ندوة تناقش الأسس القانونية لمنع الصحفيين من تصوير المحاكمات | البشام الإخباري

  

   

ندوة تناقش الأسس القانونية لمنع الصحفيين من تصوير المحاكمات

البشام الإخباري/ انتقد رئيس المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية محمد سالم ولد الداه منع الصحفيين من تسجيل وتصوير المحاكمات القضائية، مشيرا إلى أن الموانع التي ينص عليها القانون الموريتاني تعيق عمل الصحفيين.

واعتبر ولد الداه في افتتاح ندوة تناقش "التغطية الإعلامية للمحاكمات الموانع القانونية واحترام أخلاقيات المهنة"، أن هذه الموانع تقف أمام حصول الرأي العام على المعلومات الدقيقة الخالية من شحن أي طرف من الأطراف.

كما دعا إلى إتاحة الفرصة للصحفيين لمتابعة مجريات المحاكمات التي تحصل في البلد؛ مشيرا إلى أن على الصحفيين التعاطي المهني الذي يحمي للمتهمين حقوقهم ويصون أعراضهم طالما لم تصدر بحقهم احكام قضائية نهائية.

من جهته طالب نقيب المحاميين إبراهيم ولد أبتي في كلمته بسد ما وصفه الفراغ في النص القانوني الذي يمنع الصحفيين من تسجيل المحاكمات وتعديله.

وأشار ولد ابتي إلى إن العاملين في الحقل الصحفي نجحوا في تغطية المحاكمة الجارية للمتهمين في ملف العشرية رغم "العراقيل".

أما المحامي محمد المامي ولد مولاي اعلي فقد لفت الى أهمية التغطية الإعلامية للمحاكمات لما تضفيه من شفافية، بالرغم مما يحيط بذلك من عقبات.

بدوره استعرض مدير موقع الأخبار المستقلة الهيبة الشيخ سيداتي الصعوبات التي تعترض الصحفيين خلال تغطية المحاكمات، داعيا في كلمته إلى تحمل المسؤولية المهنية  ونقل الأخبار الدقيقة بعيدا عن كل المؤثرات.

وتناول التعقيب على الندوة كل من الأستاذ بد ولد باباه والأستاذ احمدو بمب ولد الخراشي وحضرها جمع من الصحفيين والقانونيين.