تقارير | البشام الإخباري

تقارير

البشام ينقل بصفة حية فعاليات القمة الإفريقة من قصر المؤتمرات المرابطون

البشام الإخباري نواكشوط (  قصر المؤتمرات) 

وزارة الشباب: فرصة لخلق عهد جديد

الشيخان ولد سيدينا خبير في التنمية

وزارة الشباب: فرصة لخلق عهد جديد لسعادة الشباب بالعلم و العمل ؟

الوزيرة بنت التقي في مدح ولد الطايع

عشرون سنة من الهناء

موريتانيا: سؤال الدولة ودولة السؤال

كان الرئيس الموريتاني الرئيس الأوحد الذي جلب وزير ماليته إلى مناورات "رعد الشمال" !!!!!!!!!!!!!!!!!

وكان الرئيس الموريتاني الرئيس الأوحد الذي استقبل وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي ، الدكتور مساعد بن محمد العيبان، فى غياب أعضاء الوفد الموريتاني، والعهدة على برقيات وكالة الأنباء الرسمية.

السياسة.. المطية غير الذلول / الولي ولد سيدي هيبه

لعل التوازن الذي تعيشه الدول المتقدمة في مساراتها التنموية و استقرارها و رفاه أهلها هو ناتج عن قدرتها على جعل السياسة موجهة توجيها مباشرا لخدمة القضايا التي تهم شعوبها وأوطانها وتضمن لها النماء والرقي. فلماذا ضاعت الرؤيا إذا عن سياسيي البلد ؟

تقرير حول تجارة الصمغ العربي كتبه الجنرال الفرنسي فيديرب سنة1853

ملامح مدينة اندر (العناوين الداخلية من وضع المترجم) .. لو انطلقت من مرفأ الطرفاية وسرت جنوبا على شاطئ الأطلسي فإنك ستحاذي صحراءَ مديدةً طولها ثلاثمائة مرحلة، لها شاطئ رملي قاحل ..

ولن يصادفك في الغالب سوى قاعٍ صفصفٍ وجو حار وأفق تعلوه حمرة العواصف الرملية، إلى أن تصل إلى مستوى شمال خط العرض 15 فإنك وبدون مقدمات ستجد نفسك أمام مدينة سينلوي الفرنسية (انْدَرْ)، مدينة سيَّجتها غابات الصواري وزينتها المباني البيضاء ذات الأروقة،

شكرا سيدي ولد مولاي الزين

الشيخ ولد بلعمش

لا بد من كسر رحلة العلاج هذه في بلدي الثاني ذي التاريخ المقاوم تونس بكلمة حق فالله الذي نرجوا منه الشفاء يأمرنا بأن نكون شهداء بالحق .

شكرا، كوبولاني

العقيد المتقاعد/عمر ابيبكر

ينبغي أن نتذكر أن مفهوم الوطن بدأ عندنا في مطلع القرن الماضي حين سمح داعيتا السلم بابا ولد الشيخ سيديا والشيخ سعدبوه ولد الشيخ محمد فاضل، عبر فتوى كليهما الشجاعة؛ للفرنسيين بإنهاء قرون من العنف والرعب من طرف إمارات عربية ـ بربرية وزنجية إفريقية منهارة، تمزقها حروب أشقاء، وتوحيد كل تلك الإثنيات والقبائل التي يفصل بينها كل شيء: الأصول، العادات، اللغات، أنماط العيش والماضي التاريخي، وبقايا إمبراطوريات سونغاي، والمرابطين، وغانا، ومالي، والتكرور، ووالو،

العلاقات الموريتانية السعودية .. رحلة تاريخية ودبلوماسية مشرفة / الشيخ المهدي النجاشي .

إن أهمية الزيارة التي يؤديها الرئيس الموريتاني السيد : محمد ولد عبد العزيز للملكة السعودية لا تختصر فحسب على العلاقات الثنائية بين البلدين بمنطق الدبلوماسية المعاصرة إنما  إرتباط تاريخي واخوي ودبلوماسي أكثر من اي وقت مضى خصوصا أن هذه الزيارة تأتي في وقت  تشهد فيه السياسة الدولية والعربية عدة تحولات ومتغيرات جيو سياسية تفرض على القائمين على البلدين تعزيز هذه العلاقات الحميمية لجلب مزيدا من التبادل التجاري والإقتصادي والإنساني , وهنا لابد لنا كموريتا

نجاح غير مسبوق في تاريخ المفاوضات الموريتانية الأوربية(رأي حر)

لم تكن ثمة مفاوضات متكافئة بين موريتانيا والأوربيين بشأن الصيد البحري، فمبدأ الندية ظل، عبر عقود، غائبا في كل تلك الجولات التفاوضية الشبيهة بالمسرح الدرامي المُـمل.

أنْ نكون ندا فعليا للأوربيين، نـُـجادلهم، نفنــّــدهم، نحاجـِــجـُـهم، نفرض عليهم، نأخذ منهم ونعطيهم، أمرٌ كان، قبل سنوات قليلة، أقرب إلى الخيال العلمي منه إلى الواقع.