ما حقيقة إطلاق سراح" الجن والعفاريت"فى ليلة 27 من رمضان ؟ | البشام الإخباري

  

   

ما حقيقة إطلاق سراح" الجن والعفاريت"فى ليلة 27 من رمضان ؟

 

قصص كثيرة تتداولها مجتمعاتنا في هذا الموضوع ، حيث يجمع عدد كبير من الناس على أن الجن و الشياطين و بعد سبعة و عشرون ليلة من التصفيد يتم إطلاق سراحهم ، حيث توصلوا لهاته المعطيات بناءا على الموروث الشفهي الذي تناقلته الألسن من الأجداد للأحفاد ، فما هي إذن حقيقة هذا الأمر؟
هذا السؤال نقل لمركز الفتوى الرقمية  ، فكان الجواب أنه ليلة السابع والعشرين من رمضان من الليالي الفضيلة التي ترجى فيها ليلة القدر لقوله صلى الله عليه وسلم: “فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر” و هو حديث متفق عليه عن ابن عمر، وعنه أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين” رواه أحمد وصححه الألباني.
و تضيف الفتوى أنه في هذه الليلة تتنزل الملائكة لكثرة بركتها مصداقا لقوله تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْر، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {سورة القدر}.
فتنزل الملائكة مع تنزل البركة والرحمة كما أنهم يتنزلون عند قراءة القرآن، وهذه الليلة يكثر فيها قراءة القرآن في الصلاة وخارجها، و قوله تعالى: “سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ{ القدر: 5} ، حيث قال ابن كثير: “هي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً أو يعمل فيها أذى”.
وعليه؛ و وفق جاوب لجنة الإفتاء ، فدعوى أن الجن والعفاريت تخرج في هذه الليلة دعوى باطلة مخالفة لما أخبرنا به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال: “إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين” متفق عليه عن أبي هريرة، وفي رواية عند الترمذي: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن”، فالظاهر من الحديث أنها مسلسلة حتى نهاية الشهر.

تصفح أيضا...