مراسلون بلاحدود: سجّلنا بارتياح رغبة المترشحين في الحفاظ على حرية الصحافة | البشام الإخباري

  

   

مراسلون بلاحدود: سجّلنا بارتياح رغبة المترشحين في الحفاظ على حرية الصحافة

 قال مسؤول المناصرة بمكتب شمال إفريقيا التابع لمراسلون بلا حدود، أسامة بوعجيلة، إنهم يُسجِّلون بارتياح رغبة المترشحين في الحفاظ على مسار حرية الصحافة، ورفع التحديات التي تحول دون الولوج إلى المعلومة، بإطلاقهم لعشر توصيات رئيسية بمناسبة الانتخابات، لجعلها ضمن الأولويات المنصوص عليها في برامجهم والتزاماتهم.

وأضاف بوعجيلة في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنهم تمكّنوا من مقابلة ممثلي وكوادر حملات المرشحين، باستثناء المرشح محمد الأمين المرتجي الوافي بسبب الالتزامات، مضيفا أنهم التمسوا منهم المحافظة على الرتبة الحالية "وعدم تكرار سيناريو التدهور الذي شهدته موريتانيا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة".

وتابع بوعجيلة أنهم قابلوا رفقة ممثلي المترشحين "الهياكل المهنية الممثلة للمهنة، وبعض المؤسسات الإعلامية التي تساهم بدورها في إضفاء الطابع المهني، كوكالة الأخبار المستقلة، وقناة المرابطون، والهابَّا، وقناة صحراء 24، وشبكة الصحفيات الموريتانيات".

وأكد بوعجيلة، أنه رغم التحسن "ما يزال الصحفيون يواجهون ضغوطا ومضايقات عند تسليطهم الضوء على قضايا حسّاسة مثل قضايا الفساد، بالإضافة "للعقبات الاقتصادية والتشريعية التي تزيد من تفاقم الوضع الهشّ الذي يمارس فيه العمل الصحفي في البلاد". حسب قوله.

وشدّد بوعجيلة، على "أهمية إجراء إصلاحات ملموسة من أجل إضفاء الطاّبع المهني على القطاع من جهة، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية لوسائل الإعلام وحماية الصحفيين من جهة أخرى.

وأشار إلى أن موريتانيا بارتقائها للمرتبة 33 في نسخة 2024 من التصنيف العالمي، باتت تحتلُّ صدارة الدول العربية والإفريقية على حدّ سواء.

تصفح أيضا...