دوليات | البشام الإخباري

دوليات

السنغال.. تمديد إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الدولية

البشام الإخباري/ قررت  الحكومة السنغالية، اليوم الخميس، تمديد قرار إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الدولية حتى الثلاثين من شهر يونيو المقبل، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة النقل السنغالية.

وقالت الوزارة إن تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى السنغال سيستمر حتى 30 يونيو المقبل.

وسبق أن قررت السنغال إغلاق حدودها البرية والجوية يوم 18 مارس الماضي، في إطار جملة من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

الجزائر تمتسك بدواء “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا

البشام الإخباري/ قال  عضو في اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد في الجزائر، إن البلد لا يعتزم وقف استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين، بالرغم من تعليق منظمة الصحة العالمية للتجارب السريرية لهذا العقار في تدبير وقائي.

وصرح الدكتور بقاط بركاني لوكالة فرنس برس “لقد قمنا بعلاج آلاف الحالات بهذا الدواء بكثير من النجاح إلى يومنا هذا ولم نسج ل أي أعراض غير مرغوب فيها”.

السعودية تبدأ «تخفيفا تدريجيا» لإجراءات الحجر الصحي

أعلنت  السلطات السعودية، اليوم الثلاثاء، عن «تخفيف تدريجي» للقيود التي فرضتها لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد.

وقالت الداخلية السعودية، في بيان صحفي، إنه تم تعديل أوقات السماح بالتجول في جميع الأماكن، باستثناء مكة المكرمة، ليصبح من الساعة 6 صباحًا حتى 3 مساءً ابتداءً من الخميس وحتى نهاية السبت المقبل.

كما سيتم تعديل التجول على أن يبدأ من السادسة صباحا حتي الثامنة مساء من 31 مايو  الجاري وحتى السبت 20 يونيو المقبل.

وفاة ستة موريتانيين في حادث سير بجمهورية مالي

البشام الإخباري/  توفي ستة من أعضاء الجالية الموريتانية في جمهورية مالي المجاورة إثر حادث سير وقع ليلة البارحة.

كما أصيب عدة أشخاص بجروح في الحادث الذي وقع قرب مدينة چيچني، وفق ما أعلن مكتب الجالية في صفحته بموقع فيسبوك.

المصدر الأخبار. 

مالي: مقتل 3 عناصر من القوات الأممية في انفجار لغم

البشام الإخباري/  - لقي 3 عناصر من القوات الأممية في مالي مصرعهم، وأصيب 3 آخرون بجروح في انفجار لغم استهدف دورية لقوات حفظ السلام على طريق بمنطقة "اغويلهوك" شمالي البلاد.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم البعثة الأممية لحفظ السلام بمالي أوليفيي سالغادو قوله، إن الدورية التي استهدفت "من القوات اتشادية"، مضيفا أنها كانت "في عملية تمشيط روتينية".

 

13 دولة أغلبها أوروبية تعلن تشكيل قوة خاصة في الساحل

البشام الإخباري/ - أعلن ممثلون عن 13 دولة، 11 منها أوروبية عن تشكيل قوة عسكرية جديدة في الساحل، أطلق عليها اسم "تاكوبا"، تتشكل من قوات خاصة أوروبية، إضافة إلى قوات مالية ونيجرية.

 

وأكد وزراء دفاع، وممثلون عن الدول ال13 في ختام مؤتمر عبر الهاتف، أن القوة الجديدة، هدفها محاربة "الجماعات الإرهابية" في غرب القارة الإفريقية.

 

نجم يوفنتوس "باولو ديبالا" يعلن إصابته بفيروس كورونا

البشام الإخباري/ قال  الأرجنتيني باولو ديبالا نجم نادي يوفنتوس لكرة القدم، حامل لقب الدوري الإيطالي في المواسم الثمانية الأخيرة، إنه مصاب بفيروس كورونا لكنه أكد انه بحال "ممتازة".

وكتب ديبالا (26 عاما) السبت في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "أردت أن أبلغكم أننا (مع شريكته أوريانا ساباتيني) تلقينا نتائج فحص فيروس كوفيد-19.. وجاءت النتائج إيجابية. لحسن الحظ نحن في حال ممتازة. شكرا على رسائلكم".

يصل إلى خمسة أمثال سرعة الصوت.. أميركا تختبر سلاحا جديدا

آميركا تسعى منذ سنوات لإطلاق صواريخ "فرط صوتية" سرعتها أكبر من الصواريخ الباليستية ذات القدرات النووية ومن صواريخ كروز (الأوروبية)

البشام الإخباري/ قالت  وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنها اختبرت سلاحا تصل سرعته إلى خمسة أمثال سرعة الصوت، في الوقت الذي تطور فيه كل من الصين وروسيا قدرات عسكرية ودفاعية مماثلة.

وبعد نقلها إلى السماء على متن صاروخ إلى ارتفاع يتراوح بين 40 و100 كلم، تنفصل مركبة تطير بسرعة فائقة تصل إلى خمسة أمثال سرعة الصوت بمحاذاة الغلاف الجوي العلوي نحو هدفها.

مخطط انقلابي يهز قصر الرئيس الغيني آلفا كوندى

نالبشام الإخباري/نجا الرئيس الغيني آلفا كوندى من محاولة انقلاب عنيفة قبل قليل، ولم تورد معلومات أكثر حول الجهات التى تقف خلف الإنقلاب، وكان ألفا كوندي يحضر لعرض استفتاء دستوري الأحد لتغيير مواد دستورية تحرم عليه الترشح لمأمورية ثالثة.. 

المصدر. 28 نوفمبر. 

 

قتلى وجرحى في غارات أميركية على مواقع عسكرية للحشد الشعبي العراقي

البنتاغون اكد تنفيذ ضربات دقيقة ضد منشآت تخزين اسلحة (رويترز)

البشام الإخباري/نفذت القوات الأميركية ضربات جوية على مواقع عسكرية عديدة تابعة لأحد فصائل الحشد الشعبي العراقي، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقالت مصادر للجزيرة إن القصف الجوي الأميركي أوقع قتلى وجرحى، ودمر العديد من المواقع التابعة لكتائب حزب الله العراقي المقرب من إيران.

وجاء القصف ردا على هجوم صاروخي على معسكر التاجي قرب العاصمة العراقية بغداد الليلة الماضية، قتل فيه جنديان أميركيان وبريطاني وأصيب 12 آخرون.