غزواني يدعو لتحويل الترارزة إلى قاطرة للأمن الغذائي بموريتانيا (فيديو) | البشام الإخباري

غزواني يدعو لتحويل الترارزة إلى قاطرة للأمن الغذائي بموريتانيا (فيديو)

البشام الإخباري/  دعا الرئيس محمد ولد الغزواني إلى تحويل ولاية الترارزة إلى قاطرة للمجهود الوطني لتوفير الأمن الغذائي في مجال الخضروات، والحبوب الأخرى المستهلكة في البلاد.

وشدد ولد الغزواني على أنه لا يعقل ولا يقبل - في ظل هذه الفرص والموارد المائية ومساحات صالحة للزراعة – أن يبقى البلد معتمدا على الاستيراد في توفير حاجياته من الخضروات.

وأكد ولد الغزواني أن السيادة تقتضي عدم المساومة عليها، لا مع الآخرين، ولا مع أنفسنا.

وقال ولد الغزواني إنه يكلف القطاع العام، ويطالب القطاع الخاص من رجال أعمال وفاعلين اقتصادين بمضاعفة الجهود وتنسيقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ووصف ولد الغزواني خلال خطاب ألقاه اليوم مدينة روصو بأنها مدينة "إستراتيجية"، مؤكدا أنها كذلك لسببين أولهما أنها من أكبر بوابات الوطن باتجاه الجارة الشقيقة السنغال.

أما الثاني – يضيف ولد الغزواني – فهو أنها كمدينة وولاية الترارزة بصفة عامة لديهما ميزة كبيرة، وهي وجود ووفرة المياه، وكذا مساحات شاسعة صالحة للاستغلال الزراعي.

وأكد ولد الغزواني أنه يدرك مختلف المشاكل التي تعترض سبيل المزراعين على مختلف الأصعدة، سواء على مستوى التمويل، أو على مستوى التأمين الزراعي، أو حماية المنتوج.

وأضاف ولد الغزواني أنهم على هذا الأساس قرروا خلال هيكلة الحكومة الأخيرة إفراد القطاع بوزارة، وإفراد التنمية الحيوانية بقطاع، لكي يصبح لكل منهما طواقمه، ويكون الاندفاع في تقديم القطاع أكبر، لافتا إلى القطاعين تأخرا مقارنة مع قطاعات أخرى.

 

تصفح أيضا...