دوليات | البشام الإخباري

دوليات

رئيس الاتحاد الأفريقي: استئناف محادثات سد النهضة الثلاثية الثلاثاء

رئيس الاتحاد الأفريقي سيريل رامافوسا في كيب تاون بصورة من أرشيف رويترز.

البشام الإخباري/ - قال رئيس الاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا يوم الاثنين إن المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة الذي تكلف مليارات الدولارات على النيل الأزرق ستستأنف يوم الثلاثاء، بعد نحو شهرين من انسحاب مصر من المحادثات.

ولا يزال الخلاف المرير بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي وتشغيله دون حل حتى بعد أن بدأ ملء الخزان خلف السد في يوليو تموز .

رئاسيات آمريكا: 50 مليون شخص صوتوا مبكرا وترامب ينتخب في فلوريدا

ترامب يعرض تسجيلا لانسحابه من مقابلة لصالح برنامج "60 دقيقة" قبل ساعات من مناظرته الأخيرة مع بايدن © أ ف ب

البشام الإخباري/ 

صوت أكثر من 53 مليون ناخب حتى السبت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في إطار التصويت المبكر وهو ما يشير إلى الاهتمام الكبير بالسباق والحرص على تجنب خطر الإصابة بكوفيد-19 إثر الزحام على مراكز التصويت يوم الانتخاب المقرر في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. من جهة أخرى أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت بصوته مبكراً في مكتب اقتراع في ويست بالم بيتش بفلوريدا.  

إثيوبيا تستدعي السفير الأمريكي للاحتجاج على تصريحات ترامب بشأن سد النهضة

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في صورة من أرشيف رويترز. reuters_tickers

البشام الإخباري/  استدعت إثيوبيا يوم السبت السفير الأمريكي للاحتجاج على ما وصفته بأنه "تحريض على الحرب" مع مصر من قبل الرئيس دونالد ترامب بسبب النزاع القائم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

ودعا ترامب يوم الجمعة إلى التوصل إلى اتفاق بين البلدين لكنه ذكر أن الوضع خطير وقد يصل إلى أن "تنسف" مصر السد.

واستدعى وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو السفير الأمريكي لدى أديس أبابا مايك راينور لطلب إيضاحات لهذه التصريحات.

واشنطن تغلق مقرات بعثاتها في تركيا لاحتمال وقوع "هجمات "

البشام الإخباري/ تعتقد  السلطات الأمريكية أن هناك هجمات إرهابية تستهدف أمريكيين وأجانب في تركيا، ما دفعها إلى إغلاق عدد من مقرات بعثاتها. السلطات التركية من جانبها لم تعلّق على الإعلان الأمريكي.

علّقت البعثات الأمريكية في تركيا الجمعة (23 أكتوبر/تشرين الأول 2020) خدمات التأشيرات، بسبب ما قالت إنها "معلومات موثوقة" حول احتمال وقوع هجمات "إرهابية".

السودان ينضم رسميا إلى قطار تطبيع العلاقات مع إسرائيل

البشام الإخباري/ اتفقت  إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين. ومسؤولان فلسطينيان يعتبران الاتفاق "طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني" و"خطيئة سياسية".

طرفا النزاع الليبي يوقّعان على "اتفاق دائم" لوقف إطلاق النار

وقع  طرفا النزاع الليبي على "اتفاق دائم لوقف إطلاق النار" بعد محادثات استمرت خمسة أيام في الأمم المتحدة. وعرضت البعثة مقطع فيديو على الهواء مباشرة لمراسم توقيع الاتفاق.

مناظرة أخيرة بين ترامب وبايدن قبل أيام من الانتخابات

الرئيس الأميركي دونالد ترامب (يمين) والمرشح الديموقراطي للرئاسة جو بايدن في صورة مركبة.

البشام الإخباري/ يتواجه  الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس مع منافسه الديموقراطي جو بايدن في مناظرة متلفزة أخيرة في ناشفيل بولاية تينيسي قبل 12 يوما من الانتخابات الرئاسية.

وكانت المناظرة الأولى بينهما في نهاية أيلول/سبتمبر في كليفلاند بولاية أوهايو انتهت الى فوضى عارمة وتبادل اتهامات بين المرشحين.

الحريري بعد تكليفه بتشكيل الحكومة: عازم على وقف الانهيار

البشام الإخباري/ كلف  الرئيس اللبناني ميشال عون زعيم تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية. وفي حال نجح في مهمته ستكون المرة الرابعة التي يرأس فيها الحكومة اللبنانية.

غينيا: قتلى بينهم شرطي بعد إعلان زعيم المعارضة فوزه بالرئاسة

البشام الإخباري/ تسببت  مواجهات عرفتها غينيا كوناكري، منذ إعلان المترشح الرئاسي زعيم المعارضة سيلو دالين جالو، الاثنين فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات، في مقتل 9 أشخاص بينهم شرطي.

 

ونددت وزارة الأمن والحماية المدنية بغينيا، والتي أعلنت هذه الحصيلة، ب"إقامة المعارضين حواجز وإطلاقهم النار في كوناكري، وبمواجهات شهدتها مناطق أخرى بينهم وبين مناصري الحزب الحاكم، وبتخريب مركز للشرطة وهجمات ضد مقار تنظيمات مؤيدة للرئيس ألفا كوندي".

واشنطن تتهم طهران وموسكو بالحصول على سجلات للناخبين الأمريكيين

المرشح الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة جو بايدن والرئيس دونالد ترامب. © رويترز

البشام الإخباري/ 

قالت الاستخبارات الأمريكية الأربعاء إن إيران وروسيا حصلتا على سجلات للناخبين في الولايات المتحدة، وقامتا بمحاولة التأثير على الرأي العام لتوجيه نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة. واتهم مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جون راتكليف إيران بإرسال رسائل "مخادعة... لترهيب الناخبين"، إلا أنه لم يوضح كيف حصل البلدان على هذه السجلات.

إعلان

الصفحات