تعزيز مكافحة كوفيد-19 في أفريقيا بنقل تكنولوجيا اللقاحات | البشام الإخباري

  

   

تعزيز مكافحة كوفيد-19 في أفريقيا بنقل تكنولوجيا اللقاحات

 

 

 

البشام الإخباري/ أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ست دول أفريقية ستتلقى التكنولوجيا التي ستمكِّنها من تصنيع لقاحات كوفيد-19، في محاولة لتقليل الاعتماد على المنتجين من خارج القارة.

ووفق المنظمة، فإن مصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا وتونس ستحصل على تكنولوجيا لقاح مرسال الحمض النووي الريبي (الرنا المرسال)، إلى جانب المعرفة اللازمة لتصنيع اللقاحات ودعم تدريب العلماء.

يُعد هذا النهج جزءًا من مبادرة عالمية ترمي إلى مساعدة البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة على الوصول إلى التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الرنا المرسال على نطاق واسع وفق المعايير الدولية من أجل القضاء على جائحة كوفيد-19.

لقاحات الرنا المرسال، التي تستخدمها شركتا فايزر بيوتك ومودرنا في جرعاتهما الخاصة بهما، تعمل على إصدار تعليمات توجه الخلايا لإنتاج بروتين يُفضي إلى استجابة مناعية لمحاربة الفيروسات عند دخولها الجسم، وقد قامت هاتان الشركتان حتى الآن بتسليم غالبية جرعاتهما إلى الدول الغنية، ولم تُعِر أي منهما البلدان ذات الدخل المنخفض اهتمامًا.

وقد كان توجه الشركات محل استنكار وإنذار من قِبل مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في حفل أقيم يوم الجمعة (18 فبراير) استضافه المجلس الأوروبي وفرنسا وجنوب أفريقيا ومنظمة الصحة العالمية خلال قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل.

وقال غيبريسوس:  ”لم يُظهر أي حدث آخر مثل جائحة كوفيد-19 أن الاعتماد على عدد قليل من الشركات لتزويد السلع العامة العالمية أمر مقيد وخطير“.

تصفح أيضا...