دوليات | البشام الإخباري

دوليات

جنيف /الاحتفال باليوم العالمي للتسامح

البشام الإخباري / يصادف اليوم 16 نوفمبر اليوم الذي إعتمدته الجمعية العامة في العام 1996م يوما عالميا للتسامح ودعت جميع أعضائها للإحتفال به كل عام، وقد أكد إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح الذي إعتمده المؤتمر العام لليونسكو في العام 1995م على أن التسامح هو وحده الذي يضمن بقاء الإنسانية طالما كان التنوع والإختلاف أمر ملازما للوجود الإنساني وسنة كونية لا مناص عنها.

مقتل 15 شخصا بسبب هجوم مسلح في مالي

أفادت مصادر إعلامية مطلعة بأن هجوما مسلحا وقع يوم السبت في مالي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا، اليوم السبت ..

وقالت نفس المصادر بأن مسلحون على أقليم منكا على الحدود النيجرية المالية.

وذكرت المصادر بأن الهجوم وقع في إطار حرب متواصلة بين بعض القبائل في المنطقة.

 

كويكب يقترب من الأرض وناسا تحذر من "نتائج كارثية كبيرة"

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اقتراب كويكب يحمل اسم "SP1" من الأرض، بحسب مانقلت صحيفة "ديلي اكسبريس".

الحجم الدقيق للكويكب لايزال غير معروف، إلى أن "ناسا"، قدرت طوله مابين 70 إلى 160 مترا، وبحسب الصحيفة فإنه يتجاوز ارتفاع ساعة "بيغ بين" الشهيرة.

ووفقا لما نقلته وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن الكويكب، يتحرك بسرعة تصل إلى 36,700 ميل في الساعة، وبأنه سيكون أقرب مايمكن للأرض في 3 أكتوبر/تشرين الأول.

خطر العمل ليلا على المرأة

توصل علماء جامعة مونتريال إلى أن العمل في الورديات الليلية ضار جدا بصحة النساء، لأن إهمال النوم والعمل في الفترة الليلية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

وتستند استنتاجات العلماء إلى دراسة شملت 13 ألف امرأة في أوروبا وأستراليا وأمريكا. ويرى العلماء أن السبب يكمن في اضطراب "الإيقاعات اليومية"، أي تقلبات مختلف العمليات البيولوجية في الجسم التي تجري في أوقات دورية معينة، ارتباطا بوقت النهار والليل وفترة النوم واليقظة.

مالي.. نتائج أولية تظهر تقدم « كيتا » بفارق كبير عن منافسيه

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في مالي تقدم الرئيس المنتهية ولايته إبراهيما ببكر كيتا بفارق كبير عن أقرب منافسيه زعيم المعارضة سوميلا سيسي، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات مساء اليوم الاثنين.

وقالت اللجنة في بيان رسمي إنه بعد فرز 65 في المائة من مكاتب التصويت على عموم التراب المالي وفي الخارج، حصل « كيتا » على نسبة 52,3 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

مالي.. قتيل وعشرة جرحي حصيلة هجوم “تمبكتو”

لقي  جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي مصرعه اليوم السبت، وجرح نحو عشرة آخرين، في هجوم استهدف معسكرا للقوات الأممية في تمبكتو شمالي البلاد.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) على تويتر “مقتل جندي من الخوذ الزرقاء في تبادل لإطلاق النار مع المهاجمين، وجرح نحو عشرة اشخاص”.

الولايات المتحدة: مجموعة الساحل غير جاهزة للتعاون

كشف الجنرال ماركوس هيكس قائد عمليات الساحل بقيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (آفريكوم) عن رؤية بلاده بخصوص التعاون العسكري الثنائي مع دول مجموعة الخمسة للساحل.

مالي: هجوم مسلح على قوات أممية يخلف قتلى و جرحى

خلف هجوم مسلحين شمال مالي على قوات البعثة الأممية، قتيلين وعدد من الجرحى، وفق حصيلة أولية أعلنت عنها البعثة الأممية لحفظ السلام في مالي اليوم.

وجاء في بيان صادر عن البعثة، أن قصفا صاروخيا استهدف مخيم مينوسما في منطقة أغيلهوك شمال كيدال حوالي الساعة السادسة والنصف مساءا بتوقيت غرينيتش.

وأضاف البيان:

وفقا لتقييم أولي قُتل اثنان من حفظ السلام وأصيب 10 آخرون، بعضهم بجروح خطيرة، أثناء الهجوم على قاعدة للبعثة في أغيلهوك.

مالي.. مقتل أربعة « جهاديين » في غارات فرنسية

قامت القوات الفرنسية في دولة مالي، يوم أمس السبت، بشن هجمات أودت بحياة أربعة من مقاتلي الجماعات الإسلامية المسلحة، وفق ما أكد مراسل « صحراء ميديا » في شبه المنطقة.

وقال المراسل نقلاً عن مصادر أمنية قولها إن القوات الفرنسية شنت عمليات قصف جوي أودت بحياة أربعة « جهاديين » في منطقة « بوغسا »، شمالي مالي.

ولم تعلن القوات الفرنسية أي تفاصيل بخصوص هذه الهجمات، كما أن الجماعات الإسلامية المسلحة الموجودة في المنطقة لم تعلق حتى الآن.

موقع يفجر فضيحة ساركوزي (أسماء شخصيات المتورطة)

تظهر التحقيقات التي تجريها السلطة القضائية في فرنسا تورط محتمل لشخصيات ليبية وأخرى فرنسية من أصول عربية في ما بات يعرف "بقضية الدولة" في فرنسا، والمتعلقة بشبهات تمويل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي للحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2007.