دوليات | البشام الإخباري

دوليات

خطر العمل ليلا على المرأة

توصل علماء جامعة مونتريال إلى أن العمل في الورديات الليلية ضار جدا بصحة النساء، لأن إهمال النوم والعمل في الفترة الليلية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

وتستند استنتاجات العلماء إلى دراسة شملت 13 ألف امرأة في أوروبا وأستراليا وأمريكا. ويرى العلماء أن السبب يكمن في اضطراب "الإيقاعات اليومية"، أي تقلبات مختلف العمليات البيولوجية في الجسم التي تجري في أوقات دورية معينة، ارتباطا بوقت النهار والليل وفترة النوم واليقظة.

مالي.. نتائج أولية تظهر تقدم « كيتا » بفارق كبير عن منافسيه

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في مالي تقدم الرئيس المنتهية ولايته إبراهيما ببكر كيتا بفارق كبير عن أقرب منافسيه زعيم المعارضة سوميلا سيسي، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات مساء اليوم الاثنين.

وقالت اللجنة في بيان رسمي إنه بعد فرز 65 في المائة من مكاتب التصويت على عموم التراب المالي وفي الخارج، حصل « كيتا » على نسبة 52,3 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

مالي.. قتيل وعشرة جرحي حصيلة هجوم “تمبكتو”

لقي  جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي مصرعه اليوم السبت، وجرح نحو عشرة آخرين، في هجوم استهدف معسكرا للقوات الأممية في تمبكتو شمالي البلاد.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) على تويتر “مقتل جندي من الخوذ الزرقاء في تبادل لإطلاق النار مع المهاجمين، وجرح نحو عشرة اشخاص”.

الولايات المتحدة: مجموعة الساحل غير جاهزة للتعاون

كشف الجنرال ماركوس هيكس قائد عمليات الساحل بقيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (آفريكوم) عن رؤية بلاده بخصوص التعاون العسكري الثنائي مع دول مجموعة الخمسة للساحل.

مالي: هجوم مسلح على قوات أممية يخلف قتلى و جرحى

خلف هجوم مسلحين شمال مالي على قوات البعثة الأممية، قتيلين وعدد من الجرحى، وفق حصيلة أولية أعلنت عنها البعثة الأممية لحفظ السلام في مالي اليوم.

وجاء في بيان صادر عن البعثة، أن قصفا صاروخيا استهدف مخيم مينوسما في منطقة أغيلهوك شمال كيدال حوالي الساعة السادسة والنصف مساءا بتوقيت غرينيتش.

وأضاف البيان:

وفقا لتقييم أولي قُتل اثنان من حفظ السلام وأصيب 10 آخرون، بعضهم بجروح خطيرة، أثناء الهجوم على قاعدة للبعثة في أغيلهوك.

مالي.. مقتل أربعة « جهاديين » في غارات فرنسية

قامت القوات الفرنسية في دولة مالي، يوم أمس السبت، بشن هجمات أودت بحياة أربعة من مقاتلي الجماعات الإسلامية المسلحة، وفق ما أكد مراسل « صحراء ميديا » في شبه المنطقة.

وقال المراسل نقلاً عن مصادر أمنية قولها إن القوات الفرنسية شنت عمليات قصف جوي أودت بحياة أربعة « جهاديين » في منطقة « بوغسا »، شمالي مالي.

ولم تعلن القوات الفرنسية أي تفاصيل بخصوص هذه الهجمات، كما أن الجماعات الإسلامية المسلحة الموجودة في المنطقة لم تعلق حتى الآن.

موقع يفجر فضيحة ساركوزي (أسماء شخصيات المتورطة)

تظهر التحقيقات التي تجريها السلطة القضائية في فرنسا تورط محتمل لشخصيات ليبية وأخرى فرنسية من أصول عربية في ما بات يعرف "بقضية الدولة" في فرنسا، والمتعلقة بشبهات تمويل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي للحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2007.

إطلاق نار واحتجاز رهائن في محل تجاري جنوبي فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية الجمعة بوقوع إطلاق نار واحتجاز رهائن في متجر جنوب فرنسا، ونقلت المصادر أن عدداً من رجال الشرطة أصيبوا في الحادث.

وأشارت المصادر الإعلامية نقلا عن وزارة الداخلية الفرنسية في منطقة تريب، أن السلطات الفرنسية تقوم بعملية أمنية واسعة لإلقاء القبض على المسلح الذي يحتجز بعض الرهائن.

ساركوزي تحت الرقابة القضائية بعد اتهامه بالفساد السلبي

وجه مساء الأربعاء الاتهام إلى الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في إطار التحقيق حول الاشتباه بتمويل ليبي لحملته الانتخابية العام 2007، وفق ما أفاد مصدر قضائي.

وقال المصدر إن ساركوزي الذي ينفي الوقائع المنسوبة إليه، اتهم ب”الفساد السلبي” و”التمويل غير القانوني لحملة انتخابية” و”إخفاء أموال عامة ليبية”، ووضع تحت المراقبة القضائية.

صحراء ميديا

:مقتل فرنسي التحق ب”داعش” درس بموريتانيا

أعلنت الاستخبارات الفرنسية عن مقتل شاب فرنسي يدعى ماكسيم هاوشارد كان قد التحق بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا وكان مطلوبا في فرنسا بعد ظهوره في فيديو للتنظيم لإعدام رهائن غربيين.

المواطن الفرنسي كان قد تحوّل للإسلام وعاش في موريتانيا لحوالي السنة من أجل الدراسة بين عامي 2012 و2013 وكان حينها تحت رقابة أجهزة الاستخبارات الفرنسية.

الصحراء