ثقافة وتراث | البشام الإخباري

ثقافة وتراث

تنظيم ندوة ثقافية بمقر المركز الثقافي المغربي في نواكشوط

أحد, 2017-11-19 18:02

نظم المركز الثقافي المغربي الليلة البارحة بمقره في نواكشوط ندوة ثقافية بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والستين لعيد استقلال المغرب الذي يصادف ال 18 نوفمبر.
وشمل برنامج الندوة محاضرة حول تصدي الشعب المغربي للمستعمر، ورفض بسط نفوذه السياسي والثقافي والاقتصادي على ارض المملكة المغربية من نهاية القرن 19 ميلادي الى تاريخ الاستقلال سنة 1956.

محمدن ولد الرباني : ولد الشاه صال وجال حيث لا نزاع ولا جدال

ثلاثاء, 2017-11-07 07:31

ليس من أخطأ الصواب بمخط إن يؤب ..
(نقاش مع الأستاذ محمد الأمين الشاه)
الحمد لله الذي عصم الشرع من التحريف، وجعل في كل زمان من ينفي عنه انتحال المبطلين وتأويل المتأولين وزيغ الزائغين.
والصلاة والسلام على رسوله الذي ألزم اتباعه في أمره ونهيه، وجعل سنته بيانا وتكميلا للقرآن، وحفظها من كل تحريف وبهتان، بنقد وتنخل الجهابذة الغران.

العلامة الشيخ محمد أحمد بن المختار لَحمد:

أحد, 2017-11-05 07:27

عالم جليل ضائع الأخبار والتراث بفعل عوامل مختلفة في مقدمتها قلة عناية الناس في منطقته وحَيِّه خصوصا وفي المنطقة عموما بالتدوين والتاريخ.
إنه الشيخ محمد أحمد الملقب أيدَّه بن محمذن بن المختار بن أحمد بن تڭدي الحلي التندغي، وأمه كما هو حال أم أبنائه شريفة من أشراف الأقلال "المقدمين"، بنت إميجن , كان سيدا كريما من سادات قومه المذكورين ووجوههم المعدودين وعلمائهم الربانيين، عاش بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين..

رد على الشاه / حسن الإيضاح لاشتراط ولاية النكاح ـ محمدن ولد الرباني

أحد, 2017-11-05 07:04

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد فقد طالعت فتوى الأستاذ محمد الأمين الشاه التي تعالج موضوع الولاية في النكاح مرجحة القول بعدم اشتراط الولي في النكاح، وهو ترجيح لم يدعم بأدلة كافية، فرأيت أن أعلق على تلك الفتوى بجملة ملحوظات:
الملحوظة الأولى:
ذكر الأستاذ أنه لا يوجد نص قطعي الدلالة والثبوت على مسألة وجوب الولاية في النكاح, وأن من قال بوجود إجماع فليأت به.

فقيه موريتاني يفجر قنبلة من العيار الثقيل (نص الفتوى المثيرة)

اثنين, 2017-10-30 16:07

بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد خاتم النبيين, و على آله و صحبه و المهتدين بهديه إلى يوم الدين.

وبعد فيقول الفقير إلى رحمة مولاه محمد الأمين الشاه, إمام مسجد الخيف في مقاطعة تيارت بمدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا, عفا الله عنه ونصره وعافاه:

لقد رأيت أن أقدم إلى الناس عرضا عن مسألة بدت لي في غاية الأهمية و الحساسية:

ألا و هي مسألة الولاية في النكاح.

تنظيم سهرة ثقافية حول دور الشباب فى ترسيخ المواطنة ومحاربة الفساد والرشوة في ألاك

أحد, 2017-10-29 18:36

احتضنت دار الشباب بمدينة ألاك اليلة  البارحة سهرة ثقافية وفنية منظمة من طرف اللجنة المحلية المكلفة بمكافحة التطرف وترقية المواطنة بالاك تحت شعار دور الشباب في ترسيخ المواطنة ومحاربة الفساد والرشوة والفساد حيث تابع الجمهور العديد من المسرحيات والاسكتشات التي عالجت  مواضيع من أبرزها خطورة الرشوة والفساد إضافة إلي أهمية المواطنة,وكذالك فقرات أدبية وفنية تركزت أساسا حول موضوع السهرة ,التي تفاعل معها الجمهور الحاضر الذي اكتظت به مدرجات دار الشباب بالاك

إعلان الفائزين في مسابقة "اللسان العربي" في موريتانيا ( هويات )

خميس, 2017-10-05 13:56

أعلن في العاصمة نواكشوط عن الفائزين بالمسابقة الشعرية التي نظمها مجلس اللسان العربي بموريتانيا.

وفاز بالجائزة الأولى الشاعر

أحمد ولد الوالد، فيما حل الشاعر أدي ولد آدب في المرتبة الثانية، بينما حل الشاعر الشاب الحافظ أحمد في المرتبة في الثالثة.

وسلم الجوائز للفائزين وزير الثقافة والصناعة التقليدية محمد الأمين ولد الشيخ.

موريتانيا تشارك في اجتماع الأدباء العرب بالإمارات

سبت, 2017-09-16 16:50

انطلقت صباح اليوم السبت 16 سبتمبر  بفندق روتانا العين بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة  اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد  العام للأدباء والكتاب العرب( مقره أبوظبي ) بحضور وفود أدبية وثقافية تمثل مختلف الأقطار العربية بينها موريتانيا التي يمثلها وفد يضم كلا من الدكتور محمدو ولد أحظانا رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين ونائب رئيس الاتحاد الأديب أوليد الناس ولد هنون وأمين العلاقات الخارجية المكلف بالدبلوماسية الثقافية الشاعر والإعلا

الإعلان عن مسابقة لاختيار أحسن نص شعري حول اللغة العربية

خميس, 2017-09-14 17:47

أعلن مجلس اللسان العربي بموريتانيا عن تنظيم مسابقة لاختيار أحسن نص شعري حول اللغة العربية، يشيد بها ويسهم في غرس محبتها والاعتزاز بها.

يشترط في النصوص المرشحة أن تكون أصيلة وغير مستنسخة، إضافة إلى سلامتها اللغوية والعروضية والنحوية.

كما يشترط في كل قصيدة ألا يقل عدد أبياتها عن 15 بيتا، ولا يزيد على 29 بيتا.

ويجب عند الترشح للمسابقة أن يُشفع النص المرشح بصورة شخصية وسيرة ذاتية مختصرة تعرف بالشاعر، وتتضمن عناوينه.

الشاعر المخضرم محمد الحافظ ولد أحمدو في مدح أمير قطر (قصيدة )

سبت, 2017-06-17 21:11

ابدع الشاعر الفحل الفذ محمد الحافظ ولد أحمدو قصيدة عملاقة في مدح الأمير الشاب الشهم الهمام المِقدام تميم بن حمد أمير دولة العِزِّ و الإباء قطر الخير على خلفية قرار مُشينٍ لا يُعبرُ عن إدارة الشعب الموريتانية اتخذته حكومة موريتانيا وهي فيه تبع للغير ذلك الغير الذي قطَّعَ الأرحام و حاصر الأشقاء و ألَّبَ عليهم الأعداء .

الصفحات