تحاليل | البشام الإخباري

  

   

تحاليل

نائب كيهيدي يكتب : الرئيس غزواني وسياسة الدولة الرحيمة

النائب اباب ولد بنيوك

البشام الإخباري / ان السياسة الاجتماعية التي تبناها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ؛ جاءت مراعاة لظروف المواطن الموريتاني وانحيازا للأسر الفقيرة  محدودة الدخل في هذه الآونة الحرجة، وتكريسا لمفهوم الدولة الرحيمة التي تراعي ظروف الشعب وتتحسس مشاكله وهواجسه وطموحاته. الدولة التي يجد  فيها المواطن -مهما بلغت بساطته- الحق الكامل في الوصول لجميع الخدمات  بعزة وكرامة.

ولد داداه: مهرجان تيشيت فرصة للاطلاع على خصوصيات مناطق البلاد

البشام الإخباري / قال رئيس حزب التكتل أحمد داداه إن مهرجان مدائن التراث بمدينة تيشيت التاريخية ينثل فرصة طيبة للتعارف والاطلاع، على خصوصيات مناطق البلاد المتعددة والتي تحمل تاريخا وخصوصيات جد إيجابية ومتصلة ببعضها من المحيط إلى الحدود الشرقية، و تصب في الوطن.

وأضاف في تصريح لقناة الموريتانية أن مدينة تيشيت تتمتع بتاريخها وثقافتها الكبيرة، وسبق وأن زارها كثيرون من أجلاء أرض الوطن على مدى القرون الماضية.

نواذيبو العمدة المساعد يحضر فعاليات اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية

البشام الإخباري/ حضر العمدة المساعد: عبد الرحمن ولد محمد فال مع السلطات الإدارية فعاليات اليوم المنظم من طرف اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية ، والمتعلق بنشر تقرير المبادرة لسنتي 2020 - 2021 ، تحت رعاية معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

ولد الغزواني ينهي زيارة عمل لمدينتي بوكى ولعيون ويعود إلى نواكشوط

البشام الإخباري / عاد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم الجمعة 30-12-2022 إلى نواكشوط بعد زيارة عمل لمدينتي لعيون في ولاية الحوض الغربي، وبوكى في ولاية لبراكنه.

وقد أشرف خلال هذه الزيارة على إطلاق عدد من المشاريع التنموية.

وكان من أبرز هذه المشاريع إعادة تأهيل طريق بوكى كيهيدي، وتزويد عدة مناطق بالماء والكهرباء، إضافة إلى تدشين بعض مقار المجالس الجهوية

جمع التبرعات بغير ترخيص/ محمدن أحمد حمني

البشامالإخباري/ "الحق والخير: قيمتان من القيم العليا، التي تحرص عليهما كل أمة راشدة، وكل ديانة سماوية أو فلسفة أرضية: أن يعرف الناس الحق ويعتنقوه، وأن يحبّوا الخير ويفعلوه .

قراءة في تجليات التشكلة الحكومية الثالثة بعد خطاب المكاشفة / بقلم عبد العزيز ولد غلام

البشام الإخباري / حبس الشارع  الموريتاني أنفاسه على  مدى أكثر من 36 ساعة  بعد إعلان استقالة حكومة  ولد بلال   حيث اشرأبت أعناق الموريتانيين من مختلف تشكلات الطيف السياسي ,  في انتظار ما تخبئه من بريق أمل تلك الاستقالة الحكومية وراء الكواليس ’ خاصة بعد خطاب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني يوم الرابع والعشرين مارس المنصرم ’ أي قبل ستة أيام والذي عبر من خلاله عن أسفه العميق من أساليب  احتقار للمواطن و عدم الاهتمام به , واضعا المواطن على محك الأ

كوركول /تنامي جرائم العنف لدى المراهقين والقصر/ الشيخ ولد أحمد شلل

الصحفي / الشيخ ولد أحمد شلل

  
البشام الٱخباري / توجد ولاية كوركول في جنوب موريتانيا وهي ولاية حدودية،  حيث تطل على نهر السنغال، ولديها معابر حدودية متعددة بحكم جغرافيتها ، وهو الأمر الذي جعل من المستحيل ضبط هذه المعابر، أو حراستها، لذلك فإن الولاية بشكل عام  تعتبر خزانا لكل قادم من الناحية الأخرى ماوراء النهر.
ولعل تنامي جرائم العنف تحت تأثير المخدرات جعل منها حديث الساعة هذه الأيام 

الحبس الاحتياطي...إشكالاته وضوابطه/ ذ/ محمدن أحمد حمني

ذ/  محمد أحمد حمني

الحبس الاحتياطي.. إشكالاته وضوابطه

الكراهية والجريمة لاوطن لهما / بقلم الأستاذ الصحفي محمد الشبخ ولد سيد محمد

الأستاذ. والصحفي محمد الشيخ  ولد سيد محمد يكتب:
الكراهية  والجريمة لا وطن  لهما

قراءة ما بين السطور في التعديل الوزاري الأخير وتعيبنات الامناء العامون "الرسائل المقرؤة "

عبد العزيز ولد غلام

البشام  الإخباري / شكلت التعيينات التي  أعلنها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني   في تعديل حكومة الوزير الاول  محمد /بلال  الاخيرة يوم 26مايو الماضي  وقفت تأمل  ربما تكون  جسدت  في جوهرها رسالة امتعاظ  وتثبيط  حيرت المواطن بشكل  كبير ،  حيث افقدته بصيص امل في  التغيير   والبناء  خاصة ما يتعلق ببرنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني   " تعهداتي " الذي يعتبر بمثابة الدعامة الرئيسية لخلق توزنات تنموية  وإعادة الثقة  في الامل بين المواطن و

الصفحات