فضاء البشام | البشام الإخباري

فضاء البشام

محمدن ولد الرباني : ولد الشاه صال وجال حيث لا نزاع ولا جدال

ثلاثاء, 2017-11-07 07:31

ليس من أخطأ الصواب بمخط إن يؤب ..
(نقاش مع الأستاذ محمد الأمين الشاه)
الحمد لله الذي عصم الشرع من التحريف، وجعل في كل زمان من ينفي عنه انتحال المبطلين وتأويل المتأولين وزيغ الزائغين.
والصلاة والسلام على رسوله الذي ألزم اتباعه في أمره ونهيه، وجعل سنته بيانا وتكميلا للقرآن، وحفظها من كل تحريف وبهتان، بنقد وتنخل الجهابذة الغران.

الوعد المشؤوم

سبت, 2017-11-04 07:26

الرسالة الأكثر شؤماً عبر التاريخ هي تلك الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين والتي سميت وعد بلفور. وحين صدر وعد بلفور كان تعداد اليهود في فلسطين لا يزيد عن 5% من مجموع عدد السكان. وقد أرسلت الرسالة قبل شهر من احتلال الجيش البريطاني فلسطين.

نص الرسالة باللغة العربية :

رجال الشيخ علي الرضى يدخلون سوق العقارات في معاملات مذهلة

جمعة, 2017-11-03 06:56

يسيطر الآن في معظم المنازل والصالونات بالعاصمة انواكشوط حديث "مغامرات مذهلة" في مجال سوق العقارات أبطالها مجموعة من الرجال من بينهم "سماسرة"، يزجون باسم الرجل الفاضل الشيخ علي الرضى بن محمد ناج الصعيدي في الموضوع بشكل "مريب"..

وتفرقَ حبر النشيد بين الشعراء

ثلاثاء, 2017-10-03 07:08

ها قد تفرق مداد كلمات النشيد الوطني بين أنامل الشعراء و طفقت كلماته تحمل شتى الأحاسيس : مبهمها و مستنيرها في متنوع و مختلف التراكيب اللفظية و إن في وحدة البحر ليشدو بها الوطن في حلة جديدة راميا وراءه جزء من ميلاده بلدا موحدا مستقلا رايته معلومة خفاقة بخضرة و صفرة يبتسم لهما السماء و يعانق، و نشيده متماسك شعريا تُسمعه لغة ثرية ندية أخاذة بشهادة الغير و تحمل كل تعريف بالبلد.

لقاء الرجال لقاح للعقول

خميس, 2017-09-28 16:57
الأستاذ الدكتور إزيد بيه ولد محمد محمود . جامعة نواكشوط العصرية .

ملأ مسامعي الدكتور محمد المختار ولد اباه ، قبل أن أقرأ عنه، وقبل أن يهدينى بخطه المميز كتبه، مميز لأنه بمجرد أن تكتحل به عيناك تستحضر أجلاء العلماء الكاتبين ... ونحن بالمناسبة في هذه البلاد لنا مدارس مختلفة فى الخط ...

النشيد الوطني الجديد في عيون صفحات المدونين

ثلاثاء, 2017-09-26 16:28

انتقد عدد من الشعراء الموريتانيين والمدونين النشيد الوطني الجديد، والذي صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الخميس على كلماته.

فقد شغل  موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بالتدوينات والتعليقات بعد نشر مشروع  النشيد الجديد لموريتانيا حيث انقسم المدونون بين منتقد للنشيد الجديد ومكتفي بالتمني أن لا يعتمد كنشيد للجمهورية الإسلامية الموريتاني  وآخرون عبروا  عن إعجابهم به.

ليلة مع الإعصار.. / المهندس الهيبه ولد سيد الخير

أحد, 2017-09-10 18:18

جرت العادة في فترة الخريف أن أقضي الليالي في بادية على الطريق الرابط بين بوكي والاك 16كم شمال مدينة بوكي، وشاء القدر أن تكون أول ليلة اقضيها هنالك هذه السنة غير كل الليالي، التي عهدت في حياتي فقد تميزت بزائر جاء بعد منتصف الليل، كنت اسمع عنه كثيرا لكن السّماع عنه ليس كالنظر في عينه مباشرة اكرر عينه فله عين واحدة.

رسالة اعتذار إلى أسرة أهل محمود / عبدالله الداي مسعود..

جمعة, 2017-08-18 20:53

الاعتذار صفة حميدة يجب أن يتمتع بها كل إنسان لأنها تعمل على تجديد العلاقات بين الأفراد وتعزيزها والاعتذار هو فن له قواعده ومهاراته الاجتماعية وهو أسلوب راقي.

بتلميت اليوم... وفاء لمشروع البناء

سبت, 2017-07-22 15:36
الدكتور/ محمد الرباني

سحي يا سماء و  أزهري يا أرض،و انعمي يا بلاد و افرحي يا عباد و وامتدي يا وهاد منبسطة، وتململي يا رمال بتلميت البيضاء الجميلة المترامية الأطراف، جمال يحسدنك عليه جميلات واد العقيق و جميلات وليوود، فمثلك يصدق عليه بحق ما قال فولتير: "جمال الشكل الخارجي انعكاس حقيقي لجمال المضمون".

أين "علماء الحق"؟

أحد, 2017-06-18 10:47

بعض العلماء والوعاظ والدعاة في علمنا العربي والإسلامي، عودونا ـ جزاهم الله خيرا ـ رفع أصواتهم بالتحذير من المنكر والنكير على أهله، والبكاء والتباكي، وعظا وإرشادا وتخويفا من الله وترغيبا فيما عنده ـ ونعم الصنيعة والنحلة ـ وابدعوا في استخراج العبر والدروس من تاريخ الأمة وتراثها، فألفوا وخطبوا ودرسوا، فأفادوا وأجادوا .

الصفحات