ثقافة وتراث | البشام الإخباري

ثقافة وتراث

مجموعة أهل خيار في ذاكرة التاريخ ( اعلام وبطولات)

البشام الإخباري /مجموعة اهل خيار لآن  بحكم الخؤلة والمساكنة هي إحدى  مكونات مجموعة أهل بومالك  من قبيلة لاقلال ، حيث ارتبط  أحمد الملقب خيار بالمختار ولد معيوف  وتزوج من ابنته عيش  الولية وأنجب منها أبناءه الأربعة  / سيد ابراهيم وبوبالي وسيد المختار وبون .

وقد انجب سيد ابراهيم ابنه العلامة الشيخ ولد سيد ابراهيم  الملقب اخ ، الذي قال عنه  العالم والولي الصالح المسومي المصطف ولد حمادي  /

7 مايو ذكرى رحيل الإمام الأكبر بداه ولد البصيري سونات عشر من الحزن مرت

البشام الإخباري التداعي الحر 

وكنا كندماني جذيمة برهة :: من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكا :: لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

الإعلان عن وفاة المخرج السنمائي الموريتاني محمد هندو في باريس

البشام الإخباري / أعلن أمس السبت في العاصمة الفرنسية باريس عن وفاة المخرج السينمائي الموريتاني حبيب ولد محمد مدون هندو المعروف باسم “محمد هندو” عن عمر ناهز الثمانين عاما.

ويعتبر محمد ولد هندو واحدا من رواد السينما الموريتانية والإفريقية في الخارج، عمل في مجال المسرح والإخراج السينمائي لسنوات طويلة كما كتب عدة أفلام سينمائية.

سيدة تهدي زوحها على طاعة الله وترك المعاصي ( قصة غريبة )

البشام الإخباري / إمرأة جزائرية تتصل بإحدى القنوات الفضائية لتستفتي في أمر وكان المفتي هو الشيخ ﻋﺒﺪﻟﻠﻪ بن بيه البالغ من العمر 85 سنة.
تقول له : ياشيخ أنا إمرأة جزائرية مسلمة مؤمنة مطيعة لله ولكن زوجي رجل يشرب الكحول ويأتي إلى المنزل آخر الليل وفي إحدى الليالي دخل علي المنزل ووجدني أقرﺃ القرءان فبطشه من يدي ومزقه ورماه في الحمام. ما حكمك ياشيخ هل يصلح العيش معه أو أطلب الطلاق؟
قال : هل لكي ولد منه..؟؟

مدخل إلى تاريخ موريتانيا: كتاب جديد للأستاذ محمذن ولد باباه

مدخل إلى تاريخ موريتانيا: كتاب جديد للأستاذ محمذن ولد باباه يجمع بين غزارة المعارف و حسن التأويل

الأحد 16-12-2018| 00:46

بقلم الأمين بن محمد بابه قسم التاريخ بجامعة انواكشوط العصرية

صدور ديوان شعري بعنوان (نسائم الحروف ) للشاعر الموريتاني ابراهيم الأندلسي

الشاعر ابراهيم الأندلسي

البشام الإخباري / مرة أخرى هاهو الشاعر والأديب الباحث الموريتاني ابراهيم ولد محمد أحمد الملقب( ابراهيم الأندلسي)  يثرى الساحة الأدبية بديوان شعري جديد .

هذا الديوان الذي أصدره الشاعر الموريتاني الكبير إبراهيم محمد أحمد، الملقب "الأندلسي"، وهو الديوان الذي حمل عنوان "نسائم الحروف"، وذلك عن دار "أي – كتب" في بريطانيا.
ويقع الديوان الجديد في 144 صفحة من الحجم المتوسط، وضم بين دفتيه 112 قصيدة وقطعة شعرية.

تعرف على أول من نال شهادة البكالوريا في تاريخ موريتانيا (وثائق)

البشام  الإخباري / كان أول تلميذ يحصل على شهادة البكالوريا ببلادنا هو الدبلوماسي الموريتاني السابق راسين توري الذي تحدث عنه المختار ولد داداه في مذكراته وكيف كان دليله في باريس أيامه الأولى بتلك المدينة الكبيرة، وكان توري من أبرز وجوه سياسيي الضفة التي حضرت مؤتمر ألاگ سنة 1958. ونالها بعد توري المؤرخ والباحث محمد ولد مولود ولد داداه وكان ذلك سنة 1948، وبعده بسنة حصل عليها أول رئيس للبلاد المختار بن داداه رحم الله الجميع.

المهندس ولد أحمد رمظان يشارك في مسابقة دولية

 

انواكشوط: الخبير الدولي إسلمو ولد سيدي أحمد يحاضر عن علاقة العامية بالفصحى

احتضن مجلس اللسان العربي بموريتانيا مساء الثلاثاء 24 رجب 1439ه/ 10 إبريل 2018 محاضرة عن "علاقة العامية بالفصحى: الحسانية نموذجا.."، قدمها الخبير الدولي الأستاذ إسلمو بن سيد أحمد ضمن برنامج محاضرات المجلس، وذلك بحضور عدد من الأساتذة الجامعيين والمثقفين والإعلاميين والباحثين والمهتمين بقضايا اللغة العربية.

ألاك / تنظيم المرحلة ماقبل الأخيرة من الرالي العلمي

حفل تكريم المتفوقين في الرالي سنة 2017  في ألاك  من طرف الوالي عبد الرحمن ولد خطري( أرشيف البشام )

نظم صباح اليوم بمركز التكوين والتأطير النسوي بألاك فعاليات مسابقة الجائزة السنوية لرئيس الجمهورية للمواد العلمية المرحلة ماقبل الأخيرة والتي تضم أربع ولايات هي لبراكنه واترارزة وكوركول وكيديماغا بمعدل  9 طلاب لكل ولاية أي بمشاركة 36 طالبا عن الولايات الأربعة .