دوليات | البشام الإخباري

دوليات

الإعلان عن وفاة وزير الخارجية الأمريكي السابق" كولن باول"

البشام الإخباري/ توفي اليوم الاثنين وزير الخارجية الأمريكي السابق، كولن باول، بسبب إصابته بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 84 عاما.

وأعلنت أسرة وزير الخارجية السابق في بيان على "فيسبوك" أن "الجنرال كولين باول ... توفي هذا الصباح بسبب مضاعفات تتعلق بكوفيد-19".

غوتيريش يثمن دور الرئيس ولد الغزواني في إطار مجموعة الساحل

البشام الإخباري/ ثمن الأمين العام للأمم أنتونيو غوتيريش "الدور الريادي" الذي يضطلع به الرئيس محمد ولد الغزواني "في إطار مجموعة دول الساحل الخمس".

ووفقا لما أوردت الوكالة الموريتانية للأنباء، فقد أشاد غوتيريش خلال لقائه السبت في نيويورك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ب"حكمة" مواقف موريتانيا الدبلوماسية و"فعاليتها في مواجهة كبريات القضايا الإقليمية".

البنك الدولي: موريتانيا لم تعد ضمن الدول المؤهلة للاستفادة من المنح

الحكومة لم ترد على رسالة البنك الدولي التي وصلت فاتح سبتمبر الجاري (الأخبار)

البشام الإخباري/ أبلغ البنك الدولي الحكومة الموريتانية بأنها "لن تكون مؤهلة للحصول على منح وتمويلات المؤسسة الدولية للتنمية IDA))، وذلك من ابتداء من السنة المالية 2022، والتي تبدأ بالنسبة للبند الدولي من يوليو 2021.

الاتحاد الأوروبي يحذر مالي من الاستعانةبمجموعة «فاغنر» الروسية

البشام الإخباري/ حذر الاتحاد الأوروبي دولة مالي، من أن العلاقات معها ستتضرر، في حال قررت التعاقد مع مرتزقة مجموعة فاغنر الأمنية الروسية، بسبب بضلوعها في صراعات وارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان، حسب تعبيره.

غوتيريش يحذر من كارثة مناخية بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

البشام الإخباري/ حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن ارتفاع درجة الحرارة في العالم بأكثر من 1.5 درجة سيليزية سيؤدي إلى كارثة، مردفا أن "العالم يتجه نحو كارثة، وهي ارتفاع درجة الحرارة بـ 2.7 درجة بدلا من الـ 1.5 درجة، أي الحد الذي اتفق عليه الجميع".

الاتحاد الأوروبي يحذر مالي من التعاون مع "فاغنر" الروسية

البشام الإخباري/ حذر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مالي من أنها في حال استعانت بخدمات مجموعة الأمن الروسية الخاصة "فاغنر"، فإن الأمر "سيؤثر بشكل جدي" على العلاقات بين بروكسل وباماكو.

وقال بوريل في تصريح للصحافيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن الاتحاد الأوروبي يعرف "جيدا كيف يتصرف"، مشيرا إلى الانتهاكات التي تتهم المجموعة الروسية بارتكابها في جمهورية إفريقيا الوسطى.

ماكرون: القوات الفرنسية قتلت قائد داعش في الصحراء الكبرى

البشام الإخباري  / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأربعاء، أن قوات بلاده قتلت قائد تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى عدنان أبو وليد الصحراوي.

وقال ماكرون -في تغريدة على تويتر- إن قائد التنظيم الجهادي "تمّ تحييده على أيدي القوات الفرنسية"، واصفا ما حدث بأنه "نجاح كبير آخر في معركتنا ضد الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل".

هلال : المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا مبعوثا إلى الصحراء

البشام الإخباري  / أعلن الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن بلاده وافقت على تعيين ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

وصرح عمر هلال بأن “الأمين العام للأمم المتحدة شرع في مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن من أجل تعيين دي ميستورا في هذا المنصب الشاغر منذ مدة طويلة”، مشيرا إلى أن “تعيين المبعوث الأممي السابق إلى سوريا في المنصب الجديد سيتم في غضون الأيام المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن”.

انطلاق اول رحلة إلى الفضاء طاقمها مدني

البشام  الإخباري / تجري الاستعدادات النهائية لإطلاق أول رحلة إلى الفضاء طاقمها من المدنيين  بالكامل ضمن السياحة الفضائية.
سيقود الرحلة جاريد أيزاكمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية «شيفت فور بايمنتس»، مع ثلاثة رفاق مبتدئين.ومن المتوقع أن تستمر الرحلة ثلاثة أيام بدءاً من الانطلاق من قاعدة «كيب كنافيرال» في ولاية فلوريدا الأميركية وحتى الهبوط في المحيط الأطلسي.

موريتانيا تشارك في القمة البرلمانية العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب

البشام الإخباري  / شارك رئيس البرلمان الموريتاني، الشيخ ولد بايه، أمس الخميس، في جلسة بعنوان “الدعوة إلى إنقاذ منطقة الساحل”، وذلك ضمن أعمال القمة البرلمانية العالمية الأولى بشأن مكافحة الإرهاب، التي تنعقد في العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة رؤساء برلمانات العالم، وناقشت هذه الجلسة التحديات التي تواجهها منطقة الساحل، والبحث عن “حلول حقيقية يمكنها تقديم الدعم للسكان في ظل انتشار الإرهاب في المنطقة”.

الصفحات