دورة تكوينية لمراقبي البذور و وكلاء المصالح الفنية في وزارة الزراعة | البشام الإخباري

  

   

دورة تكوينية لمراقبي البذور و وكلاء المصالح الفنية في وزارة الزراعة

البشام الإخباري/ أشرف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب اليوم الخميس بكيهيدي على افتتاح دورة تكوينية معمقة لمراقبي البذور و وكلاء المصالح الفنية التابعة لوزارة الزراعة حول طرق رقابة و تصدير البذور.

وتنظم الورشة - التي تدوم أربعة أيام - بالتعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) وتهدف لتكوين 15 من فنيي ومراقبي جودة البذور.

كما ستشهد الورشة عروضا نظرية واختبارات تطبيقية ميدانية يقدمها خبراء من مجلس وسط غرب إفريقيا للبحث والتنمية الزراعية.

وفي كلمته بالمناسبة أكد الوالي أن الورشة تأتي في إطار الجهود المبذولة من طرف قطاع الزراعة بهدف تفعيل شعبة البذور التي تلعب دورا هاما في منظومة الانتاج حيث تتراوح النسبة المئوية لاستخدام البذور النوعية ما بين 30 إلى 40% من مستوى الرفع من المردودية.

وأضاف أن الوزارة اتخذت إجراءات هامة بصدد تطوير شعبة البذور من خلال اقتناء منظومتين لتنقية وغربلة البذور بالإضافة إلى سلسلة من التكوينات الهادفة إلى تمكين جهات التأطير و الرقابة من التقنيات اللازمة لإنتاج البذور النوعية والمحسنة لتعزيز الانتاج الزراعي في مختلف ولايات الوطن.

وبدوره أوضح مدير تنمية الشعب الزراعية بوزارة الزراعة السيد باب أحمد ولد النقره أن الورشة تهدف إلى تعميق و تحيين معارف فنيي و مراقبي هذه الشعبة التي تعتبر أساسا لأي برنامج إنتاجي ناجح.

وأشار إلى تناغم أهداف هذه الدورة مع الاستراتيجية الجديدة للقطاع الهادفة إلى تصحيح الاختلالات التي عانى منها في الماضي من خلال إنتاج بذور ذات جودة عالية تضمن لمستخدميها الانتاجية المتوخاة.

ومن جهته عبر مدير مجلس وسط غرب إفريقيا للبحث والتنمية الزراعية الدكتور هيبوليت آفونيون عن كامل الاعتزاز بمواكبة جهود موريتانيا في مجال التنمية الزراعية وخاصة بشعبة البذور نظرا لعلاقتها المباشر بتسريع وتحسين الانتاج كما ونوعا منوها بالشراكة المتميزة والمثمرة بين المجلس ومختلف القطاعات الحكومية.

أما النائب الأول لرئيس جهة كوركول السيد سيد المحجوب ولد سيد ابراهيم فقد رحب بأهداف الورشة التي تؤكد الاهتمام بتكوين الكادر البشري لقطاع الزراعي بوصفه سلة الغذاء الأساسية للوطن و ما يمثله من تحسين للولوج للأمن الغذائي.

وجرت وقائع افتتاح هذه الدورة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار و السلطات الأمنية بالولاية.