نافذة على عيد الاستقلال/ هذه لائحة بأبطال المقاومة الموريتانية | البشام الإخباري

  

   

نافذة على عيد الاستقلال/ هذه لائحة بأبطال المقاومة الموريتانية

البشام الإخباري/ هذه لائحة بأبطال المقاومة الوطنية المجيدة  . 

تكانت 
  بكار ولد اسويد أحمد : من أعظم أمراء أيدوعيش وأطولهم حكما، رفض مبكرا مشروع كبولاني الاستعماري وواجهه في عدة مواقع حتى استشهد في فاتح ابريل 1905 
  محمد المختار ولد الحامد : زعيم قبلي، برز دوره في المقاومة من خلال معركة النيملان في 24 أكتوبر 1906 وهو ما أدى بالاحتلال إلى إعداد حملة عسكرية للقضاء على المقاومة في قرية الرشيد في يوم 16/08/1908 وقد ضربت القرية بالمدفع الثقيل وهو أمر مناف للقانون والقيم الإنسانية ..ولكن المجاهد محمد المختار ولد الحامد خرج من القرية من دون أن يصاب بأذى ووصل إلى آدرار .. 
  عثمان ولد بكار : انخرط في المقاومة إلى جانب والده بكار ولد أسويد أحمد وقاد ميدانيا عددا من المعارك منها معركة أمبود، كما خاض معارك في اينشيري و آدرار وتكانت .. 
  محمد محمود ولد بكار: برز كقائد عسكري إلى جانب والده بكار في عدد من المواقع .. وبعد استشهاد والده استمر مقاوما مشهورا .. وقد اختار الإقامة في السمارة، مثابة الشيخ ماء العينين – مهد المقاومة – حتى توفي رحمه الله. 
  محمد محمود ولد سيد لكحل ولد أحجور : قاد وشارك في عدد من الوقائع نذكر منها معركة اجحافية والمينان والرشيد .. رفض عروض و إغراءات المستعمر ليترك خيار المقاومة وقد استمر يقود مجموعته في مواجهة الاحتلال حتى توفي رحمه الله. 
  محمد الأمين ولد أعليه ولد البطاح : انخرط في المقاومة إلى جانب القائد محمد محمود ولد سيد لكحل وقد شارك في معارك أجحافية والمينان و المجرية وتنشيبة .. 
  الشيخ ولد محم عاشور : برز دوره في الجهاد من خلال تبليغه لجيش المقاومة في النيملان بانطلاق كتيبة الاحتلال من تجكجة في اتجاه النيملان وهو ما سمح للمجاهدين بالاستعداد للعدو.. شارك بعد ذلك في معركة لتفتار واستشهد فيها. 
  محمد ولد آبكه : انخرط في المقاومة إلى جانب القائد محمد محمود ولد سيد لكحل ، شارك في المينان وأبلى فيها بلاءا هاما . 
  الشيخ ولد اعل سالم ولد أميحميد : من أبرز رجال المقاومة في مجوعة محمد محمود ولد سيد لكحل ، وقد خاض معه معارك المينان واجحافية .. 
  النقرة بنت الحجوري : زوجة المجاهد أحمد ولد المختار ولد أحمد وكان مشاركا مع والده رئيس الشراتيت في معركة النيملان في أكتوبر 1906 .. وقد استشهدت النقرة بنت الحجوري عندما كانت تشرف على شؤون المجاهدين.

