تحاليل | البشام الإخباري

تحاليل

قل للمخلَفين عن المسيرة

محمد محمود ولد سيدي يحي

البشام الإخباري / لم تكن مسيرة الأربعاء العظيم مسيرة يوم ولا خروج ساعات، ولكنها كانت تعبيرا عن مسيرة شعب، وتتويجا لمسيرة قائد، وتأسيسا لمنعطف وطني كبير..
فالرجل الذي داوى جراح الإرث الإنساني بصلاة الغائب، ونقل آلاف الأسر من أحياء البؤس إلى أحياء الترحيل، وحول مثلث الفقر إلى مثلث للأمل تعبره الطرق المعبدة من الجهات الأربع، وتسقيه مياه آفطوط الشرقي، وتوزع فيه التحويلات النقدية لآلاف الأسر الفقيرة.. 

إلى المعارضة الرادكالية تحكيم العقول أولى من تحكيم الأهوى ( رأي حر)

عبد العزيز ولد غلام كاتب صحفي

البشام الإخباري / لا أقبل إطلاقا بأي حال من الأحوال مبرر المعارضة في بيانها الرافض للمشاركة في نداء وطني مصيري تمليه المصلحة العليا ، وتضرب عرض الحائط بمبررات واهية منسوجة كنسج بناء العنكبوت بأباطيل ، وذالك برفضها المشاركة في مسيرة لرفض خطاب الكراهية والعنصرية بين فئات شعبنا وكأنها شيئ آخر، لماذا هذا التقاضي عن المشاركة في نداء وطني تمليه متطلبات المصلحلة العليا، فلم لا تشارك المعارضة في هذه المسيرة الوطنية ؟

لامتطرف إلا من جعلناه نحن متطرفا!!

د / البكاي ولد عبد المالك / وزير سابق

البشام الإخباري / زرت مساء أمس النائب عن حزب الصواب ورئيس حركة إيرا الرئيس بيرام ولد الداه ولد اعبيد في منزله بالرياض للسلام عليه ولتهنئته على خروجه من السجن وكان هذا اللقاء الأول من نوعه فرصة للتعرف عليه عن قرب والاستماع إليه مباشرة وربما لتصحيح بعض الأحكام المسبقة عني وعنه.

معالي الوزير... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار

البشام الإخباري / قامت وزارة الثقافة الوصية على الإعلام في بلدنا الحبيب حفل عشاء ونقاش مساء الاثنين 31 دجمبر 2018 بفندق موري سانتر بنواكشوط على شرف الصحافة الموريتانية في لقاء مفتوح هو الأول من نوعه في تاريخ الصحافة والإعلام في بلدنا، وقد حمل هذا اللقاء الحفل عنوانا جميلا يعمق الدفاع عن اللحمة الوطنية ووحدة شعبنا العظيم.

ردعلى الساموري / فكذلك القى.../ بقلم محمد محمود ولد ابو المعالي*

البشام الإخباري /  لا مراء في أن تحقيق العدالة الاجتماعية مطلب مشروع، وغاية نبيلة، والسعي في سبيلها واجب مقدس، ولا شية في الجهر بالقول طلبا لذلك وإنشادا له ، ولا غرو إن اختلف شركاء الوطن حيال أساليب وآليات تحقيقه، فاختلاف وجهات نظركم ومطامحكم، كاختلاف ألسنتكم وألوانكم، إن في ذلك لآيات للعالمين، لكن ما لا يختلف عليه اثنان أنه لا سبيل لتحقيق عدالة اجتماعية أو انسجام وطني أو سلم أهلي أو رفع حيف وغبن، بمثل هذه الأساليب الوعيدية التهديدية، فهي وهن وخوار

سيدي الرئيس هؤلاء هم أعداؤك

د / البكاي ولد عبد المالك / أستاذ الفلسفة السياسية المشارك - وزير سآبق

البشام الإخباري / عبارة "المأمورية الثالثة" مصطلح متناقض من الناحية القانونية والسياسية فرض نفسه في لغة التداول وأصبح الجميع يستخدمونه دون وعي منهم بخطورة استعماله وما يتضمنه من خرق للقانون فلا وجود لشيء يقابله لا في التشريعات ولا في الواقع.

حُـراس يسرقون 22 مليون من صندوق شركة بنواكشوط (هويتهما)

البشام الإخباري / نفذ حارسان قبل أيام عملية سرقة راح ضحيتها 22 مليون من الأوقية،وذلك من شركة مشتركة التمويل بين صيني وموريتاني تعمل في مجال الصيد، وتتخذ من حي الصيادينcitè plage مقرا لها.

من دروس ال UPR / سيداتي سيد الخير

البشام الإخباري / لكل إنسان الحق في تقييمه لما يدور حوله من أحداث وما يحيط به من عوالم، إذ تختلف الرؤى وتتفاوت النظرات.. ولن تتساوى القرائح والاستنتاجات، وذلك بحكم عوامل عديدة منها التربية التكوين والبيئة والانتماء والتموقع والولاء والتبني الإيديولوجي  و...

مغادرة العودة / الولي سيدي هيبه

البشام الإخباري / ومرة أخرى، يرجئ حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مؤتمره في غيابات جب التقويم اليوناني ليستفز و يربك المشهد السياسي الضبابي و لتستجد من بعد تساؤلات حول المرحلة المقبلة القريبة واستحقاقها الرئاسي المنتظر.

ولد الداه: مستمرون في تنقية الحقل الصحفي وادعو الصحافة الجادة إلى رص الصفوف"

 

عبّر نقيب الصحفيين الموريتانيين محمد سالم ولد الداه عن ارتياحه لما تم إنجازه حتى اللحظة من طرف المكتب التنفيذي الحالي لنقابة الصحفيين منذ توليه زمام المبادرة ،مؤكدا على مواصلة النهج في الفترة المتبقية من المأمورية.

جاء ذلك في جلسة حوارية مع الساحة، تحدث فيها بشكل مفصل عن مجمل القضايا المطروحة و أجاب فيها كذلك على كل التساؤلات التي طرحها أعضاء المجموعة.