صحة | البشام الإخباري

صحة

إضراب الأطباء تفكير "عسكري" أمام سلوك "مدني" (رأي)

حبيب الله ولد أحمد

البشام / ( ألاك ) يتعامل الرئيس عزيز بقسوة "عسكرية" مع الإضرابات والاحتجاجات مهما كان مصدرها اوطبيعتها؛ إنه لايتوقف لمعرفة مخاطرها وتبعاتها وتأثيراتها على القطاع المعني بها وموظفيه والمواطنين المستفيدين منه وعمليا لايمكن للحكومة فعل أي شيئ لمواجهة الإحتجاجات مالم يامرها الرئيس بذلك حتى وإن عرفت خطورة الاحتجاجات وتبعاتها الكارثية.

الأطباء : لقاؤنا بالوزير هو الأسوأ ـ بيان

البشام  / (ألاك ) بيان

قال تعالى
وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

فريق طبي ليبي يجري بموريتانيا جراحة لاستئصال رحم

أجرى الدكتور الليبي عبد الحفيظ أبو ظهير أستاذ جراحة المناظير الباطنية بكلية الطب، جامعة طرابلس، وعضو اللجنة الكشفية العربية عملية استئصال رحم بالكامل بالمنظار الباطني لأول مرة تُجرى في موريتانيا.

علماء: الأسبرين يعالج "الاكتئاب القاتل"!

توصل علماء من جامعة أريزونا الأمريكية إلى نتائج تبين أن الأسبرين دواء فعال للوقاية من حالات الوفيات الناجمة عن الاكتئاب والحزن.

وفي مقابلة مع مجلة Psychotherapy and Psychosomatics قال العلماء: "بينت أحدث دراساتنا أن احتمال الإصابة بنوبة قلبية يرتفع بمعدل 20 مرة في الأيام الأولى عقب فقدان الإنسان أحد الأقارب أو الأشخاص الأعزاء، وأن الأسبيرين يعتبر وسيلة فعالة للوقاية من هذه النوبات القاتلة".

افتتاح ورشة للمصادقة على الخطة الاستراتيجية الوطنية لنقل الدم

  انطلقت يوم أمس الأربعاء بنواكشوط أعمال ورشة للمصادقة على الخطة الاستراتيجية الوطنية لنقل الدم منظمة من طرف المركز الوطني لنقل الدم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

الانتربول تمنع استيراد اقراص منع الحمل وتتعقب موردي الأدوية المزورة

اختفت أدوية منع الحمل بالكامل من جميع صيدليات موريتانيا منذ بدء حملة التفتيش المنظمة من طرف ادارة الصيدلة الموريتانية  بامر من الشرطة الدولية "الانتربول " التي تتعقب طريق أدوية في قائممتها دواء منع الحمل " ميكروجينو" الذي تخصصه شركة امريكية لمنظمات غير حكومية خاصة بالاسرة ،و تهدف من خلال توزيعه في كافة افريقيا الي الحد من زيادة الكثافة السكانية بالعالم الثالث وتنشط المنظمات في دول افريقية منها موريتانيا. 

اعتقالات في روصو خلال تفتيش عن الأدوية المزورة

اعتقلت السلطات الموريتانية اليوم الأحد، في مدينة روصو جنوبي موريتانيا، أربعة من ملاك الصيدليات في المدينة، بتهم بيع الأدوية المزورة.

وقامت لجنة تفتيش تابعة لوزارة الصحة الموريتانية، بإغلاق ست صيدليات، بتهمة بيع الأدوية المزورة، وعدم استيفاء الشروط القانونية لمزاولة العمل.

وتم إغلاق ثلاث من الصيدليات الست، بتهمة بيع الأدوية المزورة، واعتقال أربعة من ملاكها، وإحالتهم إلى إدارة الأمن بالمدينة.

علامات تحذر المرأة من إصابتها بالسكتة الدماغية

قالت الجمعية الألمانية لعلاج السكتة الدماغية إن المرأة أكثر عُرضة للإصابة بهذه السكتة، موضحةً أن عوامل الخطورة تتمثل في وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.

وتتمثل عوامل الخطورة الشائعة في السكري وزيادة الوزن والتدخين وقلة الحركة والصداع النصفي المصحوب بالأورة، أي اضطراب إدراكي للحواس.

الأدوية المزيفة تقتل الآلاف سنوياً معظمهم في افريقيا

أعلن مسؤولون في مجال الصحة،أن واحدا من كل عشرة عقاقير تباع في الدول النامية يكون مزيفاً، أو أقل من مواصفات الجودة المطلوبة، مما يؤدي إلى وفاة عشرات الآلاف، بينهم الكثير من الأطفال الأفارقة . 
وبحسب ما كشفت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق فإن الأدوية المزيفة تمثل تهديدا متزايدا، إذ إن نمو  تجارة الأدوية، ومن بينها مبيعات الدواء على الإنترنت، يفتح الباب أمام بعض المنتجات السامة. 

مشاركة موريتانية في مؤتمر لأطباء القلب بتونس

مشاركة موريتانية في مؤتمر لأطباء القلب بتونس

انطلقت يوم أمس الخميس في جزيرة جربة التونسية فعاليات المؤتمر المغاربي لأطباء القلب بمشاركة أخصائيين في أمراض القلب و جراحة الشرايين من موريتانيا و الجزائر و المغرب و ليبيا إضافة الى تونس بتنظيم من الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة الشرايين .

و قد تم اختيار أمراض القلب لدى النساء محورا أساسيا في هذا المؤتمر.