قبل العيد..البشام تتجول في سوق " الأغنام " وترصد الأسعار ( صور ) | البشام الإخباري

  

   

قبل العيد..البشام تتجول في سوق " الأغنام " وترصد الأسعار ( صور )

البشام الإخباري/( مكتب كيهيدي  )  كلما اقترب عيد الأضحى المبارك، فإن ثمة فرصة كبيرة، لبائعي الأغنام بأسواق مقاطعة كيهيدي  بولاية كوركول  . 

موفد البشام  قام بجولة في السوق،  والتقى بالباعة والزبناء.
.. مع اقتراب يوم العيد يبدأ التجار في سوق المواشي  "المربط" باستيراد الكميات الممكنة من الأغنام، لضمان كسب اكبر عدد من الزبناء.
أسعار الأغنام تبدو مرتفعة، مقارنة مع فترات قريبة ماضية، حيث لا يقل سعر الشاة الواحدة عن 5000  آلاف أوقية جديدة، وهو سعر ليس في متناول الكل ، وهناك  متوسط من " لكباش  " قد تجده  ب 3500 أوقية جديدة  . 
يرجع الباعة سبب الارتفاع، وفق ما رواه لنا " دمب " إلى أمور عدة منها ارتفاع سعر النقل، والاعلاف، إضافة لارتفاع سعر الأغنام في أماكن البيع الأصلي.
ويشكو العاملون في السوق من عمليات سطو تحدث تزامنا مع تزايد الإقبال،  مطالبين بضرورة توفير رجال أمن مرابطين في السوق، لبسط الأمن.
الإقبال على السوق يبدو عاديا، وإن كان يومان فقط قبل  أول أيام  عيد الأضحى.
مرتادو السوق عانوا من ارتفاع أسعار الأغنام، وحكوا لنا صعوبات واجهوها لدى قدومهم على السوق.
"بصيدو " اشترى كبشا بقرابة 60  ألف اوقية قديمة، وقال إن هذا العيد من الضروري، ان تشتري فيه اضحية، ولكن قليلون من سيكون بمقدورهم دفع مبالغ لشراء الأضحية.
وينتظر ان يشهد السوق الكبير بكيهيدي  المعروف شعبيا بالمربط، اقبالا مضاعفا كلما اقترب يوم العيد، إلا أن وضع السوق،  وما يعرفه من ارتفاع في أسعار الأغنام قابل لأن يزداد بازدياد الطلب، يبقى هاجسا لدى كل راغب في زيارة هذا السوق.
ولا يزال التجار مقبلون على ضخ مزيد من الأغنام في السوق، وهو ما قد يساعد في خفض الأسعار.  

تقرير  : التجاني منكا سوبا.  

تصفح أيضا...