الأخبار | البشام الإخباري

الأخبار

عزيز: لن أغير الدستور ولن أكشف عن خططي

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إنه لن يعمل « شخصيا » على تعديل الدستور من أجل البقاء في الحكم لمأمورية رئاسية ثالثة، ولكنه رفض الإفصاح عن مستقبله السياسي خلال السنوات المقبلة.

ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث في لقاء مع صحفيين ليل الخميس/الجمعة بالقصر الرئاسي، قال في سياق الرد على سؤال حول المأمورية الثالثة وإمكانية تعديل الدستور: « لن أتخلى عن موريتانيا، وشخصياً لن أقوم بتعديل الدستور، وهذا قلته وكررته في أكثر من مرة ».

الانتخابات الأخيرة جرت في جو من التنافس الإيجابي مكن الشعب الموريتاني من التعبير عن رأيه بكل حرية واختيار من يمثلونه هذا ماقاله رئيس الجمهورية خلال مؤتمره الصحفي

أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس بحديقة القصر الرئاسي في نواكشوط ان الشعب الموريتاني عبر عن نضجه وحريته في الاختيار في الاستحقاقات النيابية والجهوية والبلدية الاخيرة عبر المشاركة الكبيرة التي شهدتها هذه الاستحقاقات وما سبقها من انتخابات تمهيدا للتعديلات الدستورية.

عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، ووزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، ووزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آمدي كمرا، مساء اليوم الخميس في نواكشوط، على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

بيان مجلس الوزراء(تعيينات)

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 20 سبتمبر2018 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يعدل بعض أحكام القانون رقم 2012-052 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمار.

موريتانيا تشارك في المؤتمر العام الثاني والستون للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

شاركت موريتانيا في المؤتمر العام الثاني والستون للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية أفينا.

مجلس الوزراء يجتمع بعد بعد عطلة دامت شهرين

عقدت الحكومة الموريتانية صباح اليوم الخميس 20 سبتمبر 2018 اجتماعها الأسبوعي العادي، وذلك بعد تعطل اجتماعاتها منذ أواخر شهر يوليو الماضي.

وكان آخر اجتماع تعقده الحكومة يوم 26 يوليو 2018، حيث تعطلت مواعيد الاجتماعات التي تلته بحكم عطلة الرئيس في نواذيبو.

وخلال حملة الانتخابات البلدية والجهوية والتشريعية لم تعقد الحكومة أي اجتماع، حيث تم تكليف عدد من أعضائها بإدارة الحملة في ولايات الداخل بالإضافة إلى نواكشوط.

المحكمة العليا تطالب CENI بمعطيات عن نتائج انتخابات الميناء..وتعيد الفرز فى4 مجالس محلية

ينما أرسلت المحكمة العليا رسائل جديدة إلى اللجنة المستقلة للانتخابات تطالب فيها بمعطيات جديدة عن بلديتي الميناء (نواكشوط الجنوبية)، وام الحياظ (الحوض الغربى)

وفي سياق متصل فقد قررت المحكمة العليا إعادة الفرز فى أربع مجالس محلية بموريتانيا، وتقول مصادر إعلامية إن المحكمة العليا أمرت بإعادة الفرز فى أربعة مجالس محلية هي : جونابه (ولاية لبراكنه)

مال (ولاية لبراكنه)

تنحماد (الحوض الغربى)

آكوينيت (الحوض الشرقى)

 

جريمة بشعة ..شاِب يقطع رأس زميله بنواكشوط الجنوبية (أسماء)

شهد حي الدار البيظه الشعبي بمقاطعة الميناء في انواكشوط الجنوبية ليلة البارحة جريمة بشعة، حيث أقدم الشاب المدعو باب على قتل صديقه اسماعيل بطريقة بشعة، وقال أحد العاملين بمستشفى الصداقة عاين جثة الضحية لـ “الوسط” إن الرأس كان شبه مقطوع تماما عن الجسم، وتم شق بطن الضحية، ولم يستطع بعض أفراد الشرطة النظر في الجثة لبشاعة التنكيل بها، وقد عاين وكيل الجمهورية الجثة، وأعطى الأمر بدفنها، بينما اعتقلت الشرطة الجاني، وباشرت التحقيق في ملابسات الجريمة، التي تق

وزيرة في حكومة موريتانيا تجري عملية جراحية معقدة في الرأس

قالت مصادر ثقة إن الوزيرة البارزة كمب يا ستجرى يوم الأربعاء 18سبتمبر عملية جراحية معقدة فى الرأس.

وقالت المصادر إن العملية ستجرى فى أحد المشافى الراقية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وتعتبر كمب يا من أقرب أعضاء الحكومة للرئيس ، وهي وزيرة ثقة لدى الرئيس ومجمل الدوائر الأمنية والعسكرية بموريتانيا، وذات شعبية كبيرة.

زهرة شنقيط

 

مقتل خمسة أشخاص في تيرس الزمور إثرأمطار غزيرة

قتل خمسة أشخاص وأصيب آخرون بجراح بعيد سقوط أحد المنازل في قرية اتواجيل (80 كلم) من مدينة الزويرات عاصمة ولاية تيرس الزمور.

وعرفت المنطقة أمطارا غزيرة خلال الساعات الماضية أدت لأضرار في المنازل، كما أغلقت الطرق الرملية التي تربط القرى بعاصمة الولاية.

وتم نقل الجرحى إلى مستشفى مدينة الزويرات لتلقي العلاج.