دوليات | البشام الإخباري

دوليات

مجزرة كبرى في مالي تخلف 37 قتيلا ومئات الجرحى

البشام الإخباري / قتل 37 شخصا في مدينة مالية تقع وسط البلاد، والضحايا جميعهم مدنيون حسب الحكومة، كما تم حرق العديد من المنازل.
بدأت السنة الجديدة في مالي بفاجعة. فقد قتل 37 مدنيا صباح الثلاثاء في هجوم على قرية كول في وسط البلاد بقيادة "مسلحين يرتدون ملابس تقليدية من قبيلة الدوزوس". مذبحة تأتي في الوقت الذي تدعي فيه السلطات أنها "دخلت في حوار فئوي مثمر" لتعزيز السلام والأمن في المنطقة.

مالي: مسلحون مجهولون يخطفون صحفيا وسط البلاد

البشام الإخباري / اختطف مسلحون يعتقد أنهم تابعون لإحدى الجماعات المسلحة الناشطة في مالي صحافيا وسط البلاد، في سابقة منذ اندلاع الأزمة في شمال البلاد عام 2012.

وبحسب ما أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن أحد أفراد أسرته إن “إيسياكا تمبورا مدير أسبوعية (سوفت) خطف على أيدي مسلحين بين بوني ونوكارا (وسط) واقتيد إلى جهة مجهولة“.

تعديل حكومي في السعودية (الأسماء وأبرز التعديلات)

البشام الإخباري / صدر أمر ملكي في السعودية، الخميس، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان.

كما صدر أمر ملكي‬⁩ بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وتم تعيين إبراهيم العساف وزيراً للخارجية وعادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية.

ليبيا.. هجوم انتحاري يستهدف وزارة الخارجية

البشام الإخباري /سمع دوي انفجار قوي وإطلاق نار صباح اليوم الثلاثاء في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الليبية طرابلس، بينما تصاعد دخان كثيف من المبنى الذي طوقته قوات الأمن.

وقالت وزارة الصحة الليبية إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا، أحدهم مدير إدارة في وزارة الخارجية، ولم تعرف هويتا القتيلين الآخرين، بينما جرح عشرة آخرون. وذلك عندما هاجم انتحاريون وزارة الخارجية، فيما قال مصدر أمني إن المهاجمين يشتبه بأنهم من متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية".

جنيف /الاحتفال باليوم العالمي للتسامح

البشام الإخباري / يصادف اليوم 16 نوفمبر اليوم الذي إعتمدته الجمعية العامة في العام 1996م يوما عالميا للتسامح ودعت جميع أعضائها للإحتفال به كل عام، وقد أكد إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح الذي إعتمده المؤتمر العام لليونسكو في العام 1995م على أن التسامح هو وحده الذي يضمن بقاء الإنسانية طالما كان التنوع والإختلاف أمر ملازما للوجود الإنساني وسنة كونية لا مناص عنها.

مقتل 15 شخصا بسبب هجوم مسلح في مالي

أفادت مصادر إعلامية مطلعة بأن هجوما مسلحا وقع يوم السبت في مالي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا، اليوم السبت ..

وقالت نفس المصادر بأن مسلحون على أقليم منكا على الحدود النيجرية المالية.

وذكرت المصادر بأن الهجوم وقع في إطار حرب متواصلة بين بعض القبائل في المنطقة.

 

كويكب يقترب من الأرض وناسا تحذر من "نتائج كارثية كبيرة"

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اقتراب كويكب يحمل اسم "SP1" من الأرض، بحسب مانقلت صحيفة "ديلي اكسبريس".

الحجم الدقيق للكويكب لايزال غير معروف، إلى أن "ناسا"، قدرت طوله مابين 70 إلى 160 مترا، وبحسب الصحيفة فإنه يتجاوز ارتفاع ساعة "بيغ بين" الشهيرة.

ووفقا لما نقلته وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن الكويكب، يتحرك بسرعة تصل إلى 36,700 ميل في الساعة، وبأنه سيكون أقرب مايمكن للأرض في 3 أكتوبر/تشرين الأول.

خطر العمل ليلا على المرأة

توصل علماء جامعة مونتريال إلى أن العمل في الورديات الليلية ضار جدا بصحة النساء، لأن إهمال النوم والعمل في الفترة الليلية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

وتستند استنتاجات العلماء إلى دراسة شملت 13 ألف امرأة في أوروبا وأستراليا وأمريكا. ويرى العلماء أن السبب يكمن في اضطراب "الإيقاعات اليومية"، أي تقلبات مختلف العمليات البيولوجية في الجسم التي تجري في أوقات دورية معينة، ارتباطا بوقت النهار والليل وفترة النوم واليقظة.

مالي.. نتائج أولية تظهر تقدم « كيتا » بفارق كبير عن منافسيه

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في مالي تقدم الرئيس المنتهية ولايته إبراهيما ببكر كيتا بفارق كبير عن أقرب منافسيه زعيم المعارضة سوميلا سيسي، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات مساء اليوم الاثنين.

وقالت اللجنة في بيان رسمي إنه بعد فرز 65 في المائة من مكاتب التصويت على عموم التراب المالي وفي الخارج، حصل « كيتا » على نسبة 52,3 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

مالي.. قتيل وعشرة جرحي حصيلة هجوم “تمبكتو”

لقي  جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي مصرعه اليوم السبت، وجرح نحو عشرة آخرين، في هجوم استهدف معسكرا للقوات الأممية في تمبكتو شمالي البلاد.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) على تويتر “مقتل جندي من الخوذ الزرقاء في تبادل لإطلاق النار مع المهاجمين، وجرح نحو عشرة اشخاص”.