وكالة البشام تدين بشدة طريقة توزيع صندوق دعم الصحافة وتطالب بفتح تحقيق | البشام الإخباري

وكالة البشام تدين بشدة طريقة توزيع صندوق دعم الصحافة وتطالب بفتح تحقيق

لاحظنا وبكل أسف غياب المسؤولية الأخلاقية والمهنية في طريق التعاطي بأمانة مع طريقة توزيع صندوق دعم الصحافة الممنوح سنويا من طرف الحكومة الموريتانية لصالح الصحافة المستقلة , حيث شكلت لجنة  متعددة القطاعات شملت المالية ووزارة الإعلام والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية والمؤسسات الإعلامية للإشراف على توزيع هذه الهبة التي شابها الكثير من الزبونية وعدم الشفافية وغياب الروح الأخلاقية  وانعدام الضمير الإنساني وفي طريقة التوزيع ,وهو ما جعل العديد من التنظيمات الصحفية والمؤسسات الإعلامية تعترض على  تشكيل اللجنة خاصة ما يتعلق منها بتمثيل المؤسسات والروابط والتجمعات  الإعلامية في هذه اللجنة .حيث منحت مبالغ مالية هامة لمؤسسات تعتمد مقروئيتها على ظاهرة تسمين المواقع بشراء قراء وهميين من مختلف الدول التي لا تقرا فيها اللغة العربية بشكل واسع وحرمت مؤسسات اخرى عتيقة وقديمة وجعلت في ذيل الترتيب ومنحت مبالغ هزيلة جدا لا ترقى على مستوى الضمير ولا الأخلاق .

وهنا يحق لنا ان نتساءل:

 أليس هذا المبلغ مأخوذ من موارد الدولة ؟ ألا يعتبر من المال العام للدولة ؟ بأي مصوغ يستحق لهذه اللجنة تبديده وإفساده في إطار التلاعب بالمال العام وجعله مظلة لتصفية الحسابات والخلافات لتحرم منه مؤسسات وجه إليها في الأصل ؟ اين المفتشية العامة للدولة وما الدور الذي يتجلا به تدخل سلطة الجرائم الاقتصادية لملاحقة المفسدين وأكلة المال العام ؟ وهل يستساق أن تقبل المفتشية العامة للدولة مبررات صرف هذا المبلغ الموجه إلى الصحافة في الوقت الذي تتعالى صيحات التضرر منه ؟ , من يتحمل المسؤولية يا ترى  ؟

ـ إننا في وكالة البشام الإخبارية  ندين بشدة طريقة توزيع هذه  اللجنة ونطالب بفتح تحقيق سريع في معاييرها ونشر محضر تنقيط وتقييم هذه المؤسسات الإعلامية و كما نطالب المفتشية العامة للدولة وسلطة الجرائم الاقتصادية إلى التدخل العاجل للتحقيق في هذه الظاهرة التي حدثت السنة الماضية وهاهي تتكرر اليوم

ـ نهيب بالدور الذي تتطلع به نقابة الصحفيين واتحاد المواقع الالكترونية  في إنصافنا كصحافة جهوية مستقلة بعيدة من مصادر القرار حرمنا بشكل مكشوف ومهين حيث شمل ذالك كل الصحافة الجهوية في لبراكنه و نواذيبوا ولعصابة  واترارزة وكوروكول وتيرس وإنشر  والحوض الغربي والشرقي .

ـ لهذا فإننا نهيب بتدخل الجهات المعنية في التدخل السريع لرد حقوق هذه الصحافة التي حرمت بشكل يبعث على القلق وسلبت حقوقهم  من هذا الصندوق

 

الاك : 04/ 02 /2018

عبد العزيز ولد غلام

 المدير الناشر لموقع البشام الإخباري