نذيرو يوم تعيينه كانت رشوة له كي يُبقي الحال على ما كان عليه، أم أن تلك الكفاءة تتحقق فقط حين يهتم بالطبيب دون غيره ؟ أين هؤلاء ؟».

في حين كتب المدون عبد العزيز ولد غلام 

إلى السيد معالي وزير الصحة 
سر على بركة الله فدع القافلة تسير والكلاب تنبح
هكذا لن يكون اليوم أي مكابر ضدكم في نهجكم السديد  وإصلاحكم النذير والواقي لأرواح الأبرياء الذين تستجلب لهم سموم الموت عبر صيدليات وهمية ينعدم لدى اصحابها وازع الدين ومعيار الوطنية وحرمة النفس وإصلاح الأمة ،هكذا يستجلبون أدوية مزورة لاقيمة لها لأي مواطن بل أنها تقتله فكم من مريض قتلوه وكم من صحيحه صار سقيما ضريح فراش عالة على اطفال رضع وأرامل عاجزات.
أخي معالي الوزير فقد تيمن الشعب الموريتاني باسمكم ( نذير)؟!!!!.
نذير لشعب من عواصف التلاعب والقتل والفساد مقابل ملئ الجيوب على حساب أرواح المواطنين .
فسر في نهجك ولا تعبأ بما يخبئه الفساق القتلة أمامك من حواجز ومتاريس . 
فأنت الفائز وأنت المصلح الذي سيسجل لك التاريخ بحروف من ذهب  وتمعن جيدا رسالة أستاذي المرتضي ولد محمد اشفغ وماتحمله من  معاني وتوجيهات وعض عليها بالنواجذ  فنحن معك والكل معك
ولا تتراجع مادام النظام يمنحك الصلاحيات و الآليات القانونية والإمكانات اللوجستية دون ان يتدخل لك ، فلا تقدم استقالتك ابدا لعل المرجفون في المدينة يفرحون بها  ، ولعل مصاصي الدماء يتغذون عليها فيومكم طويل وغدكم مشرق والتاريح يكتب لكم بماء الذهب ، (فعسى الله ان ياتي بالفتح أو امر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )

في حين ذهب الصحفي سيدأحمد ولد التباخ إلى أنه «لم يسبق لأي وزير موريتاني أن حصل على شعبية طاغية مثلما حصل مع هذا الوزير، وهذا درس مهم لأي مسؤول آخر، وأي تراجع من الوزير عن موقفه فأنا ضامن له أن تنقلب القلوب كلها إلى بغضه وأن تلهج الألسنة كلها بالدعاء عليه».
وأكد ولد التباخ أن « الرجل يخوض حربا مقدسة من اجلكم، وتأكدوا اكثر انه ماض في طريقه ولن يتوقف الا اذا اجبر على الاستقالة، وفي هذه الحالة سيكون علينا ان نتحرك جميعا».

 

جدل الأدوية المزورة شارك فيه  نواب في البرلمان الموريتاني ، وقال النائب عن حزب «تواصل» الشيخا ني ولد بيبه “كتبت يوم أمس تدوينتين كان الفرق بينهما أربع دقائق، تقول إحداهما :أي حملة يقودها وزير الصحة ضد تزوير الأدوية أو التلاعب بتواريخ صلاحيتها يجب أن ينخرط فيها كل المجتمع السياسي والمدني وأن تتخذ الإجراءات الصارمة ضد من يثبت عليهم ذلك».

 

لكن مضمون تدوينته الأخيرة أثار الجدل  حيث قال “ظلم للصيدليات وسيسبب خسائر بالمليارات فبعدها عن المصحات ب ٢٠٠ متر وبعد الواحدة عن الأخرى بنفس المسافة لا قيمة له ولا يطور القطاع ويشق على المستهلك ولا علاقة له بالإصلاح والقانون لا يطبق بأثر رجعي”.

ويعتبر ولد بيبه  أن هذا “مجرد رأي شخصي لا علاقة له بتواصل ولا كتلته البرلمانية ولقد كتبت عشرات التدوينات لا تمثل أي منها تواصل فلتواصل ناطق رسمي ومتحدثين إعلاميين تنص عليهم نظمه وقراراته
كما لكتلته البرلمانية رئيس ونائب رئيس ومقرر لست من بينهم” .

وطالب ولد بيبه ما أسماهم المصطادين في المياه العكرة ” ممن (…..)بما لا يعرف وكل (…..) هدفه الهجوم على تواصل بالحق و( ….) أن هذا رأي شخصي وأنني لست من الهيئة التنفيذية للحزب ولا مكتب الفريق البرلماني”.

بينما طالب النائب عن حزب التحالف الوطني الديمقراطي اباب ولد بنيوك وزير الصحة “أن يحدد أولوياته وأن يشرع أولا في ضبط الأدوية الموجودة في الصيدليات وتنقيتها قبل الخوض في مواضيع أخرى”.

 

وكان وزير الصحة قد قرر الشروع في حملة للقضاء على الأدوية المزورة وتنظيم قطاع الصيادلة ،ولاقت حملته تضامنا واسعا في موريتانيا، وقرر البعض الخروج في وقفة تضامنية معه في حملته ، لكن جهات ترى أن مواجهة مايسمى ب«ديناصورات» الدواء صعبة ، لكنها تؤكد أن الوزير الجديد على دراية واسعة بمجال الصحة العامة