فضاء البشام | البشام الإخباري

فضاء البشام

ولد صلاحي /لوكنت مكان السفيرة بنت اوفى لما قدمت استقالتي

البشام  الإخباري /السيدة السفيرة مريم منت اوفى / تواضع في زمن الغرور
لوكنت مكان السيدة السفيرة مريم ماقدمت إستقالتي ولو كنت مكان الحكومة الموريتانية ماقبلت استقالتها وخسارة شخصية وطنيه بحجمها.

الوزير ولد محم /السياسة هي فن الممكن واستثمار المتاح (تدونة)

البشام الإخباري / نفى  رئيس الحزب الحاكم السابق والوزير سيد محمد ولد محمفي تدونة له ان يكون ممن قد دعى الرئيس السابق إلى مأمورية ثالثة  وأنه هو  أول نن تنكر له  وغادرت عنه وهو في السلطة - يقول ولد محم-.

والرئيس الحالي يضيف ولد محم أنه هو اول من أعلن ترشحه ودعمه أشهر قبل فوزه ومازلت ، ولا اتفق معك أن السياسة مبادئ ،فالسياسة فن الممكن واستثمار المتاح 

"اتنَيْبَه" تظفر برئاسة الحزب بعد ثلاثة عقود / عبد الله ولد اتفغ المختار

البشام الإخباري / لستُ من الذين يهتمون للأسماء المتغيرة للحزب الحاكم، واستقرُ غالباً على تسميته "الحزب الجمهوري"ربما لأنه عاشَ معنا منذ أغسطس 1991 وحتى أغسطس 2005..

رأي للتعميم في إحصاء موظفي التعليم / محمد سالم ولد حبيب

البشام الإخباري / مقال سابق حول إصلاح التعليم، اقترحت نقاطا، ومن أولاها ضرورة التدقيق في عدد أشخاص القطاع، وهو ما أقدمت عليه الوزارة مشكورة، لوجاهته كأول خطوة في الإتجاه الصحيح. لكن ارتجال خطوة كهذه أو غيرها  دون دراسة لجميع آلياتها وتأن؛  كثيرا ما تبوء بالفشل، بل وأبعد من ذلك، بأن يكون ارتدادها، يرجع بالإصلاح ومصداقية الدولة خطوات إلى الوراء، ويزيد من القناعات المتجذرة لدى البعض، والتي لا ترى أمل إصلاح يلوح في الأفق.

إلى فخامة الرئيس إزالة الحرس القديم والتحصين بالعدل / أحمد ولد مولاي امحمد

ربما تقاطرت عليكم، فخامة رئيس الجمهورية، رسائل كثيرة من مختلف فئات المواطنين تنضح بالمعاناة والألم من واقع مزر مترد يعيشه بلدنا منذ عقود ظاهره الحرمان والفقر وباطنه غياب مفهوم الدولة رغم عمرها الذي يقارب الستين حولا؟!

عزيز ضد موريتانيا /باباه سيد عبد الله

البشام الإخباري / كل المؤشرات توحي بأن عزيز قد يمضي إلى حتفه بنفسه،بعد أن فاتتْه الشهادة فى (لمغيطي)، ونجَّاه الله من سيارة مفخخة على مشارف انواكشوط،ومن رصاصة (الطويله)، ومن هبوط اضطراري لمروحيته فى الشرق الموريتاني.

وأخيرا جاء النذير بقلم مريم عبد الفتاح

واخيرا جاء النذير؛

لعلها فعلا صدقت هذه المرة في وزيرنا "لكل شيئ حظ من اسمه "جاء النذير هذه المرة لينذرنا موت الفجأة المنتشر !
" الأدوية المزورة والصدليات الغير مرخصة ،والعيادات المزيفة"

منذ الإعلان عن الحكومة والجميع يتحدث عن وزير هناك اسمه "نذير"وأنه فعلا يريد إصلاح قطاعه ،كنت أتهكم وأضحك كلما قرأت حرفا أو سمعت حديثا  عن هذا الوزير ،ظنا مني أنه ككل  المسؤولين الذين يتخذون أناسا لتلميعهم والتغطية على مساوئهم !

أمام زحمة المشاعر والأحاسيس ولد بلال يقف حائرا أمام ذكريات زميله سميدع

هنا كانا في غرفة تجمع الوزير محمد فال والمرحوم سميدع في داكار عامي 1969 /1970

بادرت اليوم باغتنام فرصة وجودي بدكار لأسافر عبر الزمن. فاتجهت إلى جامعة دكار افّان، جامعة الشيخ أنتا اديوب الحالية، لتطير بي مركبة التفكير والذكريات إلى عهد الشباب والصبا. دخلت من البوابة الرئيسية للحي الفاتح على شارع واكام و وقفت أمام المبنى -أ-  Pavillon A صعدتُ مع السلم حتى الطابق الثاني واتجهت صوب الغرفة A276.

الحالة الإعلامية ...ومواكبة اللحظة السياسية

البشام الإحباري / قد يكون من نافلة القول التذكير بأن حالة المغالبة السياسية والاستقطاب الجدلي بين قطبي رحى المشهد السياسي في بلادنا (النظام والمعارضة) تعيش اليوم وضعية هدوء وانسجام، لم يألفهما المشهد السياسي في البلد منذ فترة ليست بالقصيرة.

مائة اقتراح لإصلاح قطاع العدالة في موريتانيا / هارون ولد اديقبي

إن السعي الدؤوب والرغبة الصادقة في تجسيد العدل والاقتناع بالمهنة القضائية، والإيمان بالصدق أسباب تؤدي بنا إلى هذا الطرح الذي يراد منه فقط المشاركة في المهمة التاريخية الموكلة الى المعنيين بتطوير قطاع العدل والمؤمنين بتعزيز استقلالية القضاء و التي بدونها لن نحصل على تنمية، أو أمن، أو استقرار، أو وئام وطني.