والي الحوض الشرقي: السلطات انجزت ما يقارب 21 سدا زراعيا | البشام الإخباري

  

   

والي الحوض الشرقي: السلطات انجزت ما يقارب 21 سدا زراعيا

قال والى الحوض الشرقي السيد إسلمو ولد سيدي إن السلطات العمومية انجزت ما يقاريب 21 سدا زراعيا وسيجت ما يقارب 400 كلم و وزعت كميات كبيرة من المحارث والبذور والاسمدة خلال 2023 و2024 كل هذا من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الإكتفاء الذاتي .

واضاف خلال لقاء مع المزارعين والمنمين في بلدية المبروك بمقاطعة النعمة مساء أمس الجمعة أن المزارعين في الضفة شرعوا في زراعة الأرز والقمح واصناف الحبوب وان المزارعين في الولاية فرصتهم هذه السنة كبيرة بعد التساقطات المطرية التى شهدتها الولاية والتى تتمتع بأراض شاسعة خصبة للزراعة المطرية مطالبا بانتهاز هذه الفرصة وتحقيق الإكتفاء الذاتي من الحبوب والخضروات، مذكرا في هذا الصدد باهمية الزراعة في تقليص البطالة خاصة إذا تمكن المواطن في عموم الولاية من استغلال هذه الظرفية المواتية لتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من الحبوب والخضروات.

وذكر الوالى بفصل الصيف الأخير وصعوباته والمشاكل الكبيرة التى واجهها المنمون، مشيرا إلى أن الدولة وزعت خلال هذه السنة 14 الف طن من العلف وانجزت اكثر من 1400 بنك حبوب وقدمت الاسعافات لاكثر من 20 ألف اسرة، داعيا إلى المحافظة على البيئة من الحرائق وحماية المراعي من أجل الجميع.

وقال إن قطاع الزراعة والسيادة الغذائية ينتهج خطة واضحة المعالم في هذه الحملة الزراعية تتثمثل في توزيع المحارث والبذور والاسمدة والإرشاد الزراعي للمزاعين فقط الذين يزاولون عملهم بانسيابية تامة مضيفا أن بعثات من ممثلي المزارعين والمندوبية الجهوية للزراعة ستجوب مختلف انحاء الولاية وستوزع السياج والآليات الزراعية على المزارعين في مزارعهم.

وبدورهم المزارعون ثمنوا جهود السلطات العمومية في توفير الآليات الزراعية وتأهيل السدود وتسييج المواقع النموذجية للزراعة مطالبين بتوفير السياج والاسمدة والبذور والإرشاد الزراعي في الوقت المناسب لإستغلال هذه الكميات من الامطار ؟

رافق الوالى خلال هذه الزيارة رئيس جهة الحوض الشرقي السيد محمدو ولد التجانى وحاكم مقاطعة النعمة وعمدة بلدية المبروك والمندوب الجهوي لوزارة الزراعة والسيادة الغذائية السلطات العسكرية و الامنية بالولاية.