تقارير | البشام الإخباري

تقارير

دبلوماسيات هدايا الرؤساء و الملوك

البشام الإخباري/ يعتبر  تبادل الهدايا بين الرؤساء و الملوك و كبار الشخصيات من التقاليد المتعارف عليها منذ القدم لتعزيز التعاون الثنائي و ارسال رسائل سياسية معينة .

تحمل الهدية العديد من الرموز، فهي تقدير وتعبير عن حسن النية و أهمية الضيف و مكانته و في أغلب الأحيان تحمل الهدية دلالات تارخية أو حضارية أو ثقافية تظل محفورة في الذاكرة الجمعية للشعوب؛

 

الولوج إلى الخدمات الاساسية sNDE نموذجاً

البشام الإخباري/  

محاولة انقلاب فاشلة جديدة (ح1/ 2) بقلم محمد اشدو

لبراكنه / الحملة الصيفية لزراعة الخضروات 2020 نواة لتعزيز الإنتاج امام تحديات كورونا

البشام  الإخباري / تتضافر جهود حثيثة للمندوبية الجهوية للتنمية الريفية  على مستوى ولاية لبراكنه  من خلال عمليات التحسيس والتاطير للمزارعين في مناطق الضفة  سعيا منها لتهيئة المزارعين لمواجهة تحديات ظرفية كورونا  وما قد ينجم عنها من  نقص في بعض المواد الاستهلاكية وخاصة الخضروات  التي تستورد من الخارج   .

القطاع الزراعي الموريتاني الواقع والآفاق (*)

البشام الإخباري/ منذ  إعلانها وتسميتها الجمهورية الإسلامية الموريتانية فجر الاستقلال 28 نوفمبر 1960 أعتمدت كدعامة أساسية في اقتصادها الوطني على الاقتصاد الريفي.
كانت نسبة المنمين 70% من السكان وكذا نسبةالمزارعين المستقرين من السكان 20% ووصل إنتاج الصمغ العربي 5000 طن في ستينيات القرن الماضي.
وفي المجمل كانت موريتانيا تنتج في عقدها الأول نصف احتياجاتها من الحبوب ويساهم الاقتصاد الريفي بحوالي الثلث من الناتج المحلي.

موريتانيا ... الرئيس غزواني يخرج من عباءة سلفه عزيز ويؤكد قوته

البشام الإخباري / بقلم الصحفي cristophe chatelot   ترجمة حسن حمود
الصحفي  كريستوف  شاتيلو / في لوموند الفرنسية يكتب تحت عنوان ( موريتانيا ... الرئيس غزواني يخرج من عبائة سلفه عزيز و يؤكد   قوته ) 
المقال كامل أدناه قمت بترجمته لكم .

مسمكة ألاك / تساهم في معاناة الفئات الهشة وتحد من لعنة غلاء اللحوم

البشام  الإخباري /في ظل ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء في مدينة ألاك , ولعنة الحصول عليها  بفعل ضعف القوة الشرائية للمواطن  الناتج عن  تدني مستويات دخل المواطن  وتأثيرات الهشاشة السكانية خاصة في الأحياء الشعبية التي تشهد انتشارا واسعا للفقر .

الحكومة تتجه لتمديد سن التقاعد إلى 65 سنة

البشام الإخباري /تعمل وزارة الوظيفة العمومية على صياغة مشروع قانون يتضمن تعديلات في القانون المتعلق بالتقاعد بما يرفع سنه ب5 سنوات، حيث سينتقل من 60 سنة إلى 65 عاما.

وأكدت مصادر الأخبار أن وزير الوظيفة العمومية كامارا سالم محمد، سيقدم مشروع القانون الجديد إلى الحكومة منتصف شهر اكتوبر المقبل تمهيدا لإحالته إلى البرلمان.

مقترحات للحد من حوادث السير/ محمد ولد محفوظ ولد اعل ولد آوبك

البشام الإخباري / بمناسبة الحديث هذه الأيام عن حوادث السير والسبل الكفيلة بالحد منها نقدم مشاركتنا بالمقترحات التالية 
في مجال التحسيس والتوعية نقترح:

البشام ينقل بصفة حية فعاليات القمة الإفريقة من قصر المؤتمرات المرابطون

البشام الإخباري نواكشوط (  قصر المؤتمرات)