إدانة واسعة لجريمة حرق مصحف في السويد | البشام الإخباري

  

   

إدانة واسعة لجريمة حرق مصحف في السويد

البشام الإخباري / دانت دول عربية وإسلامية قيام متطرفين في السويد بحرق نسخة من القرآن الكريم، ما تسبب في موجة غضب واحتجاجات عارمة؛ وقد أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا أكدت فيه انها تدين وتستنكر قيام متطرفين بالإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، والاستفزازات والتحريض ضد المسلمين.

وأضاف البيان أن السعودية "تؤكد على أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء، ومنع الإساءة لكافة الأديان والمقدسات".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية تبليغ القائم بأعمال السفارة السويدية في بغداد احتجاج الحكومة بشأن إحراق نسخة من القرآن الكريم؛ مبرزة، في بيان رسمي، أنها "استدعت اليوم القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد هاكان روث، وأبلغته باحتجاج الحكومة العراقيّة، إثرَ قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم (راسموس بالودان)، بإحراق نُسَخةٍ من القرآن الكريم، بنحوٍ عُدَّ استفزازاً لمشاعر المسلمين وأساءَ بشكلٍ بالغ الحساسية لمقدساتهم".

وأضافت أن "فعلا كهذا يُجافيّ مبادئَ الإنسانيَّة التي تعكسُ جوهرَ الأديان وتناقض منطلق الاعتراف بالآخر الدينيّ".

واستدعت إيران، كذلك، القائم بأعمال السفارة السويدية لديها وأبلغته بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة من قبل الحكومة السويدية لإنهاء الإساءة للقرآن الكريم وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

وعبرت عن احتجاجها الشديد إزاء هذا الفعل الذي وصفته بـ"المسيء، والذي تم بحماية الشرطة السويدية بذريعة حرية التعبير".