البراكنة 
  أحمدو ولد سيد أعلي : تولى إمارة البراكنة سنة 1892 ..أعلن الحرب على مشروع كبولاني الاستعماري ، وتحالف مع الأمير بكار الذي وقف أيضا بالمرصاد لمشروع كبولاني .. قاد معركة ألاك وشارك في قيادة معركة ميت .. سافر في 1906 الى مثابة الجهاد في السمارة والتقى صحبة الوفود مع الشيخ ماء العينين .. ثم عاد وشارك في معركة النيملان في أكتوبر 1906 .. عاد الى المغرب واستمر في الحهاد حتى توفي رحمه الله. 
  سيدي أعلي ولد أحمدو الملقب ولد عساس : انخرط في المقاومة إلى جانب والده الأمير أحمدو ولد سيد اعلي .. استشهد في البراكنة سنة 1907 م 
  بكار ولد أحميادة : من أعيان البراكنة ، شارك في الجهاد ضد الوجود الفرنسي في البراكنة ثم هاجر إلى السمارة في 1906 وعاد إلى البراكنة وقتل مغدورا.
الترارزة 
  أحمد سالم ولد اعل : تقلد إمارة الترارزة في ظل صراع تروزي داخلي و بروز مطامع كبولاني في احتلال الترارزة والانطلاق منها لاحتلال موريتانيا .. تنصل من اتفاقية سنة 1902 مع كبولاني وأعلن الحرب ضده .. لجأ إلى قوى المقاومة في اينشيري وآدرار .. أغتيل من طرف منافسيه في الإمارة في ابريل 1905 في "أنواكل" إلى الشرق من بوتلميت.. 
  سيدي ولد سيدي : والده محمد فال ولد سيدي ولد محمد الحبيب .. كان منافسا قويا للأمير أحمد سالم ولد اعل في وقت برزت فيه مطامع الاحتلال الأجنبي للترارزة .. انخرط في المقاومة بعد مقتل الأمير أحمد سالم في ابريل 1905 .. شارك في معارك النيملان واكجوجت وأماطيل وغيرها .. استقر في المغرب مجاهدا الى جانب الشيخ أحمد الهيبة ثم عاد إلى موريتانيا بعد نهاية المقاومة المسلحة سنة 1932 م 
  أحمد الديد : الأخ الأصغر للأمير سيدي ولد سيدي .. قاد معركتين من أهم معارك المقاومة هما الكويشيش والعزلات .. 
  المختار أمو ولد الحيدب : زعيم قبلي .. ناهض الوجود الفرنسي في وقت مبكر في الترارزة واشتبك معه في سهوت الماء في يونيو 1903 ..استشهد خلال مواجهة مع الاحتلال قرب بوتلميت يوم 31 مارس 1904. . 
  الشيخ سيديا ولد الشيخ أحمدو : من أسرة علمية معروفة في أبيتلميت .. هاجر إلى الشيخ ماء العينين في السمارة وأقام معه ومع بنيه بعده معلما ومجاهدا .. 
  محمد عبد الله ولد أحمذيه : شاعر وعالم معروف .. هاجر عن الاحتلال الفرنسي عندما وصل الترارزة في بداية القرن العشرين والتحق بالشيخ ماء العينين في السمارة .. شارك في عدة وقائع للمقاومة .. 
  أحميدي ولد الصديق : عالم وشاعر، تنتجع قبيلته بين الترارزة ونواذيبو .. استشهد في معركة " أكديم الفرنان "..
آدرار 
  سيدأحمد ولد أحمد عيده : والده الأمير أحمد ولد سيد أحمد ، نقلته والدته عيش بنت اعل ولد أحمد إلى السمارة حيث أشرف الشيخ ماء العينين على تربيته ..عاد سنة 1904 الى آدرار أميرا .. يعد من أبرز قادة المقاومة الموريتانية .. قاد معارك في اينشيري وتيشيت وآزويكة وأكسير الطرشان .. استشهد يوم 19/03/1932 في وديان الخروب بتيرس زمور. 
  سيدي ولد مولاي الزين : قائد وشهيد معركة تجكجة الفاصلة في 12/05/1905 والتي قتل فيها منظر وقائد الحملة الاستعمارية إلى موريتانيا كزافيي كبولاني .. 
  محمد السالك ولد السالك الملقب الجاش : من المشاركين في معركة تجكجة ، كما قاد الهجوم على الفرقة الاستطلاعية في شمط ، شارك في أماطيل وجرح فيها، وقد توفي في تكانت في حدود 1911 م 
  محمد المأمون ولد الشيخ محمد فاضل ولد محمد : ولد في آدرار سنة 1873 والده شيخ روحي معروف كان يقيم في منطقة الجريف التي تقع على بعد 80 كلم شرقي أطار..شارك بنشاط في الحركة الجهادية في المغرب العربي وخاصة المغرب وموريتانيا .. توفي سنة 1965 . 
  سيد احمد ولد احميد ولد كركوب : شهيد معركة أحسي الخشبة 
  السيد ولد أكتوشني : من علماء آدرار المعروفين .. شارك في معركة أيكنينة التكويت في اينشيري التي استشهد فيها .. 
  اعل ولد الخديم : شهيد معركة أكنينت التيكويت .. 
  محمد عالي ولد أعمر لصفر : شهيد معركة أماطيل 
  أحمود ولد أعليه : من المشاركين في معركة تجكجة التي جرح فيها .. شارك بعد ذلك في معركة شمط وأماطيل .. توفي في حدود 1960 
  أحمد ولد النمه : شهيد معركة أماطيل 
  أحمد ولد أعميرة : من المشاركين في معركة تجكجة التي جرح فيها ثم أسر وجرت له محاكمة عسكرية صورية أعدم في أعقابها .. 
  بكار ولد الشيخ : زعيم قبلي .. ناهض الوجود الفرنسي كان قائدا لمعركة أجديم الفرنان .. 
  محمد ولد الصفرة : من المشاركين في معركة تجكجة ومعركة أيكنينت التيكويت توفي سنة 1981 
  عثمان ولد كركوب : برز في عدة معارك كمعركة لكديم والطريفيات .. 
  أحمد ولد ابراهيم ولد مكيه : زعيم قبلي كان وزيرا للأمير سيد أحمد ، استشهد في معركة تيشيت في يناير 1912 
  أحمد ولد أييه : كان من أبرز أبطال المقاومة في آدرار وتيرس زمور.. عاش كل مراحل المقاومة وشارك في أغلب وقائعها.. قتل النقيب دي جيرفال في معركة الطريفيات ..توفي في أطار سنة 1969 . 
  السالك ولد أييه : استشهد مع أخيه "اعل" في أكنينت التيكويت قرب أكجوجت في 22 مايو 1908 
  سيد أحمد ولد أحميده ولد كركوب : من شهداء معركة أعكيلة الخشبة يوم 16/03/1908 
  اعل ولد أييه : استشهد في أكنينت التيكويت قرب أكجوجت في22 مايو 1908 
  سيد ولد أييه : استشهد خلال اشتباك يقوده مع الاحتلال قرب تنغراده سنة 1923 
  مولاي الزين ولد سيدي ولد العربي : كان من شهداء معركة أعقيلة الخشبة في 16 مارس 1908 
  يب ولد زيدان ولد مولاي الزين : كان من قادة معركة شمط في آدرار في 25 دجمبر 1908 
  عبد الرحمن الملقب (اللل) ولد مولاي الزين : شارك مع والده في معركة تجكجة .. استشهد في المينان في 13 يونيو 1908 .. 
  محمد ولد أندكجل : شارك في عدد من المعارك الجهادية كحفرة وادان.. التحق بالقائد اعل ولد ميارة مدة 6 أعوام وخاض معه معارك ضد المحتل الفرنسي وتوفي سنة 1933 
  محمد أحمد ولد أخطور: ابن عم الأمير سيد أحمد ووزيره وسفيره المقرب .. قتل الملازم ميسات و الرقيب نيكروني في عملية " قرد درموز" في 14 مارس 1932 في شمالي آدرار خلال هجرة الأمير سيد أحمد ونجا من معركة وديان الخروب والتحق بالمقاومة في شمال البلاد.. قتل مغدورا في وادي الذهب سنة 1934. 
  الشيخ الكوري ولد المشظوفي : كان رقيبا حرسيا في الفرقة المتنقلة في شنقيط .. التحق بالأمير سيد أحمد بن احمد عيده بعد مقتل الملازم ميسات .. استشهد سنة 1934 بعد مواجهة عنيفة مع بعض الحرس البيظان خلال مطاردة في وادي الذهب. 
  اعل ولد الحاج : رقيب حرسي التحق بالمقاومة وانضم إلى المجاهد محمد المأمون ولد اعل الشيخ شقيق وجاهة .. 
تيرس زمور 
  حسنه ولد الشيخ ماء العينين : من أبناء الشيخ ماء العينين الذين قادوا الجهاد في موريتانيا ضد الاحتلال الفرنسي وبرزت قيادته في معارك اينشيري وتكانت وآدرار.. 
  الولي ولد الشيخ ماء العينين : من أبناء الشيخ ماء العينين الذين قادوا الجهاد في موريتانيا ضد الاحتلال الأجنبي وخاصة في معركة أكصير الطرشان .. 
  مامينه ولد سيداتي : حفيد الشيخ ماء العينين شارك في عدد من وقائع المقاومة مثل معارك أم غوابة و انواذيب و معركة الحفرة الثانية و معركة الطريفية . و في سنة 1936 ألقت سلطات الاحتلال القبض عليه و حوكم في بوتلميت و حكم عليه بالسجن عشرين سنة ليفرج عنه سنة 1948 .. توفي في 01 /05 /1968 . 
  اعل ولد ميارة : من ابرز المقاومين في شمال موريتانيا، قاد معارك في الحوض وآدرار .. استشهد في معركة ميجك يوم 31 يناير 1933 
  اسماعيل ولد الباردي : من أبرز قادة المقاومة في شمال موريتانيا .. قاد وشارك في عدة معارك خلال العقد الثالث من المقاومة نذكر منها معركة لكديم في وادان ومعركة الطريفيات.. 
  أحمد ولد حمادي: مقاوم بارز من الشمال طبع ببطولاته العشرية الثالثة من المقاومة .. قاد وشارك في عدة معارك نذكر منها : الطريفيات وتوجنين 
  محمد عبد الله ولد عبد الوهاب: شهيد وقائد وإمام معركة الطريفيات

