فضاء البشام | البشام الإخباري

فضاء البشام

أمام زحمة المشاعر والأحاسيس ولد بلال يقف حائرا أمام ذكريات زميله سميدع

هنا كانا في غرفة تجمع الوزير محمد فال والمرحوم سميدع في داكار عامي 1969 /1970

بادرت اليوم باغتنام فرصة وجودي بدكار لأسافر عبر الزمن. فاتجهت إلى جامعة دكار افّان، جامعة الشيخ أنتا اديوب الحالية، لتطير بي مركبة التفكير والذكريات إلى عهد الشباب والصبا. دخلت من البوابة الرئيسية للحي الفاتح على شارع واكام و وقفت أمام المبنى -أ-  Pavillon A صعدتُ مع السلم حتى الطابق الثاني واتجهت صوب الغرفة A276.

الحالة الإعلامية ...ومواكبة اللحظة السياسية

البشام الإحباري / قد يكون من نافلة القول التذكير بأن حالة المغالبة السياسية والاستقطاب الجدلي بين قطبي رحى المشهد السياسي في بلادنا (النظام والمعارضة) تعيش اليوم وضعية هدوء وانسجام، لم يألفهما المشهد السياسي في البلد منذ فترة ليست بالقصيرة.

مائة اقتراح لإصلاح قطاع العدالة في موريتانيا / هارون ولد اديقبي

إن السعي الدؤوب والرغبة الصادقة في تجسيد العدل والاقتناع بالمهنة القضائية، والإيمان بالصدق أسباب تؤدي بنا إلى هذا الطرح الذي يراد منه فقط المشاركة في المهمة التاريخية الموكلة الى المعنيين بتطوير قطاع العدل والمؤمنين بتعزيز استقلالية القضاء و التي بدونها لن نحصل على تنمية، أو أمن، أو استقرار، أو وئام وطني.

ولد إشدو يكتب: من روائع دروس تاريخنا المجيد

محمدن ولد اشدو

البشام الإخباري / روى أن الأمير أحمد محمود ولد لمحيميد عند ما فتح الحوض في آخر أيام "مملكة أولاد امبارك" واستولى على سلطنة "أهل هنون امبهدل" وكانت مملكة الحوض من أعظم ممالك البلاد بخصب أرضها، وبذهبها الوافر، وبثقافتها وتاريخها أيضا؛ فإنه لما استتب له الأمر عقد مجلس ملك دعا إليه في بلاطه حاشيته وقادة جنده وأعيان ساكنة الحوض، ولما حضروا توسم الحكمة في شيخين جليلين كانا من أقرب مقربي بلاط أهل هنون امبهدل، فقال لهما ما مضمونه :

7 مايو ذكرى رحيل الإمام الأكبر بداه ولد البصيري سونات عشر من الحزن مرت

البشام الإخباري التداعي الحر 

وكنا كندماني جذيمة برهة :: من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكا :: لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

محطاتي مع سيد محمد ولد بوبكر / القاضي الديماني

البشام الإخباري / المحطة الأولى:في إحدى ليالي 1985 كنت مع أصدقاء لي نستمع إلى نتائج مجلس الوزراء، فكان من ضمن المعينين سيد محمد ولد بوبكر وحينها لم أكن أعرفه، فما كان من أحد الحاضرين إلا أن قال في إعجاب ذلك شاب يستحق أكثر من ذلك فسيتألق نجمه صاعدا، فهو الذي تخرج على رأس أول دفعة من الإداريين الماليين بتقدير ممتاز، ملكني التعجب من ذلك لمعرفتي ببعض أفراد تلك الدفعة ممن لهم ذكاء مفرط وينحدرون من أسر علمية جاوز صيتها البلد.

جريمة قتل بشعة تهز إحدى القرى الداخلية

البشام الإخباري / هزت مساء اليوم الأربعاء 20/ 03/ 2019 جريمة قتل بشعة قرية بجدور الواقعة قرب مدينة سيلبابي عاصمة ولاية كيدي ماغه وبحسب موقع كيديماغه نيوز الذي أورد الخبر فإن أن رعاة أقدموا على قتل مزارع بعد أن رفض تلبية رغبتهم بإدخال مواشيهم في مزرعته حيث ضربه أحدهم بسيف على الرقبة فأرداه قتيلا الجاني يدعى ممدو بولل جاه بينما يدعى الضحية صمب جونكو دييماسي. في حالة فرار.حسب و قد تم القبض على أحد االجناة بينما لايزال الآخرفي حالو فرار

قانون الاشهار ... انقضت الآجال .. فمتي يتم التطبيق؟ / أحمد مصطفى

البشام الإخباري / في 13 مارس 2018 وقع رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز القانون رقم 017/2018 المتعلق بالإشهار واستكملت إجراءات الإصدار بنشره في عدد الجريدة الرسمية رقم 1410 الصادر في 15 أبريل 2018، وادرج إنفاذ هذا القانون ضمن خطة الحكومة للعام 2019 التي عرضها الوزير الأول أمام البرلمان.

(شاة الحاكم ونوق العابر وبكاء ولد هيدالة ) شهادة إداري من عمق التجربة

البشام الإخباري / حدث الإداري المتقاعد والوزير السابق محمد ولد ابيليل قال كنت حاكما لمقاطعة تجكجة سنة 1981 وفي بعض الأحيان كنت أخرج رفقة بعض عناصر الحرس والمسؤولين خارج المدينة لنقضي استجماما قصيرا، وفي أحدى تلك الخرجات رافقني ممرض المدينة إضافة إلى عناصر من الحرس، واصطحبنا معنا شاة نعدها للمقيل وبعد أن وصلنا إلى مشارف إحدى القرى نصبنا خيمة وبدأ حرسي في سلخ وإعداد شواء للوفد، وفوجئت ببعض النساء يقتربن من حرسي ويتبادلن معه بعض الأحاديث قبل أن يعود ن

تعليمنا إلى أين؟ / محمد الرباني

د / محمد / الرباني

البشام الإخباري / كانت مسيرة مظفرة حافلة بمكونات شعب أبي أراد لنفسه العيش و التعايش في أمن و أمان.

 كانت كذلك مسيرة حاشدة كشفت خبايا وخفايا مكونات المعارضة التي بحت وتنحت أيام حمل أعلام النصر.