اجتماع اللجنة الجهوية للطوارئ في مدينة روصو | البشام الإخباري

  

   

اجتماع اللجنة الجهوية للطوارئ في مدينة روصو

عقد والي اترارزة السيد محمد ولد أحمد مولود، اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بمباني الولاية، اجتماعا للجنة الجهوية للطوارئ على مستوى الولاية.

وأوضح الوالي أن هذا الاجتماع يأتي استجابة لللأزمات المرتبطة بمياه الأمطار، نظرا للتوقعات التي تشير إلى احتمال تساقط كميات معتبرة من الأمطار قد تصل حاجز 90مم وتتفاوت غزارتها من ولاية إلى أخرى خلال الفترة الحالية .

وأضاف الوالي قائلا : ” لقد تمكنت اليوم من الوقوف ميدانيا على مدى جاهزية شبكة الصرف الصحي بمدينة روصو، وعلى الإجراءات المتبعة ميدانيا من طرف المكتب الوطني للصرف الصحي على مستوى المدينة، بالإضافة إلى ما تم تجهيزه من طرف الإدارة الجهوية للأمن المدني وتسيير الأزمات وذلك في إطار تنفيذ السياسات العامة للدولة بتعليمات من السلطات العليا تحسبا للأمطار المتوقعة” .

وأشار إلى أن عاصمة الولاية تحتوي على بعض الوسائل التي تمت تعبئتها للتصدي للأمور الطارئة، وتتمثل في شبكة طرق تمتد على طول 20 كلم، لصرف مياه الأمطار عن مدينة روصو، بالإضافة إلى أربعة صهاريج سعة الواحد منها 25 طنا، وكل صهريج منها مزود بمضخة شفط سعتها 80م3، وإحدى عشرة مضخة شفط موزعة على الأماكن المنخفضة التي لا يتوفر فيها صرف صحي، لشفطها مباشرة بعد تجمع مياه الأمطار باتجاه الصرف الصحي، ومحطتين لضخ مياه الأمطار الأولى في الجانب الجنوبي للمدينة تضخ مباشرة في النهر ومولدين سعة كل منها 1500 م3 لضخ المياه، بالإضافة إلى مولد احتياطي أيضا، و محطة أخرى في الجانب الشرقي من المدينة تصب في الاتجاه الآخر من المدينة، ولديها نفس الخصائص، مع مولدين سعة كل منهم 1500 م3 للساعة، ومولد احتياطي 100 أمبير ، وإحدى عشرة مضخة متحركة .

وبين السيد الوالي أن الإدارة الجهوية للصرف الصحي بولاية اترارزة تضم مديرا جهويا وطاقما يتكون من ستة وثلاثين عنصرا هدفهم القيام بتشغيل هذه المضخات والقيام بالعملية المرتبطة بصرف مياه الأمطار، وأن هيئة الأمن المدني وتسيير الأزمات مهمتها تتعلق بالكوارث ولديها وسائل تشمل مضخات وسيارات إطفاء وصهاريج وعمال أكفاء تم تكوينهم في مجال الإغاثة والكوارث الطبيعية.

وطالب الوالي من اتحاديات التجار، والتجار في الأسواق أن يكونوا حريصين مع السلطات الإدارية على تنظيم مسار المياه والحفاظ عليها من الأوساخ والعوائق التي يمكن أن تعترض انسيابية المياه والمحافظة على التجهيزات التي وفرت لمصلحتهم أولا، مطالبا سكان مدينة روصو بخلق ثقافة المحافظة على أجهزة وأدوات الصرف الصحي الذي كلف الدولة جهودا كبيرة..

جرى الاجتماع بحضور والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود، ومستشار والي اترارزة للشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية السيد يحي بانو محمد الامين، وحاكم مقاطعة روصو السيد أحمد ولد محمد عبد الرحمن ولد امين وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية بالولاية.