"سيدياو" تقيم فى بيانها الختامي الوضع فى البلدان المتوترة | البشام الإخباري

"سيدياو" تقيم فى بيانها الختامي الوضع فى البلدان المتوترة

أعربت القمة ال52 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، التي انعقدت أمس السبت في أبوجا، عن أسفها لعدم إحراز تقدم في مسلسل السلام في غينيا بيساو على الرغم من القرارات المتخذة، خلال القمة ال51 فى ليبيريا. 
وأكد رؤساء دول وجكومات (سيدياو) في البيان الختامي الذي توج أشغال القمة، أنهم أخذوا علما بتقييم الوضعية الذي أنجزته اللجنة الوزارية رفيعة المستوى المكلفة بتتبع تنفيذ اتفاق كوناكري إثر زيارتها لبيساو يومي 2 و3 دجنبر الجاري. 
من جهة أخرى، أعرب رؤساء الدول والحكومات عن انشغالهم إزاء التوترات السياسية المستمرة في جمهورية التوغو  إثر التظاهرات العمومية المنظمة من طرف الأحزاب السياسية المطالبة بإصلاحات دستورية ومؤسساتية. 
وبخصوص الوضع في مالي، هنأت القمة حكومة هذا البلد على الجهود المتواصلة من أجل ضمان تفعيل اتفاق السلام والمصالحة، مشيدة بتوقيع هدنة بين الأطراف المتنازعة في 23 غشت 2017. 
وفي ما يتعلق بغامبيا، نوهت قمة أبوجا بجهود إعادة البناء وتوطيد المسلسل الديمقراطي والنهوض بالمصالحة الوطني التي انخرطت فيها الحكومة، مشيدة بإحداث لجنة للحقيقة والمصالحة وجبر الضرر. 
ودعا البيان الختامي الحكومة الغامبية إلى الحرص على أن تتم إرادة إحقاق العدل وإنصاف ضحايا نظام الرئيس السابق، يحيى جامي، في احترام صارم للقوانين الغامبية والمعايير والمبادئ الدولية. 

تصفح أيضا...