تحاليل | البشام الإخباري

تحاليل

بين المؤتمر العبثي ... والمؤتمر الصحفي

البشام الإخباري / في ممارسة روتينية دأبت الحكومة على تنظيم مؤتمر صحفي كان يفترض أن يخصص لاستعراض اجتماعها الأسبوعي، وكان يؤمل أن يكون تجسيدا لفتح مصادر الأخبار ومنبرا لتسويق سياسات الحكومة ومواقفها عبر طيف واسع من الاعلام العمومي والخصوصي والدولي.

المعالجة التشريعية لجرائم النشر الصحفي في موريتانيا / هارون ولد عمار ولد إديقبي

البشام  الإخباري / تعتبر حرية التعبير إحدى أهم الحريات  لأساسية للإنسان، فهي الحق السياسي المقيّد ببعض القيود الذي يتيح ُ للإنسان الحق في التعبير عن وجهة نظره، واعتناق الاراء دون مضايقة و التماس الأخبار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود، و هي بهذا المفهوم احدى ابهى نتائج الثورتين: الانكليزية التي أطاحت بالملك جيمس الثاني  عام 1688 وكانت وراء اصدار قانون "حرية الكلام في البرلمان"،و الفرنسية التي كان من نتائجها اعلان حقوق الإ

سوسيولوجيا المدرسة الموريتانية/د البكاي ولد عبد المالك

البشام الإخباري / لاحديث هذه الأيام يعلو فوق الحديث عن بداية العمل في البرلمان الجديد وتشكيل الحكومة ومآلات الحرب المفتعلة على الإسلاميين. فلا أحد تقريبا يفكر فيما هو أبعد مدى من ذلك وأهم مثل المدرسة التي تشكل غرفة الانتظار الطبيعية للسياسة والاقتصاد والأمن.

...بل الحل في رحيل حكومة التعطيل والتأزيم / محمد محمود أبو المعالي

البشام الإخباري / لا يتمارى اثنان في هذه الربوع من قراء التاريخ على أن كل الأنظمة المتعاقبة على الحكم هنا، ظلت في مأمن من خصومها المعلنين، ومعارضيها السياسيين، وأن رصاصة النهاية تأتي دائما من صناع الأزمات ومختلقي التوتر داخل النظام، وما تجربة نظامي ولد الطايع وولد الشيخ عبد الله منا ببعيد.

العمائم تيجان العرب، عمامتي للفقر

لقد أسدى لنا الفقر – نحن الموريتانيين – من المعروف ما لا قبل لنا بمكافأته، ولن نتنكَر للجميل مجاراة لغيرنا، وبالمناسبة أجاز العدل، والعدل “وضع الشيء في موضعه”، أجاز المنَ، إذا اتفق وأن بدر التنكر من الذي كان محلا للمعروف. فمن أيادي الفقر البيضاء علينا أن حبانا بمادة مُلونة تميز بين الأخ النَصوح المنصف، والمشاقق اللدود.

لماذا تعطل قطار الإعلام في التواجيل؟

"لحظة من فضلكم جميعا.. هل تعرفون أين تقع قرية التواجيل؟ ربما على المريخ بالنسبة لمن لا يعرف الجغرافيا.. ما أغرب هذه البلاد التي تتعرض أجزاء واسعة منها لكوارث طبيعية قاتلة بسبب الأمطار والسيول الجارفة، ويموت فيها عدد من المواطنين منذ أكثر من 12 ساعة ولا يتحرك فيها ساكن؟
حتى خبر الكارثة في القرية المنكوبة لم ينشر رسميا حتى الآن.. ولم نرصد أي تصريحات رسمية لحد الساعة..

يوم عاشوراء و ذكرى استشهاد سيدنا الحسين

 

- نصحه كبار الصحابة وحذروه أن يغدر به كما فعل بأبيه سيدنا علي بن أبي طالب

- أخذ بالنصيحة و أرسل ابن عمه مسلم الي الكوفة ليتأكد , فأرسل اليه يؤكد له وقوف أهلها معه

- تحرك سيدنا الحسين علي ضوء ذلك في اتجاه العراق و أثناء ذلك دخل عبيد الله الكوفة فهدد أهلها و توعدهم بالقتل فخافوا و غلقوا الأبواب في وجه مسلم وتنكروا له فقبض عليه عبيد الله و جنده و قتلوه ومثلوا به فخاف الناس .

انتخابات مدينة .. الاقتصاد قراءة في الحدث

شكلت نتائج انتخابات فاتح سبتمبر 2018 البلدية والجهوية والتشريعية بعاصمة الاقتصاد حدثا استثنائيا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى كما رسمت معالم خارطة سياسية لخمس سنوات قادمة على الأقل .

مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد / المختار ولد داهى

أسدل الستار على "النزال الانتخابي"الكبير و الطويل،الكبير بحسب مائة حزب سياسي المشاركة فيه و بمعيار صناديق الاقتراع الخمسة التى "تربط و تذهب رأس" القطا و الطويل لأن عددا كبيرا من الدوائر لم يحسم إلا باللجوء إلى شوط ثان.

الخليل النحوي يكتب: بين امتحانين

البشام الإخباري / على عتبة عام هجري جديد، وفي خواتيم موسم انتخابي ملأ دنيا الوطن وشغل ناسه، تلقيت – شاكرا ومقدرا – مكالمات ورسائل كثيرة من إخوة وأخوات أعزاء يباركون بالفوز في السباق الانتخابيويهنئون بالعام الجديد.