الولايات المتحدة: مجموعة الساحل غير جاهزة للتعاون | البشام الإخباري

الولايات المتحدة: مجموعة الساحل غير جاهزة للتعاون

كشف الجنرال ماركوس هيكس قائد عمليات الساحل بقيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (آفريكوم) عن رؤية بلاده بخصوص التعاون العسكري الثنائي مع دول مجموعة الخمسة للساحل.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي في مؤتمر صحفي بالنيجر: إنه لا يزال من السابق لأوانه التعاون مع مجموعة الساحل كقوة مشتركة. فيما يتعلق بالنظرة العسكرية الأمريكية "نحن نخطط للتعاون مع كل دولة من الدول الأعضاء ونزودهم بالتدريب والمساعدة"، وذلك ردا على سؤال حول آفاق التعاون بين الولايات المتحدة وهذه القوة لمكافحة الإرهاب.

من جهته قال السفير الأمريكي في النيجر اريك ويتاكر: "لقد تم إطلاق مبادرة الساحل للتو  لذا لا يزال من المبكر تحديد موقف منها، حيث أن القوة لم تحدد مهمتها وقدراتها وفي طور اتباع الخطوات المختلفة التي يجب اتباعها لتطويرها". وللتذكير تعهدت الإدارة الأمريكية بدعم قوة الساحل المشتركة من خلال 60 مليون دولار من المساعدات الأمنية الثنائية، ولكنها رفضت تقديم التمويل أو الدعم اللوجستي من خلال الأمم المتحدة.

لا تزال الإدارة الأمريكية تعتبر أن اقتراح فرنسا منح تفويض من الأمم المتحدة لهذه القوة "واسع وغير واضح"، معتبرة أن الإطار التشغيلي لساحل مجموعة الخمسة "غير محدد بشكل كافٍ". ولم  يفلح الكمين في النيجر الذي قتل أربعة جنود من القوات الخاصة الأمريكية فشل في تحريك الخطوط ، واشنطن وعدة أعضاء في مجلس الأمن ما زالوا متشككين بشأن دمج المساعدات لدول الساحل في إطار متعدد الأطراف.

ترجمة موقع الصحراء 

لمتابعة الأصل أضغط هنا

تصفح أيضا...