ندوة إعلامية بنواكشوط حول مسار الزعيم السياسي بياكي ولد عابدين | البشام الإخباري

  

   

ندوة إعلامية بنواكشوط حول مسار الزعيم السياسي بياكي ولد عابدين

البشام الإخباري/نظم المركز العربى الافريقى للإعلام والتنمية  بالتعاون مع مؤسسة أحمدو أبنو محمد امبارك 
التى يرأسها الدكتور بدى ولد أبنو  ندوة إعلامية تحت عنوان :
المناضل والزعيم السياسى بوياكى ولد عابدين ...فى الذاكرة الوطنية . .

بدأت الندوة بكلمة لمدير المركز الأستاذ محمد سالم ولد الداه نوه فيها بالحضور النوعي  للندوة التى وصفها بأنها الأولى من نوعها و تتناول مسار وسيرة الزعيم بوياكى  ولد عابدين منذ رحيله .
وأضاف أن الندوة تاتى في إطار الاهتمام بتدوين وتوثيق  ذاكرة  حركة النضال الوطنى ليطلع عليها جيل الحاضر والمستقبل   قبل أن يطويها النسان  وتبقى خارج الذاكرة الجمعية للمجتمع والدولة 
مثلما حصل مع شخصيات  وطنية عديدة  شغلها الهم الوطنى و كان حاضرا فى حركاتها وسكناتها وبذلت كل التضحيات الجسام  فى سبيل تحقيق الاستقلال والتحرر من قبضة المستعمر  والحفاظ على القيم  والهوية .
بدوره تناول المهندس أحمد لحبيب أبنو ممثل مؤسسة أحمدو أبنو محمد مبارك وقال: إنهم سعو فى المؤسسة الى التعاون مع  المركز فى تنظيم هذه الندوة  لأهمية تقديم هذه الشخصية المناضلة لجيل الحاضر والمستقبل وابرار مسارها النضالى التحررى ومساهمتها البارزة فى استقلال البلد وفى خدمته بروح وطنية لافتة . 
بعد ذلك تناول الحديث ممثل الأسرة مولاي عبد الله ولد عابدين الذى ثمن المبادرة وشكر القائمين عليها وأعتبرها إنصافا لمرحلة من نضال الزعيم بوياكى وأبرازا لأدواره الوطنية التى يشهد عليها جيل التأسيس وشكلت الهاما للكثير  من السياسيين .
بعد انتهاء كلمات افتتاح الندوة تناول المتحدث الرئيسى فى الندوة الباحث فى مجال الحركة الوطنية  الدكتور سيدأعمر ولد شيخنا  و تناول فى مداخلته المسار التعليمى والسياسى والادارى للزعيم بوياكى ولد عابدين  وإسهاماته فى المشهد ما قبل وبعد نشأة الدولة  وما اعترضه  فى مساره السياسى  بعد تأسيسه لحزب النهضة الذى كان يرفض التبعية لفرنسا وينشد لاستقلال حقيقى معددا فى مداخلته بعضا من إنجازاته لما كان عضوا فى الحكومة التى استقال منها لأسباب سياسية واصفا ماكان يتمتع به من حضور فى المشهد  وما يتمتع به من شجاعة ، وأمانة ووطنية ومن نضال ضد المشروع الاستعماري . 

وقد عقب على مداخلة  المتحدث الرئيسي فى الندوة الدكتور . محمد المختار ولد سيدى محمد الذى أبرز فى تعقيبه مواقف هامة من مسار الزعيم  منذ انتخابات 1948بين أحمدو حرمة ببانه وسيدى المختار يحي انجاي وما تلا  ذلك من تأسيس لحزب النهضة المناهض للمستعمر  وما اعترضه من عوائق من أبرزها محاربة القوى التقليدية لمشروعه السياسي النهضوى
مستعرضا نماذج من مواقفه وخلافه مع الرئيس المختار ولد داداه حول فهم واستيعاب بعض القضايا و وكذلك موقف فرنسا من بعض مشاريعه التى نفذها لما كان عضوا فى الحكومة والتى تعتبرها استهدافا لمصالحها فى البلد. فى الوقت الذى يعتبرها الزعيم بوياكى استقلالا عنها وتحررا من وصايتها.
  شهدت الندوة العديد  من المداخلات  التى تناولت سيرة المناضل بوياكى وكان من أبرز المتدخلين الوزير السابق حمود ولد اعل ولد امحيميد ورجل الأعمال والوجيه  السياسى البارز وأحد رواد جيل التأسيس، بمب ولد سيدى بادى والدكتور محمد ولدخباز  والأستاذ والباحث عادل محمد محمود والدكتور محمد ولد بوعليبه والوزير السابق الشيخ أحمد ولد الزخاف  والأستاذ الباحث لغظف ولد الداه كما شا ر كت كريمة بوياكى زينب بنت بوياكى بكلمة  شكرت فيها هذه المبادرة التى تعيد للرأي العام تاريخ رجل له أدوار بارزة. 
وتناولت المداخلات الأدوار البار زة للمناضل والزعيم  بوياكى ولد عابدين ومساره السياسى واسهاماته فى وضع أسس الدولة الحديثه من خلال رؤيته السياسية
وثمنت المداخلات مبادرة تنظيم نشاط حوله هو الأول من نوعه وهو النشاط الذى ينصف مناضلى الحركة الوطنية ماقبل وبعد الاستقلال
كماعرفت الندوة  حضورا نوعيا لرجال الفكر والسياسة والإعلام والشخصيات الوطنية البارزة إلى جانب حضور أسرة الزعيم . 

 
 إيجاز  اخبارى عن قسم الاعلام بالمركز

تصفح أيضا...