من أجل محظرة عصرية تحفظ الدين  وتقوم بعمارة الدنيا / البروفسير/ سيدي الشيخ | البشام الإخباري

  

   

من أجل محظرة عصرية تحفظ الدين  وتقوم بعمارة الدنيا / البروفسير/ سيدي الشيخ

البشام الإخباري / سيرحل رمضان هذه السنة قريبا ورمضان مدرسة يتغير فيها الكثير في العالم الإسلامي على مستوى الفرد والمجتمع والله نرجو قبول الصيام والقيام والصدقات.
الذين يؤمون صلوات التراويح غالبا ما يكونون من تلامذة أو خريجي المحاظر ولمن لا يعرف المحظرة من أصدقائنا من خارج الوطن فهي المدارس الأهلية التي كانت تقوم بمهمة التعليم قبل ظهور المدارس النظامية مع الاستعمار الفرنسي لبلادنا.
أقول : أدعو حكومتنا إلى إدخال اللغات الاجنبية كالفرنسية والإنجليزية والاسبانية والتعليم الفني في مناهج هذه المحاظر فما أحسن أن يكون الفقيه كهربائيا أو سباكا أو نجارا أو ميكانيكيا وفي الحديث : أفضل الأعمال عمل الرجل بيده و كل بيع مبرور. 
صحيح أن أغلب خريجي المحاظر يمارسون التعليم الشرعي أو التجارة وأكثر من في سوق شارع الرزق في انواكشوط هم من أبناء المحظرة الشنقيطية ولكن يندر من عنده مهنة يدوية من بينهم...
العالم مقبل على تحولات كبرى لا يعرف أحد مداها لحد الآن... لم يبق لنا عذر بعد جائحة كورونا وحرب أوكرانيا المستعرة حاليا إلا أن ندرب شبابنا على المهارات المختلفة سواء التدريب العسكري في معسكرات الخدمة الوطنية (service National )  والتي نرجو من الدولة أن تبدأ في التحضير لها أو التدريب المدني على الحرف وهنا يكون شباب الدراسات المحظرية في الأولوية بالإضافة إلى كل الشباب العاطلين عن العمل سواء كانوا خريجي جامعات أو غير متمدرسين أصلا.
التاريخ لا يرحم وليأخذ العالم العربي وافريقيا العبرة من اللحظة التاريخية التي يمر بها العالم من أجل التغيير البنيوي المنشود والذي طال انتظاره وماذلك على الله بعزيز وهو بمقدورنا إن أردنا وعملنا لذلك.
إن التغيير قادم لا محالة فلنكن جزءا منه بدل أن ننتظره حتى يجرفنا تياره لا قدر الله وليت من هم في موقع المسؤولية في حكوماتنا حاليا يكونون على مستوى التطلعات واللحظة الدقيقة والمفصلية التي يمر بها عالمنا ويبقى الأمل موجودا وبالأمل نرتقي ونتغير.
"إن الله لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
تقبل الله طاعتكم من أجل غد أفضل في موريتانيا والعالم أجمع لأننا جميعا إخوة يجمعنا كوكب واحد أبونا آدم وأمنا حواء.
سيدي الشيخ