تحاليل | البشام الإخباري

تحاليل

تأخر إقلاع طائرة أنغولية من نواكشوط بسبب رفضها حمل أمتعة المسافرين

مطار نواكشوط الدولي أم التونسي

البشام الإخباري/ - تأخر إقلاع طائرة تابعة للخطوط الأنغولية من مطار نواكشوط الدولي بسبب رفضها حمل أمتعة المسافرين على متنها، فيما رفض المسافرون السفر دون أمتعتهم.

 

وكان مقررا أن تقلع الطائرة السادسة والنصف صباح اليوم، لتتأخر الرحلة عن موعدها إلى الآن (09:10)، فيما لم تفلح المفاوضات التي يخوضها الركاب مع طاقم الطائرة في التوصل إلى حل.

 

فوز تاريخي لـ"قاهرة الأزمات" جاسيندا أردرن رئيسة وزراء نيوزيلندا

البشام الإخباري/ حققت  رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية لتمنح حزب العمال الذي تنتمي إليه، أغلبية غير مسبوقة. أردرن أثارت الإعجاب بطريقة تعاملها مع أسوأ هجوم إرهابي في تاريخ بلادها، ومع جائحة كورونا.

إتلاف طنين ونصف من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية

البشام الإخباري/ أشرف  والي آدرار السيد حدادي أمبالي ياتيرا، اليوم، الخميس في أطار على حرق كمية من المواد الغذائية والأدوية ومواد التجميل والحلويات منتهية الصلاحية تقدر بطنين ونصف.

وأكد المندوب الجهوي لوزارة التجارة والصناعة والسياحة السيد سيد هيبه ولد عبد الرحمن في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذه الكمية تمت مصادرتها خلال الحملة التي قامت بها المندوبية في شهر سبتمبر المنصرم ، منوها بتعاون التجار .

بعد الفوز على السيراليون .. «المرابطون» يستعدون للسنغال

البشام الإخباري/ وصل  المنتخب الموريتاني لكرة القدم، «المرابطون»، فجر اليوم الأحد، إلى السنغال لخوض مباراة ودية ضد المنتخب السنغالي الثلاثاء المقبل.

ويسعى المنتخب الموريتاني للفوز على الجار الجنوبي في اللقاء الذي سيقام في مدينة «تييس» السنغالية، دون حضور الجماهير، تماشيا مع الاحتياطات الصحية التي فرضها انتشار وباء كوفيد-19.

عزيز في وجه الحقيقة الغائبة.. صمت أمام المحققين والصحافة

تحدث الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز لثلاث ساعات مساء أمس الخميس، دون أن يجيب على الأسئلة التي شغلت بال الموريتانيين وترقبوها من رجل حكم البلاد لعشر سنوات ويواجه تهماً بالفساد والإثراء غير المشروع

حتى لا ينتكس العلم الوطني المرفرف..!/ذ/محمدن ولد اشدو

البشام الإخباري/ 
 
في يوم 6 /7/ 020 سجلت قوى النكوص والشقاق والتفرقة أول نجاح ملموس تضيفه إلى رصيدها في المجال. وذلك عندما نجحت في حمل لجنتها البرلمانية – بمرأى ومسمع من الجميع- على توجيه استدعاء إلى الرئيس المنتهية ولايته؛ بغية الاستماع إلى “شهادته” في بعض الملفات.

ما بعد الخروج الآمن إلى مرحلة تعايش التعايش السلمي ضد كوفيد 19

عبد العزيز ولد غلام

البشام الإخباري /تحت الضغط الشعبي والرسمي حول الرغبة الجامحة في هذه الظرفية من أجل تخفيف الإجراءات الإحترازية  في مواجهة تفشي فيروس كورونا   ، خاصة مع التحضير للدخول في مرحلة التعايش مع الفيروس،   والتي فرضتها الظروف الحالية، رغم تراجع الحدة  في عدد وفياته وارتفاع في عدد إصاباته .  وذلك ما تجلى في آخر مسح شهري لشهر يونيو الماضي وفتح مقارنة مع شهر مايو  حول خسائره في بلادنا والدول المجاورة  بلغة الأرقام (  إضغط هنا.

لولا العرب بني حسان وإيكاون لما تعربت مورينانيا

لمرابط ولد محمد الخديم

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع المحلية في بما بات يعرف بقضية ايكاون وموقف بعض الفقهاء منها

 فأصبحت بين عشية وضحاها هي حديث الساعة في صالونات أنواكشوط بين مؤيد... ومتحفظ... ومشارك.. 

  مشكلة موريتانيا أنها مازالت تعيش تحت أطناب الخيمة ومجالها الجغرافي المنعزل على الأقل في وجدانها..

     هل يعقل أننا مازلنا نرى في كتبنا الفقهية فتاوي مثل:

من أجل صحافة مستقلة مهنية ملتزمة غير متسولة لها مصداقيتها

البشام الإخباري / قد يبدو أي حديث عن مشاكل الصحافة الخاصة "المستقلة" في بلدنا، "حديثا معادا"، خاصة إذا اهتم بتعداد مشاكل هذه الصحافة وأولوياتها، لكننا في الواقع ندرك جليا أنه "لا ديمقراطية بدون تنمية ولا تنمية بدون صحافة مستقلة"، لذلك لا بد من إصلاح قطاع الصحافة عموما والخاصة منها على وجه التحديد، لأنه بدون ضمان استقلالية الصحافة الخاصة، والإبقاء على ظاهرة التسول المذل، لا يمكن أن تؤدي دورها الإيجابي على الوجه الأمثل، كما لا يمكن أن يكون لها تأثير

دعوة إلى تأسيس مجلس أعلى للصحافة / محمد سالم ولد الداه

محمد سالم ولد الداه نقيب  الصحفيين  الموريتانيين

البشام الإخباري / في ظل غياب المفهوم الصحيح لممارسة مهنة الصحافة في بلادنا، وعدم احترام أخلاقياتها ،وتفشى الفوضى العارمة فيها لضعف فى التنظيم  وتعطيل لشروط الممارسة التي يعرفها قطاع الصحافة المستقلة  بشكل خاص ،وكذلك  الرتابة وغياب الرؤية المواكبة لمتطلبات الإعلام الجديد التي تجتاح مؤسسات الخدمة العمومية  كل ذلك يتطلب حلا سريعا وجادا يعيد للصحافة مصداقيتها وينصف روادها ويأخذ بشباب المهنة إلى ممارستها بشكل صحيح، وفق القواعد والضوابط  وتزامنهم مع مفرز

الصفحات