فظمه : بقلم المرتضي/ محمد اشفق | البشام الإخباري

  

   

فظمه : بقلم المرتضي/ محمد اشفق

طريقة جديدة سلكها أحمد للتكسب... بعد أن فشل في استغلال لسانه في النيل من أعراض الناس خصوصا قرابته وأصدقاءه تزلفا لبعض الفاعلين السياسيين - وتسليط ابن العم على ابن عمه عادة سياسية قديمة ظهرت بوقاحة أيام وحدات الحزب الجمهوري ..يتمثل ممارسوها بان الثور القوي لا تسكنه إلا جلدة من رقبته (ما يسكن اكو ف ماه جله من ركبته) - استفاد أحمد كثيرا وحصل على بعض المال ....اشترى بقرات وقطعة أرضية ..طلق زوجته ... هجر أطفاله... وصار يسلم بيد واحدة...

ابتلعه انواكشوط وانقطعت أخباره عن ذويه .. ثم كسدت السوق السياسية وحاصرته الديون فلم يجد بدا من العودة إلى الديار و(اعكوبت العزر لاهل)...

عاش فترة مع فظمه !!!! كانت لازمة يعلق بها على كل خبر أو حديث....إذا أخبروه أن كهرباء القرية في الطريق قال : فظمه !!! إذا سمع أن أحد أبناء القرية نجح متفوقا في الرياضيات قال :فظمه...وإن أخبر أن مؤلفا لوالده اكتشف وقد سلم من الآفات قال : فظمه....وإذا سمع أن بنت الجيران اليتيمة ستتزوج من نسيب غني علق قائلا :فظمه ، أو أن أحد أقاربه انتسب إلى حزب سياسي مهم وسيكون عمدة قال :فظمه.... وإن مرت سيارة فارهة وقال أحد الجلاس ذلك فلان مسكين قال : فظمه ...وإن ابتهج الناس بتولية أحد أبناء القرية في منصب سام قال أحمد والله ال فظمه حك.....يمر قرب الدار فتعجبه فيسال عن صاحبها ثم يقول فظمه....

عاد إلى انواكشوط وقد سمع برجل أعمال ثري....

لما زاره في منزله قال له أحمد يا سيدي انأ ابن عمك فاصلنا واحد ويجمعنا أب واحد صحيح أسكن في قوم معينين تربطني بهم خؤولة فقط لكن الله قال "ادعوهم لآبائهم" صدق الله العظيم...وقال الشاعر:

بنونا بنو أبنائنا وبناتنا           بنوهن أبناء الرجال الأباعد

وقد جئت لأصل الرحم وأجدد ما اندرس من العهد والقرابة.....ثم إني من الآن تحت تصرفك في كل أمر لك فيه صلاح ..

أطرق سيدي قليلا ثم قال يا أخي اعلم أن  جد جدي ابن زنى استطاع أن يفلت من أيدي مستعبديه ....فر بإبلهم ولانه فاتح اللون استطاع أن يدعي نسبا يرضي أخوال جدي وشفعت له الإبل فهي شاهد غير مجروح....لم يمض عقد من الزمن حتى انكشف ذلك السر المؤلم ... لكن المال تدفق علينا حتى ضقنا به ذرعا وارتقينا به إلى أعلى درج السلم الطبقي في القبيلة... وفي الحقيقة لعلك تعلم أن لكل إنسان نسبين : نسب يذكر أمامه ونسب يذكر وراءه ، فهو الكريم ابن الكريم في حضرته وهو اللئيم ابن السافل في غيبته....

قال احمد صحيح انأ أعلم أن الإنسان با صغريه : قلبه وذكره قال سيدي لعلها بقلبه ولسانه ........

على كل حال يا ابن عم ما جئت لأتفقه في نسبكم الذي هو نسبي ، ما جئت واصلا كما قلت أنا جئت فاصلا بكل صراحة فقد استدنت على لقائكم وأرجوا ألا تخيبوا أملي .... ما اسمك عفوا قلت لي إنك أحمد أعلم أن أبخل الناس أبناء الزنى , فهم لا يحمون عرضا ولا يصونون شرفا لأنه مفقود أصلا ....وليكن في علمك أني أكدح لزيادة مالي فهو عرضي ونسبي فهل يوجد من يدفع بعض عرضه أو بعض نسبه ؟وأما قولك إنك تحت تصرفي فعبارة تنتمي إلى قاموس المتزلفين للساسة يكذبون عليهم ويقبل الساسة عالمين لغبائهم ...فليس في السياسة ود ولا حب ولا ثابت ...فالكبار يعلمون أن من يبدون لهم المعية والمناصرة منافقون فمتى توقف ثمن مواقفهم انقلبوا عليهم وأشبعوهم ذما وسبابا..... وإذا حرك الصحن ولو بحجرات تداعوا إليه كما نفعل بالمعزى نضربها فتبتعد ثم ندعوها بصحن فارغ فتعود إلينا جريا كان لم تطرد بالأمس لذلك أنا لست سياسيا ...ولا يصدق في قول شاعر العباسيين :

ومن ملك البلاد بغير حرب                يهون عليه تسليم البلاد

فمالي من عرق جبيني والمال شقيق النفس فهل ترضى أن أعطيك شقيقي؟ على كل حال لي شقيق أحمق هو سويلم سيأتي بعد قليل أنا مستعد أن أهبك إياه .....

انقطع احمد يندب حظه فكر في "اشويخات "الذي علمه هذه الحيلة وقد جلبت له أموالا طائلة وما زال "أبناءعمومته"الجدد يزورنه في "لخيام" معهم الهدايا من كل صنف ، فلماذا تتعثر حظوظه وأي طالع نحس يحاصره ...

عاد وهو يتمتم "أصل ماه غيبت حليمه" أرجعت وضيع وبلا أب.....

توضأ وصلى ركعتين واثني على الله وصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم وشرع يدعو: اللهم لا تترك دارا من "بتوه" في حينا إلا حطمتها ونج أهلها حتى يذوقوا ألم فقدها!! اللهم أشعل الحرائق في مراعي حينا واجعل السنة عليهم شهباء...اللهم إني أسالك الخراب لمتلكات اشويخات اللهم لا تترك له دارا في انواكشوط إلا حطمتها ولا حانوتا في السوق إلا اشعلت فيه النيران اللهم سلط وباء لا يبقي ولا يذر على إبله وبقره وغنمه يحصدها حصدا اللهم سلط الحوادث على سياراته اللهم أفقره بعد الغنى وأذله بعد العزة ..آمين ...."هذا كاع إلا اخلك كافين"