الأغذية التي تسبب في إصابتكم بأمراض القلب | البشام الإخباري

  

   

الأغذية التي تسبب في إصابتكم بأمراض القلب

البشام الإخباري/ هناك الكثير من الأغذية التي تسبب في إصابتكم بأمراض القلب. أسباب مختلفة وراء هذا الأمر منها الدهون، الملح، مواد خام رديئة وإلخ.

يشاهد أخصائيو القلب كل يوم أن برنامج غذائي سيء يورط القلب. على الرغم من أن هؤلاء يفرطون أحيانا في بعض الأغذية، لكن هناك بعض الأطعمة يحاولون ألايقربوها  أو يتناولوها أقل.

اللحوم المعالجة

هوت دوغ، النقانق، السجق والهام جزء من البرنامج الغذائي لدى معظم الناس؛ لكن تقول مختصصة قلب في نيويورك انه يجب عدم القرب من هذه الأغذية. هي تعتقد أن هذه الأغذية مفعمة من الدهون المشبعة بكل ما تعني الكلمة. نعلم أن النقانق والسجق واللحوم المعالجة على صلة باضطرابات وأمراض القلب وأنواع السرطان. ما هي مكونات اللحوم المعلجة بالضبط؟ اللحوم المعالجة في الحقيقة منتج معجن أو مدخن مع اللحم والمواد المحافظة  حيث تزيد مدة صلاحيته للاكل. على الرغم من أن هذه الأغذية سريعة  وسهلة التحضير، لكن المواد الكيميائية والملح المستخدمة فيها مضرة لقلبنا؛ خاصة في حال الإفراط فيها.

اللحم الأحمر

اللحم الأحمر المشوي يحتوي على الدهون المشبعة، الكوليسترول والملح. من الأحسن تقليل تناول اللحم إلى وجبة كل شهر وتتبيل اللحم بتوابل وأعشاب  بدل الملح  وتناول اللحوم المحتوية على الدهون الأقل والتجنب عن الزبدة والقشطة. الأطعمة الخالية من اللحم لذيذة  ومشبعة أيضا.

رقائق البطاطا(شيبسي)

رقائق البطاطا والفشار تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، الملح والنشويات البسيطة. لقد بينت الدراسات أن معظم الناس يتلقون أكثر من 2000 مليغرام الصوديوم في اليوم في حين أن المتخصصين يقولون أن الكمية المسموحة هي 1500 مليغرام. الأشخاص الذين يتلقون أكثر من 2000 مليغرام الصوديوم، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. يمكن تحضير رقائق البطاطا والفشار في البيت وبملح وزيت أقل.

بيتزا

البيتزا اليوم صار جزء من برنامجنا الغذائي الأسبوعي؛  الشيء الوحيد المتلقي من البيتزا هو حجم كبير من النشويات مع الملح والجبنة المعالجة. من الأحسن أن تكون البيتزا من الفطر والخضروات  ولاتحتوي على اللحوم المعالجة(الدجاج واللحم المفروم خيار أحسن). حل آخر هو تحضير البيتزا في المنزل بمواد غذائية صحية.

مشروبات الحمية

الأسبارتام الموجود في مشروبات الحمية ، في الواقع أسوأ من السكر ومشروب الذرة مع مستويات أعلى من الفروكتوز الموجود في المشروبات العادية. وتؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الحالية. مشروبات الحمية، تستطيع زيادة الوزن ووالوزن الزائد يسبب الإصابة بأمراض القلب. السمنة أم معظم الأمراض.

الملح

الملح يسبب المشاكل لضغط الدم. في حال ارتفاع ضغط الدم، تصبح الشرايين صلبة  وضيقة (ورقيقة) وبهذا يرتفع احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب. من الأحسن تعويد الذوق بالتوابل مثل القرفة، الكمون، الكاري، الثوم، إكليل الجبل وإلخ؛ النتيجة هي انخفاض ملحوظ في ضغط الدم. في حال حذف المصابون بضغط الدم المرتفع الملح من برنامجهم الغذائي، ينخفض الضغط الدم فيهم بحيث لا يتحتاجون إلى أخذ الأدوية بعد.

الحبوب المعبئة

السكر مضر للأسنان والقلب ومعظم أجزاء الجسم ويسبب الإصابة بمرض القلب. مع الأسف، معظم الحبوب المعلبة(معبئة) تحتوي على السكر الزائد وبالتبع ترتفع نسبة ثلاثي غليسيريد  والكوليسترول. من الأحسن استهلاك الحبوب الخالية من السكر الزائد أو برغل الشوفان.

الخبز الأبيض

الخبز والمعكرونة الأبيض وكذلك الأرز الأبيض كلها نشاء ويجب التجنب منه. النشاء يتحول في الجسم إلى السكر. بدل هذا، يجب تناول الخبز والأرز الكامل بسبب احتواءهما على الألياف الغذائية بكميات أكبر ويتم هضمها أبطأ في في الجهاز الهضمي، لهذا تساعد في تنظيم سكر الدم.

مشروبات الطاقة

تحتوي المشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين وتسبب عدم انتظام ضربات القلب والإصابة بأمراض القلب.

دجاج مقلي تماما

معظم الناس يحبون الأشياء المقلية. على الرغم من أنه يمكن أن تكون هذه الأطعمة لذيذة؛ لكن لا تحتوي على أي قيمة غذائية حتى لوكانت الخضروات. هذه الأغذية مضرة للقلب والخصر. الأطعمة المقلية تحتوي على الزيوت الساخنة التي تحول الفيتامينات ومضادات الأكسدة. بتناول الأطعمة المقلية ليس فقط تتلقون السعرات الحرارية  والدهون الزائدة بل تدخلون الأكسدة المضرة إلى خلايا الجسم. الدجاج المقلي من الأغذية التي تسبب إصابتكم بأمراض القلب.

المعكرونة سريعة التحضير أو النودلز

هذه المعكرونة المحضرة أكلة محببة لمعظم الطلاب. هناك الكثير من الكتب والمواقع التي تعلم طرق تحضير المعكرونة سريعة التحضير ألذ. كم مدى ضرر عبوة من المعكرونة للقلب؟ هل كنت تعلم أن هذه النودلز يتم قليها تماما في الزيت؟ إضافة على هذا، الملح الموجود في المعكرونة سريعة التحضير. عبوة عادية من المعكرونة، تحتوي على 875 مليغرام من الصوديوم وهذا جزء كبير من 1500 مليغرام الصوديوم المطلوب يوميا. الملح الزائد يسبب حفظ الماء في الجسم(الاحتباس أو الاستسقاء) وبالتبع يرتفع ضغط الدم. ضغط الدم المرتفع مضر للقلب والمعكرونة سريعة التحضير من أعداء صحة القلب.

مجلة الطب