اينشيري 
  اجاه ولد المعيوف : زعيم قبلي .. قاوم الاحتلال في عدة معارك نذكر منها : معركة خروفة 
  علي ولد المراكشي : زعيم قبلي .. تصدى للاحتلال في وقت مبكر عند دخوله إلى الترارزة .. ساند الأمير أحمد سالم ولد اعلي خلال إقامته في إينشيري.. 
  محمد محمود ولد أبنو عمر : عالم لغوي.. استشهد في معركة أيكنينت التيكويت في 22 مايو 1908 
  سيد محمد ولد أحمد باب : إمام المجاهدين في معركة أم التونسي وشهيدها يوم 18/08/1932 
  حمود ولد أعريرة : مجاهد وعلامة ومؤلف .. شارك مع القائد محمد محمود ولد سيدي لكحل في معركة أجحافية وغيرها .. 
  اعل ولد الخديم : شهيد معركة أيكنينت التيكويت في : 22 / 05 / 1908 
  أحمد ولد بهده : شارك في معركة أم التونسي في 18/08/1932 مايزال على قيد الحياة .. تم تكريمه يوم 28/11/2008 من طرف رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.
العصابة 
  المختار ولد أحمد : شيخ الشراتيت وأميرها.. لم يرض بالتعايش مع الاحتلال الأجنبي لبلاده .. التحق بالمقاومة التي يقودها الأمير بكار.. شارك أيضا في معركة النيملان .. استقر في السمارة مع الشيخ ماء العينين وأبنائه إلى أن توفي رحمه الله.. 
  سيد ولد الغوث: أعلن الجهاد على المحتل الأجنبي في العصابة والحوض الغربي، قاد رفقة ابنه محمد محمود عدة معارك نذكر منها : معركة البيظ في مارس 1909 . 
  بناهي ولد سيدي : شارك في معركة النيملان .. قام الاحتلال بسجنه في نولذيبو ثم قرر إبعاده إلى غرب إفريقيا .. حيث توفي هناك .. 
  سيد ولد بناهي : من رجال المقاومة في العصابة .. مارس ما عرف محليا بإستراتيجية " أتكدي " التي تتميز بالهجوم ثم التحصن في الجبال .. 
  عبد الله ولد باريك : قائد وشهيد معركة أكنينت التيكويت

داخلت انواذيبو 
  سيد ولد الشيخ ولد العروسي : قائد وشهيد معركة أم التونسي التي جرت يوم 18/08/1932 
  ابراهيم السالم ولد ميشان : التحق بالمقاومة رفقة محمد المأمون ولد اعل الشيخ، كما كان من أبرز المشاركين في معركة أم التونسي. 
  التقي ولد المامي ولد البخاري : شارك في عدة مواقع مشهودة منها معركة توجنين التي استشهد فيها والتي جرت يوم 6/9/1931 
  عبد الفتاح ولد العالم : من مشاركي معركة أم التونسي في 18/08/1932 
  عبد الصمد ولد أمبارك : من مشاركي معركة أم التونسي في 18/08/1932 
  عبد الله ولد السويح : شارك في عدة معارك الى جانب القائد محمد المأمون ولد اعل الشيخ ، في آزويكة و آكليل..

الحوض الشرقي 
  محمد تقي الله ولد اعل الشيخ الملقب وجاهة : من أبرز قادة المقاومة في عقدها الثالث .. حقق الانتصار في عدد من المعارك من أهمها : الشريريك وأنواذيبو.. 
  محمد المأمون ولد اعل الشيخ : تولى قيادة المقاومة بعد وفاة شقيقه وجاهة .. 
  محمد ولد عبدوكة : من أبرز قادة المقاومة في الحوض الشرقي، استخدم استيراتيجية " أتكدي " التي تعني الهجوم على هدف محدد ثم التحصن في الجبال.. 
الحوض الغربي 
  محمد الأغظف ولد الشيخ ولد أجوده : من شهداء معركة النيملان في 24/10/1906
كيدماغة 
  بيراما دانغو : من قادة المقاومة في كيدماغة 
  مامادو لامين درامي : من قادة المقاومة في كيدماغة 
  فودي دياكيلي: من قادة المقاومة الثقافية في كيدماغة
غورغول 
  عبدول بوكار كان : من زعماء المقاومة في كيهيدي، تحالف مع الأمير بكار لمواجهة التوسع الفرنسي .. تم اغتياله سنة 1896

 

 

نقلا عن موقع الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة.  

تصفح أيضا...