دوليات | البشام الإخباري

دوليات

استقالة رئيس الحكومة اللبنانية

البشام الإخباري / أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، استقالته من منصبه، وذلك بعد نحو أسبوعين من احتجاجات شعبية هزت  البلاد

 وقال الحريري في خطاب بثته وسائل إعلام رسمية، “أعلن استقالتي من رئاسة الحكومة”، مضيفا “أنا ذاهب إلى قصر بعبدا لتقديم استقالة الحكومة للرئيس ميشال عون، بعدما وصلنا إلى طريق مسدود“.

مالي/ اختطاف خمسة معلمين من مدرسة ابتدائية من طرف مسلحين

البشام الإخباري / قالت مصادر أن مسلحين اختطفوا  يوم أمس الجمعة 5 معلمين  من داخل مدرسة كورينتي الابتدائية بولاية “موبتي” الواقعة  في  وسط جمهورية مالي  ، 

وبحسب المصادر التي نقلت الخبر فقد وصل المهاجمون على متن دراجات نارية ، مدججين بالسلاح ، حين كان التلاميذ في الأقسام ، و أضرموا النيران في الوثائق الإدارية و خطفوا خمس معلمين ، وفق مصادر محلية.

مقتل الحارس الشخصي للعاهل السعودي سلمان

أعلنت شرطة مكة المكرمة، اليوم الأحد، مقتل اللواء عبد العزيز الفغم، ‬الحارس الشخصي للعاهل السعودي  سلمان بن عبد العزيز، بعد إطلاق النار عليه من طرف صديقه.

الحكومة توفد وفدا وزاريا إلى سيليبابي للتعزية وتقييم حجم الأضرار

أوفدت الحكومة الموريتانية اليوم الثلاثاء وزراء الداخلية والإسكان والنقل إلى مدينة سيلبابي للاطلاع على حجم الأضرار ومواساة الأهالي ، بعد تعرض المدينة لأمطار قوية أدت لخسائر بشرية ومادية .

وحسب مصادر “صحراء ميديا” فإن الحكومة أرسلت الوفد في طائرة عسكرية  لتعزية ذوي الضحايا وتقييم الوضع ، وتم  إرسال قوافل تحمل الأغذية والأدوية لمساعدة سكان المدينة.

السودان.. التوقيع على اتفاق المرحلة الانتقالية التاريخي (فيديو)

البشام الإخباري / وقع ممثلان عن المجلس العسكري وحركة الاحتجاج في السودان اليوم السبت في الخرطوم “الوثيقة الدستورية”، الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان ومن شأنه أن يمهد لبدء مرحلة انتقالية تؤدي الى حكم مدني في البلاد.

ووقع الاتفاق كل من نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو المعروف باسم “حميدتي” وممثل تحالف “إعلان قوى الحرية والتغيير” أحمد الربيع.

وعلا التصفيق في الصالة فور الانتهاء من التوقيع الذي استغرق بضع دقائق وشمل أوراقا عدة.

مقتل 17 ماليا في هجوم انتحاري وسط البلاد

لقي 17  مدنيا مصرعهم  في انفجار عبوة وضعت في جثة مفخخة بوسط مالي، وذلك حسب ما أفاد به مسؤول محلي 

ومصدر أمني اليوم الأربعاء. 

 

ونقلت مصادر صحفية عن مسؤول محلي قوله “قتل 17 مدنيا الثلاثاء في بلدة ديانكابو في انفجار عبوة مفخخة أخفيت في جثة رجل بعد قتله”، وهو ما أكده مصدر أمني أوضح أن “الجثة انفجرت وأدت إلى مقتل 17 شخصا”. 

مجزرة كبرى في مالي تخلف 37 قتيلا ومئات الجرحى

البشام الإخباري / قتل 37 شخصا في مدينة مالية تقع وسط البلاد، والضحايا جميعهم مدنيون حسب الحكومة، كما تم حرق العديد من المنازل.
بدأت السنة الجديدة في مالي بفاجعة. فقد قتل 37 مدنيا صباح الثلاثاء في هجوم على قرية كول في وسط البلاد بقيادة "مسلحين يرتدون ملابس تقليدية من قبيلة الدوزوس". مذبحة تأتي في الوقت الذي تدعي فيه السلطات أنها "دخلت في حوار فئوي مثمر" لتعزيز السلام والأمن في المنطقة.

مالي: مسلحون مجهولون يخطفون صحفيا وسط البلاد

البشام الإخباري / اختطف مسلحون يعتقد أنهم تابعون لإحدى الجماعات المسلحة الناشطة في مالي صحافيا وسط البلاد، في سابقة منذ اندلاع الأزمة في شمال البلاد عام 2012.

وبحسب ما أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن أحد أفراد أسرته إن “إيسياكا تمبورا مدير أسبوعية (سوفت) خطف على أيدي مسلحين بين بوني ونوكارا (وسط) واقتيد إلى جهة مجهولة“.

تعديل حكومي في السعودية (الأسماء وأبرز التعديلات)

البشام الإخباري / صدر أمر ملكي في السعودية، الخميس، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان.

كما صدر أمر ملكي‬⁩ بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وتم تعيين إبراهيم العساف وزيراً للخارجية وعادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية.

ليبيا.. هجوم انتحاري يستهدف وزارة الخارجية

البشام الإخباري /سمع دوي انفجار قوي وإطلاق نار صباح اليوم الثلاثاء في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الليبية طرابلس، بينما تصاعد دخان كثيف من المبنى الذي طوقته قوات الأمن.

وقالت وزارة الصحة الليبية إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا، أحدهم مدير إدارة في وزارة الخارجية، ولم تعرف هويتا القتيلين الآخرين، بينما جرح عشرة آخرون. وذلك عندما هاجم انتحاريون وزارة الخارجية، فيما قال مصدر أمني إن المهاجمين يشتبه بأنهم من متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية".