ثقافة وتراث | البشام الإخباري

ثقافة وتراث

الاعلان عن نتائج مسابقة خطاط المصحف الشريف(وثيقة)

البشام الإخباري/ أعلنت اللجنة العلمية المصحف الشريف التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية اليوم عن فوز كل من محمدن احمد سالم أحمدو ولكبير ولد احمد، على التوالي في مسابقة خطاط المصحف الشريف.

 

بعد تأجيله موريتانيا تنظم يومها الوطني باكسبو دبي الثلاثاء القادم

البشام الإخباري/ قررت موريتانيا تنظيم يومها الوطني بأكسبو دبي2020، يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد أن أجلته إثر انتشار الموجة الجديدة من فيروس كورونا، وفق ما أكد مصدر حكومي للأخبار.

 

وكانت موريتانيا ألغت حجوزات وفودها التي كان مقررا أن تسافر خلال أيام إلى دبي للمشاركة في الأسبوع الوطني الخاص بموريتانيا في هذا المعرض الدولي.

الحزب الحاكم ينظم مهرجانا شعبيا تحت شعار “مهرجان الإنصاف”

البشام الإخباري/ نظم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء اليوم السبت 25-12-2021، مهرجانا شعبيا بساحة المطار القديم، تم بحضور رئيس الحزب والوزير الأول، وعدد من أعضاء الحكومة، وقادة وأنصار الحزب.

الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الرئيس لحفظ المتون (أسماء)

البشام الإخباري/ أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي نتائج التصفية النهائية من مسابقة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية،  (النسخة الثانية).

وجاءت النتائج على النحو التالي:

سيد أحمد محمدن بيباه / نواكشوط الغربية

محمد الامين أعبيدو المامي/ ألاك

حامد حامد أعلي / تمبدغة

رئيس الجمهورية يشرف على حفل توزيع جوائز شنقيط للعام 2021

البشام الإخباري/ أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في انواكشوط، على حفل توزيع جوائز شنقيط للعام 2021.
وقد سلم فخامة رئيس الجمهورية جائزة شنقيط للآداب والفنون لصاحب العمل الفائز بها وهو الدكتور منِّي عبد القادر بونعامة، عن البحث الذي أعده تحت عنوان: "المؤرخون الشناقطة وكتابة التاريخ".

اختتام معرض للبضائع ضمن مشروع لدعم اللاجئين شرقي موريتانيا

البشام الإخباري/ اختتم اليوم الثلاثاء معرض للبضائع نظم في مدينة باسكنو أقصى الشرق الموريتاني، ضمن مشروع لدعم اللاجئين الماليين، وتعزيز المرونة الاقتصادية للسكان المحليين في فترة ما بعد  كوفيد19.

ونظم المعرض من طرف منظمة COOPI الإيطالية التي تنشط في دعم المشاريع المدرة للدخل بتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومجموعة الدول  الخمس بالساحل، والبنك الإفريقي للتنمية.

كيهيدي : المسجد العتيق يدخل دائرة الشهرة بإظهار رسم له على العملة الوطنية

البشام الإخباري  / ( مكتب كيهيدي  ) يدخل مسجد "كتاكه" العتيق بمدينة كيهيدي لائحة المساجد التي تسجل حضورها على الأوراق النقدية الوطنية"الأوقية" .
وبذلك يكون سادس هذه المساجد وهي على الترتيب :
1-المسجد العتيق بشنقيط؛
2-المسجد الجامع بنواكشوط ؛
3-المسجد العتيق بولاته؛
4-المسجد العتيق بتيشيت؛
5-المسجد العتيق بودان.

ولد داهي يدعو الدول العربية إلى دعم ملف تسجيل “المحظرة” في التراث العالمي

البشام الإخباري/ دعا وزير الثقافة الموريتاني المختار ولد داهي الدول العربية إلى دعم ملف موريتانيا المقدم إلى اليونيسكو، بخصوص تسجيل “المحظرة” على لائحة التراث الإنساني غير المادي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ولد داهي، صباح اليوم الأحد في دبي، ضمن فعاليات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.

مسجد حي " كتاك " في مدينة كيهيدي ( تدوينة )

صرح ديني شامخ يَتَهجَّى فيه الزنجي العظيم حروف العربية بصعوبة يمتصها بجد و عزيمة لاستيعاب دين الله باللسان العربي الفصيح و بسرعة قياسية بدافع الإيمان الفطري .

يرتفع فيه الأذان آناء الليل و أطراف النهار ليشُقَّ صمتَ الأزقة بتخطيطها العمراني العتيق الذي صُمم للمارة و الدواب قبل أن تعرف المنطقة دابة تسمى (السيارة) و لكن كل الطرق تؤدي إلى المسجد و هذه من محاسن العواقب للقادمين الجدد على الحي .

أمسية في نواكشوط لتأبين الراحل.... الشيخ الحسن البمباري

.

البشام الإخباري/ نظم المركز الموريتاني للبحوث والدراسات “مبدأ “، مساء أمس الخميس، أمسية تأبينية لأمينه العام، الراحل الأستاذ الشيخ الحسن البمباري.

وخلال الأمسية، قدم فيلم عن حياة الراحل وإنجازاته الثقافية، كما قدمت شهادات في حقه من زملاءه وأصدقاءه وأقاربه، تحدثت عن أخلاقه وتفانيه فى خدمة التدريس والثقافة بصفة عامة

الصفحات