الجزائر تمتسك بدواء “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا | البشام الإخباري

  

   

الجزائر تمتسك بدواء “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا

البشام الإخباري/ قال  عضو في اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد في الجزائر، إن البلد لا يعتزم وقف استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين، بالرغم من تعليق منظمة الصحة العالمية للتجارب السريرية لهذا العقار في تدبير وقائي.

وصرح الدكتور بقاط بركاني لوكالة فرنس برس “لقد قمنا بعلاج آلاف الحالات بهذا الدواء بكثير من النجاح إلى يومنا هذا ولم نسج ل أي أعراض غير مرغوب فيها”.

وأضاف بقط، الذي يرأس أيضا عمادة الأطباء “لم نسجل أي وفاة مرتبطة باستخدام كلوروكين”.

وقررت الجزائر منذ نهاية آمارس، استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين مع المضاد الحيوي أزيتروميسين، لعلاج كل من يتم تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب المتحدث باسم اللجنة العلمية لمتابعة الوباء، البروفسور جمال فورار، هناك أكثر من 15000 شخص مصاب أو مشكوك في إصابته حتى بدون ظهور أعراض المرض.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس  الإثنين أ ها ع قت “موقتا “، في إجراء وقائي، التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة.

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت أن هذا القرار ات خذ السبت غداة نشر دراسة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتق اته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصد ي لكوفيد-19 ليس فاعلا وقد يكون ضار ا .

وبدأت منظمة الصحة العالمية قبل أكثر من شهرين تجارب سريرية تشمل خصوصا عقار هيدروكسي كلوروكين بهدف التوص ل إلى علاج ناجع لكوفيد-19.

وبالنسبة للدكتور بق اط فإن هذه الدراسة “تثير الغموض” لأنها “كما يبدو، تتعل ق بالحالات الخطرة التي لا ينفعها هيدروكسي كلوروكين”.

وأوضح أنه “ما يلاحظ أن استخدام دواء كلوروكين في دول عربية وأفريقية كان فع الا عند اتخاذ الاحتياطات اللازمة”.

والجزائر من أكثر الدول تضررا بالوباء في افريقيا عبر تسجيل 8503 إصابات منها 609 وفيات وذلك منذ ظهور أول حالة في 25 فبراير.

وكالات.