الأخبار | البشام الإخباري

الأخبار

وحدات من الحرس الوطني تتولى مسؤلية حراسة مؤسسات حيوية

البشام الإخباري / استلمت وحدات من التجمع الخاص للأمن رقم 3، التابع للحرس الوطني الموريتاني، اليوم الاثنين، حراسة بعض المنشآت الحكومية.

وقالت مصادر لصحراء ميديا، إن وحدات من التجمع الخاص للأمن رقم 3 ، استملت حراسة بعض  “المنشآت” “الحساسة”، من بينها البنك المركزي ومكانت الميزانية العامة.

وكانت مكاتب إدارة  لميزانية العامة بنواكشوط تعرضت قبل يومين لعملية سطو كسرت خلالها عدة مكاتب في المبنى.

لجنة التحقيق تستدعي ولد عبد العزيز إلى جلسة استماع حول خروقات دستورية

البشام الإخباري /ىقالت لجنة التحقيق البرلمانية في نص الاستدعاء الموجه إلى الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، اليوم الاثنين، إن اسمه ورد في وقائع وأفعال يحتمل أن تشكل «مساسا خطيراً بالدستور».

ووجهت اللجنة اليوم الاثنين رسالة استدعاء إلى الرئيس السابق، على أن يمثل أمامها يوم الخميس المقبل للإدلاء بشهادته.

ثلاث وفيات و69 حالة إصابة جديدة بكورونا في موريتانيا

البشام الإخباري/ ـ أعلنت وزارة الصحة قبل قليل عن تسجيل 69 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في موريتانيا اليوم الاثنين 06 يوليو 2020.

تعيين الإمام محمد محمود ولد احمد يوره عضوا في المجلس الأعلى للفتوى والظالم

الإمام محمد  محمود ولد احمد يوره أطال الله بقاءاه

البشام الإخباري / أعلنت الرئاسة الموريتانية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الاثنين، تم تعيين محمد محمود ولد أحمد يوره، عضوا بالمجلس الأعلي للفتوى والمظالم.

وتم اقترح إنشاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، بدلا من عدة مؤسسات دستورية هي: المجلس الإسلامي الأعلى، ووسيط الجمهورية، والمجلس الأعلى للفتوى والمظالم، خلال الحوار السياسي الذي جمع بين الأغلبية الرئاسية وبعض أحزاب المعارضة، عام 2016، وتم الاستفتاء عليه ضمن التعديلات الدستورية الأخيرة.

موريتانيا.. 108 آلاف مزارع يستفيدون من دعم ألماني لإفريقيا

البشام الإخباري/ أعلنت  وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، عن تقديم بلادها تبرعًا بقيمة 5.9 مليون دولار أمريكي إلى برنامج الغذاء العالمي لدعم 1.3 مليون مزارع إفريقي في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية.

وسيستفيد من هذا الدعم 108 آلاف مزارع في موريتانيا، خلال لموسم الزراعي 2020-2021، إلى جانب مزارعين من مالي وزيمبابوي وبوركينافاسو وغامبيا.

دراسة: 10% ممن فقدوا حاسة بسبب كورونا قد لا يستعيدونها

البشام الإخباري/ أظهرت  نتائج دراسة أجريت في إيطاليا، أن 10% من المصابين بفيروس كورونا، الذين فقدوا حاسة الشم أو الذوق، لم يشهدوا أي تحسن في تلك الأعراض أو تردت حالتهم.

وتشير الدراسة التي نشرتها مجلة JAMA المختصة بأمراض الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن 90% من المرضى أظهروا تحسنا لحالتهم أو تعافيا كاملا خلال شهر.

وقال 49% من المرضى إنهم استعادوا حاستي الشم والذوق بالكامل، فيما قال 40% إن حالتهم تحسنت.

رباعية ومكاسب مختلفة.. برشلونة يعود بفوز كبير من فياريال

5/7/2020

 

البشام الإخباري/ عاد  نادي برشلونة بفوز كبير من ملعب نادي فياريال 4-1 في المرحلة 34 من الدوري الإسباني، وحقق عددا من المكاسب من بينها عدم الابتعاد عن المتصدر ريال مدريد وإطفاء الأزمات التي اندلعت مؤخرا مع تراجع نتائج الفريق.

وكان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بطل السهرة رغم عدم احتساب هدف له، حيث منح تمريرتين حاسمتين وقاد برشلونة إلى استعادة نغمة الانتصارات بعد التعادل في المرحلة الماضية مع أتلتيكو مدريد.

وزارة الداخلية تعتذر للأطباء وتتعهد بإصدار تعميم للحواجز

أطباء خلال انتظارهم انفراج القضية

البشام الإخباري/  أوفدت وزارة الداخلية والي نواكشوط الغربية، ومدير أمن الولاية للاعتذار للأطباء الذي أوقفهم حاجز أمني الليلة على شارع المختار ولد داداه بمبرر خرقهم لحظر التجول، وتعهدت الداخلية بإصدار تعميم للوحدات الأمنية بعدم توقيف أي طبيب.

 

عملية سطو استهدفت مكاتب في الإدارة العامة للميزانية

البشام الإخباري /أفادت مصادر أمنية لـ «صحراء ميديا» أن مكاتب الميزانية العامة بنواكشوط تعرضت الليلة البارحة (السبت/الأحد) لعملية سطو كسرت خلالها عدة مكاتب في المبنى.

وأضافت المصادر أنه من المستبعد أن يكون البحث عن الأموال هو الهدف من عملية السطو، لأن مباني الميزانية لا تحفظ فيها أي مبالغ مالية.

البنك المركزي يصدر بيانا توضيحيا حول المبالغ المختفية من البنك

البشام الإخباري / كشف البنك المركزي الموريتاني أن مصالح التفتيش بالبنك سجلت، الخميس الماضي، نقصا في أحد الخزانات الفرعية للعملة الصعبة بلغت 935 ألف يورو و558 ألف دولار أمريكي.

وأوضح البنك في بيان له، أن أن التحريات الأولية التي قامت بها مصالح الرقابة لدى البنك المركزي أظهرت عملية اختلاس في أحد الصناديق الفرعية للعملة الصعبة ارتكبتها المسؤولة المباشرة عنه، حيث اعترفت بشكل صريح بمسؤوليتها عن هذه الوضعية، على حد تعبير البيان.