فضاء البشام | البشام الإخباري

فضاء البشام

المرابطون على الثغور/ محمد سالم حبيب

في فترة كهذه و في هذه الجائحة؛ لايسعني إلا أن أخصص هذه الإطلالة لجنودنا البواسل، الذين كانوا وما يزالون، حصننا الحصين، وملاذنا الآمن. يرابطون على الثغور متحدين كل الصعاب؛ المناخ حرّه وقرّه والتضاريس تلالها ووهادها، وجهات البلاد شمالها وجنوبها والبيئة  نقاءها ووباءها.
يصلون ليلهم بنهارهم لننعم بالأمن في قعر ديارنا، وننام قريري العين.
وهو لعمري هدف نبيل وخدمة، جليلة ما بعدها خدمة، تسدى لهذا الوطن، تذكر؛ فتشكر لهم.

إلى/ لجنة صندوق دعم الصحافة /ما يجري في عروق رجال الصحافة "دما وليس امبيصاما"

البشام الإخباري / هكذا وبلغة سافرة وتفكير اعمى في بيان يلفه التصور الغبي عن لجنة دعم الصحافة التي استطاعت بكل غباء وعدم مسؤولية أن تحاول التلاعب على عقول أصحاب الأقلام الحرة الذي تعتبر اقلامهم منبرا موصلا لأهات المظلومين وأنات المنكوبين أحرى أن يوجه إليهم بكل فظاعة هذا البيان من طرف لجنة تسمي نفسها لجنة الإسراف على دعم الصحافة وهو ما يعبر  عنه  شعبيا "عدم مهابة رمي الجان بالحجارة " اهل لخل ما ينتعت لهم الزرك ابلحجار " أو "هديت الحلم اعل اشراط." هل

طلاق رجعي بقلم ذاكو وينهو(المرتضى محمد اشفغ)

البشام الإخباري / لم تتح لي دربة الأشهر الماضية أن اتعلم الإبحار ، فأنا ترابي لصيق الأرض ، يصيبني الدوار إن فكرت في السباحة أو الطيران ….ما فارقت حالة الحبو على الرصيف ومضايقة المارة المتخففين من أعباء الكتابة وعناد الكلمة الحرة التي تأبى أن يغازلها أشباه الرجال في أقبية “وانطير” و”كم تات فيه”….،

ثروة الأطلس .. لقاء مع الرئيس الموريتاني

ثروة الأطلسي.. لقاء مع رئيس موريتانيا
أحمد المسلماني

تمكين الصحافة من الصحافة /بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

البشام الإخباري / تم أمس اقتراح الصحفي محمد محمود ولد أبى المعالى للسلطة العليا للصحافة،لإقراره على رأس إدارة قناة الموريتانية،و قبل ذلك  قدم الصحفي محمد الشيخ ولد سيد محمد،بنفس الأسلوب،ليتولى إدارة إذاعة موريتانيا،كما عين الصحفي محمد فال ولد عمير على رأس الوكالة الموريتانية للأنباء.و هذه المؤسسات الثلاث هي أبرز مؤسسات الإعلام الرسمي،و قد مكن منها ثلاثة صحفيين،عرفوا بصلتهم الوثيقة بالصحافة المستقلة.محمد الشيخ مدير البشرى و la verite و محمد فال ولد

ولد صلاحي /لوكنت مكان السفيرة بنت اوفى لما قدمت استقالتي

البشام  الإخباري /السيدة السفيرة مريم منت اوفى / تواضع في زمن الغرور
لوكنت مكان السيدة السفيرة مريم ماقدمت إستقالتي ولو كنت مكان الحكومة الموريتانية ماقبلت استقالتها وخسارة شخصية وطنيه بحجمها.

الوزير ولد محم /السياسة هي فن الممكن واستثمار المتاح (تدونة)

البشام الإخباري / نفى  رئيس الحزب الحاكم السابق والوزير سيد محمد ولد محمفي تدونة له ان يكون ممن قد دعى الرئيس السابق إلى مأمورية ثالثة  وأنه هو  أول نن تنكر له  وغادرت عنه وهو في السلطة - يقول ولد محم-.

والرئيس الحالي يضيف ولد محم أنه هو اول من أعلن ترشحه ودعمه أشهر قبل فوزه ومازلت ، ولا اتفق معك أن السياسة مبادئ ،فالسياسة فن الممكن واستثمار المتاح 

"اتنَيْبَه" تظفر برئاسة الحزب بعد ثلاثة عقود / عبد الله ولد اتفغ المختار

البشام الإخباري / لستُ من الذين يهتمون للأسماء المتغيرة للحزب الحاكم، واستقرُ غالباً على تسميته "الحزب الجمهوري"ربما لأنه عاشَ معنا منذ أغسطس 1991 وحتى أغسطس 2005..

رأي للتعميم في إحصاء موظفي التعليم / محمد سالم ولد حبيب

البشام الإخباري / مقال سابق حول إصلاح التعليم، اقترحت نقاطا، ومن أولاها ضرورة التدقيق في عدد أشخاص القطاع، وهو ما أقدمت عليه الوزارة مشكورة، لوجاهته كأول خطوة في الإتجاه الصحيح. لكن ارتجال خطوة كهذه أو غيرها  دون دراسة لجميع آلياتها وتأن؛  كثيرا ما تبوء بالفشل، بل وأبعد من ذلك، بأن يكون ارتدادها، يرجع بالإصلاح ومصداقية الدولة خطوات إلى الوراء، ويزيد من القناعات المتجذرة لدى البعض، والتي لا ترى أمل إصلاح يلوح في الأفق.

إلى فخامة الرئيس إزالة الحرس القديم والتحصين بالعدل / أحمد ولد مولاي امحمد

ربما تقاطرت عليكم، فخامة رئيس الجمهورية، رسائل كثيرة من مختلف فئات المواطنين تنضح بالمعاناة والألم من واقع مزر مترد يعيشه بلدنا منذ عقود ظاهره الحرمان والفقر وباطنه غياب مفهوم الدولة رغم عمرها الذي يقارب الستين حولا؟!