تحاليل | البشام الإخباري

تحاليل

إفطار الرئاسة... الانحياز المقلق\ أحمد أبو المعالي

البشام الإخباري / بعد اكتمال إيداع ملفات الترشح للاستحقاقات المقبلة واستعداد حملات المرشحين لحوض الحملات الانتخابية في ظرف يتطلع فيه الكل للحظة فارقة من تاريخ البلاد بعد سنوات من التنافر السياسي الحاد من المفترض تجاوز بعض المسلكيات التي تشكل ارتكاسا في التعاطي الديمقراطي وتشوش على سلامة المسار وتشل من التجاوب الإيجابي بين مختلف الأطراف الفاعلية في المشهد السياسي ولعل نموذج الإفطار الذي أقامته رئاسة الجمهورية على شرف المنتخبين بحضور قيادات حزب الاتح

السفير باباه سيدي عبدالله .. يُلْقِمُ الكنتي حجرا ويصفه بالخائن

استيقظت اليوم على نحو ألْــف كلمة حشرها الكنتي فى تدوينة من تدوينات الهزيع الأخير من الليل، حين تتجافى جنوب العُبَّاد عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقهم ينفقون، فيدلف الكنتي ينفق مما أنطقه الله به من كلمات سبابا وتخوينا للناس، وتعظيما لذاته المعقدة.

الكنتي يسخر من منسحبي المعارضة نحو ولد الغزواني

عام الوفود…

مقابلة غزواني.. حين يحز "البعض" في غير مفصل!

البشام الإخباري / شرف مرشح رئاسيات يونيو السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد موقع "مورينيوز" بمقابلة صحفية تناولت العديد من القضايا الوطنية، وسلطت الأضواء، من الزوايا التي اختارها الموقع، على البرنامج الانتخابي للمرشح. خيارات "الموقع" المترجمة في أسئلته المصاغة في لغة تفتقد الرشاقة، حددت للمقابلة اتجاهات تحاكم الماضي بدل استشراف المستقبل، وتثير المشاعر بدل تحفيز العقول !!!

عشرية الرهانات الحلقة الأولى / الداه صهيب

دبلوماسية موريتانيا الفاعلة
برهن الحضور الموريتاني الدولي على نجاح فاعل للسياسة الخارجية التي يرسم ملامحها ويقود سفينتها الرئيس محمد ولد عبد العزيز باقتدار وفاعلية. 
 وهكذا شاركت موريتانيا دوما بوفود رفيعة المستوى يقودها غالبا فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في مختلف القمم واللقاءات القارية والعربية والدولية المهمة.

الصحافة الورقية تحتضر بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

البشام الإخباري / تعيش اليوم الصحافة الورقية، حالة استثنائية قاسية .فقبل أشهر كان السعر المدعوم عند المطبعة الوطنية١٤٦٠٠ أوقية قديمة،ل٥٠٠ نسخة .أما بعد توقف الدعم ،أصبح السعر ٣٧٠٠٠أوقية قديمة،مع توقف الاشتراكات والاعلانات،بأمر رسمي، عبر المفتشية العامة للدولة،منذو مطلع ٢٠١٦ .
إذن كل المحيط حول عملية إصدار الصحف، طاردا و مانعا من إصدار عدد واحد.

ماذا ربحنا من جولة ولد الغزواني؟/الصحفي عبد الله ولد اتفغ المختار (تدوينة)

البشام الإخباري /أخذُ البعضُ على المرشح محمد ولد الغزواني في جولته الراهنة غياب التنظيم في بعض المحطات، وضعف لبروتوكول، وعدم استقباله من طرف السلطات الإدارية وغياب الوزراء عن المحطات المزورة، وهي مآخذ واردة جداً إذا أخذنا بعين الاعتبار كم الجماهير الذي التي تعودت على أن مرشح الموالاة وقوى الأغلبية رئيسٌ قادم من القصر وعائدٌ له، وترافقه الدولة بخيلها ورجلها، وتُجندُ له الإدارة بجميع حلقاتها، ولا يقترب منه إلا خاصة الخاصة، فإذا بهم أمام مُرشح أعزل من

إلى أين نسير ؟ ؟ / بقلم الوزير محمد فال ولد بلال ( تدونة )

الوزير محمد فال ولد بلال

البشام الإخباري / سؤال وصلني من عشرات الأصدقاء، أودُّ هنا إعطاء رأيي المتواضع بشأنه.. نحنُ اليَوم أمام 3 سناريوهات محتمَلة: سيناريو "التقدُّم"، وسيناريو "مُراوَحَة المكان"، وسيناريو "النُّكوص".
1- سيناريو "التقدم":

رئيس الجهة في لبراكنه / يدعو إلى حضور تظاهرة لحشد الدعم للمرشح غزواني (تدونة)

البشام الإخباري / نشر رئيس المجلس الجهوي في ولاية لبراكنه تدونة له على صفحته دعى فيها كافة القوى الحية إلى حضور تظاهرة كبرى لدعم مرشح الإجماع محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني مضيفا أن هذه التطاهرة ليست خاصة بمجموعة وليست بمفهوم المبادرات وليست بمفهم المهرجان ،بل هي إطار جامع لكل من قررمن ساكنة ولاية  لبراكنة ،فردا أوجماعة دعم هذا الخيارة.

وجاء في التدونة مايلي كما تسلمته وكالة البشام الإخبارية

إلى طب ادياه /بقلم الوزير محمد فال ولد بلال

البشام الإخباري / يقينا لست من أهل التخصص في علم النفس ولكني أتشجع وأكتب هذه السطور مستفيدا من مجالسة الأخ الدكتور محمد فاضل ولد اگوهي (#Mohamed_Fadel_Gouhi#) الشنقيطي حفظه الله ورعاه المتدرب حاليا في مدينة فاس بالمملكة المغربية، ومستعينا ببعض المفردات العلمية والجمل من مقالات الدكتور #عمر_أبو_الخليل المصري المحترم ،، وكلاهما أخصائي في الطب النفسي،