دوليات | البشام الإخباري

دوليات

صورة الداعية المشهور الذي تم اغتياله على الحدود المالية

خميس, 2018-01-18 16:01

أكدت وسائل إعلام سعودية، يوم الأربعاء، مقتل الداعية الشيخ عبدالعزيز بن صالح التويجري، برصاص مجهولين في منطقة حدودية ضمن بعثة دعوة وبناء مساجد في منطقة غينيا العليا المحاذية لمالي وساحل العاج.

 واتهم دعاة ومشايخ وطلاب علم "أهل الخرافة والبدعة والتآمر على الحق" بأنهم وراء اغتيال الداعية.

إعلان إطلاق منطقة حرة بغرب إفريقيا مارس 2018

اثنين, 2018-01-08 18:01

أعلن وزير الخارجية النيجرى إبراهيم يعقوب أن منطقة التجارة الحرة القارة قد يتم وضعها موضع التنفيذ بحلول مارس المقبل.

الوزير النيجري كشف أن موضوع المنطقة الحرة كان على جدول أعمال قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي انعقدت مؤخرا بأبوجا، مضيفا أن هذا المشروع قديم وتعلق عليه الكثير من الآمال بتعزيز التبادلات التجارية بين الدول الإفريقية.

"سيدياو" تقيم فى بيانها الختامي الوضع فى البلدان المتوترة

أحد, 2017-12-17 16:24

أعربت القمة ال52 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، التي انعقدت أمس السبت في أبوجا، عن أسفها لعدم إحراز تقدم في مسلسل السلام في غينيا بيساو على الرغم من القرارات المتخذة، خلال القمة ال51 فى ليبيريا. 
وأكد رؤساء دول وجكومات (سيدياو) في البيان الختامي الذي توج أشغال القمة، أنهم أخذوا علما بتقييم الوضعية الذي أنجزته اللجنة الوزارية رفيعة المستوى المكلفة بتتبع تنفيذ اتفاق كوناكري إثر زيارتها لبيساو يومي 2 و3 دجنبر الجاري. 

تركيا ترد بغضب على اتهامات أمريكية

خميس, 2017-12-14 17:49

علقت الخارجية التركية على تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، الجنرال هربرت ماكماستر، التي اتهم فيها قطر وتركيا بتمويل تنظيمات متشددة.

وقالت الخارجية في بيانها إن "ادّعاءات مستشار الأمن القومي ماكماستر، الذي يجب أن يكون على علم تام بكيفية مكافحة بلادنا للإرهاب وجميع أنواع التطرف، غير واقعية ومذهلة ولا أساس لها وغير مقبولة"، بحسب صحيفة "حرييت" التركية.

السعودية و الإمارات يقدمان 130 مليون أورو لدعم مجموعة الساحل

خميس, 2017-12-14 09:00

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليـوم الأربعاء ان الـسعـودية والإمارات ستقدمان مبلغ 130 مليون يورو الى القوة المشتركة لدول الساحل الافريقي التي تحارب المجموعات الإرهابية في المنطقة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إفريقيا في جولة إفريقية

جمعة, 2017-11-24 08:06
الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والمالي ابراهيم بوبكر كيتا خلال زيارة لماكرون إلى الشمال المالي مايو 2017.

يرتقب أن يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولة إفريقية، بدءا من 28 نوفمبر الجاري، سيستهلها من جمهورية بوركينافاسو، حيث سيعلن عن سياسة فرنسا تجاه إفريقيا أمام جامعة واغادوغو، وسيجيب على أسئلة الطلاب بشأنها. 

وسيجري ماكرون خلال زيارته التي تعتبر الأولى لبوركينافاسو منذ انتخابه رئيسا لفرنسا، مباحثات مع نظيره البوركيني روك مارك اكريستيان كابوري، الذي تعاني بلاده تحديات أمنية جراء الهجمات التي تواجهها على أيدي الجماعات المسلحة بالمنطقة.

الحريري يصل مطار بيروت

أربعاء, 2017-11-22 06:52

 وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إلى بيروت بداية اليوم الأربعاء بعد توقف في 

رعاة مالى والنيجر يقودون عمليات الحركات المسلحة

أربعاء, 2017-11-15 09:53

عندما حمل دوندو تشيفو السلاح لأول مرة وهو شاب قبل عقد كان هذا لنفس السبب الذي دفع رعاة كثيرين غيره من عرقية الفولاني على طول حدود النيجر ومالي إلى ذلك.. وهو حماية ماشيتهم. 
لم يكن يحمل أي ضغينة تجاه جمهورية النيجر ولا الولايات المتحدة بالطبع وإنما كان خلافه مع الطوارق الذين يغيرون على الماشية. 

زيمبابوي: الدبابات فى مواجهة أنصار نائب الرئيس المقال

أربعاء, 2017-11-15 09:34

نقلت وكالة ارويترز عن شهود عيان، أن أربع دبابات شوهدت في طريقها إلى عاصمة زيمبابوي، يوم الثلاثاء، فى خطوة تؤذن باستخدام القوة ضد أنصار نائب الرئيس إيميرسون كنانغوا المقال من منصبه.
وكان قائد القوات المسلحة في زيمبابوي، قد تعهد، في وقت سابق، بالتحرك لتفريق أنصار نائب الرئيس المقال بالقوة. 

إنقاذ 700 مهاجر في البحر المتوسط وانتشال 23 جثة

سبت, 2017-11-04 13:32

قال متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إن عمال إنقاذ انتشلوا نحو 700 مهاجر في البحر المتوسط وعثروا على 23 جثة خلال عملية واحدة نفذت أمس الجمعة في ثاني حادث يؤدي لغرق عدد من الأشخاص في المنطقة هذا الأسبوع.

وأضاف المتحدث أن ست عمليات إنقاذ نفذت في وسط البحر المتوسط في مسار بين ليبيا والحدود الجنوبية لأوروبا على مدار يوم الجمعة، "مما يجعله من أكثر الأيام ازدحاما في عمليات الإنقاذ في الأشهر الماضية".

الصفحات