سحب ماطرة على الحدود الجنوبية وتوقع أخرى خلال الأيام القادمة | البشام الإخباري

  

   

سحب ماطرة على الحدود الجنوبية وتوقع أخرى خلال الأيام القادمة

خارطة السحب المتوقعة فجر الأربعاء القادم بحول الله تعالى

 تشير آخر معطيات الطقس في أجواء موريتانيا ومحطيها إلى انتشار سحب ماطرة على الحدود الجنوبية، فيما تتوقع سحب أخرى على النصف الغربي من البلاد خلال الأيام القادمة.

وتنتشر الآن (15:45) دقيقة سحب ماطرة خفيفة إلى غزيرة على الحدود الموريتانية المالية، وتزداد غزارة وانتشارا، ويتوقع أن تتحرك باتجاه الغرب إلى منطقة خاي في مالي، وإلى ولايات كيدي ماغا، والحوضين الشرقي والغربي والعصابة بحول الله تعالى.

وعرفت الساعات الماضية انتشار سحب ماطرة متوسطة الكثافة مع غزارة بعضها، وتركزت أساسا على أقصى جنوب ولايتي الحوض الغربي والعصابة، قبل أن تنتقل إلى كيدي ماغا، وغرب ولاية العصابة، لتنقشع هناك، حيث يتوقع بحول الله تعالى أن تكون قد أدت إلى تهاطل أمطار على هذه المنطقة طيلة اليوم.

خارطة السحب المتوقعة مساء الثلاثاء على ولايتي البراكنة والترارزة

 

وبخصوص التوقعات، تشير المعطيات إلى توقع أن يشهد النصف الغربي من البلاد تهاطل أمطار من خفيفة إلى غزيرة، وخاصة من مساء اليوم وحتى يوم الخميس القادم، وستكون ذروتها من مساء الثلاثاء إلى زوال الأربعاء.

وستتكوَّن هذه السحب – وفقا للتوقعات – على تقاطع ولايات آدرار، وتكانت، والبراكنة، والترارزة، لتتحرك باتجاه الجنوب، وتغطي كامل البراكنة تقريبا، والجزء الشرقي من ولاية الترارزة، وتتجه إلى ولايتي كوركل وكيدي ماغا وغرب ولاية العصابة.

وأظهرت المعطيات تذبذبا كبيرا في توقعات الأمطار في ولايتي البراكنة والترارزة، لدرجة انعدام توقع ثابت فيها، حيث تكرر ظهور معطيات تؤكد وجود أمطار فيهما بنسبة تصل أحيانا 90%، لكن هذا الأمطار كانت تتجه غربا إلى كوركل عند وصول نهاية العصابة، أو تنقشع بشكل نهائي.

خارطة انتشار السحب عند الساعة: 16:00 مساء اليوم

 

وكانت السحب الماطرة قد تركزت خلال اليومين الأخيرين على ولايات الحوضين الشرقي والغربي وتكانت، مع تمددها أحيانا إلى ولايتي العصابة وكيدي ماغا، مشكلة بذلك شبه دائرة تنطلق في الغالب من الحوض الشرقي، مرورا بالحوض الغربي، فتكانت، لتصل إلى العصابة، ومنها إلى كيدي ماغا، لتعود إلى الأراضي المالية أو السنغالية.

كما سجلت خلال اليومين الأخيرين سحب ماطرة أخرى على ولايتي آدرار وتيرس الزمور، وعلى الحدود الموريتانية الجزائرية الصحراوية.

فيما خلت بقية المناطق من الأمطار طيلة اليومين الماضيين من السحب الماطرة.