صحة | البشام الإخباري

صحة

لدغات الثعابين في بلادنا.. الخطر المسكوت عنه / الهيبة سيد الخير

الثعبان أو الأفعى أو الحية هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات، مغطى بحراشف، يبلغ تنوع الافاعي 3000 نوع، تنتشر في جميع القارات، باستثناء قارة أنتاركتيكا وهي تتواجد بمختلف الأطوال من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار لثعابين الكبية، معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، لكن للسم دورا آخر لا يقل أهمية ،حيث انه يساعد في تهتك انسجة ا

صورة لجراج موريتاني وهو يستلقى تعبا على أرضية غرفة العمليات

البشام الإخباري / تداول نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعبي فيس بوك صورة لأحد الأطباء الموريتانيين تخصص جراحة الأطفال وهو يستلقي داخل غرفة العمليات بعد6 ساعات من عملية جراحية طويلة ومعقدة فى الكبد تكللت بالنجاح لأجد الأطفال اليوم السبت.

وقد نالت الصورة استحسانا من قبل المهتمين بالمجال وبالمدونين النشطين عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

وكتب المدون والممرض حبيب الله ولد أحمد معلقا على الصورة:

دراسة: الإفطار ليس أهم وجبة في اليوم

على مدى عقود، لم يمل خبراء الصحة من الحديث عن أهمية الإفطار، وتحذير أولئك الذين يحاولون الحفاظ على وزنهم من تفويت هذه الوجبة، لكن بحثا جديدا، قاده باحثون أستراليون، وجد أن أولئك الذين يفوتون وجبة الإفطار يستهلكون 260 سعرة حرارية أقل يوميا في المتوسط.

بلادنا تخلد اليوم العالمي لمكافحة السيدا تحت شعار "أعرف حالتك"

خلدت بلادنا اليوم على غرار المنظومة الدولية، اليوم العالمي لمكافحة السيدا لسنة 2018.
ويهدف تخليد هذا اليوم المنظم من طرف الأمانة التنفيذية الوطنية لمكافحة السيدا إلى التحسيس بخطورة مرض السيدا وتجديد التضامن مع المصابين و مناسبة للتعريف بالإنجازات الحاصلة في هذا المجال والأنشطة التحسيسية المقام بها فضلا عن الفحص الطوعي .

أخبار سارة لمرضى السرطان (علاج جديد وبسيط ومتوفر)

صورة تخدم النص

كشفت دراسة طبية حديثة أن التمور الحمراء، التي تعرف بالعناب، تساعد على قتل خلايا السرطان في جسم الإنسان، وهو ما يعني أن الثمرة قادرة على التصدي للأمراض الخبيثة.

نقابة أطباء الأسنان تودع إشعارا بالإضراب

البشام / ( ألاك )أودعت نقابة أطباء الأسنان الموريتانيين إشعارا بالإضراب لدى وزارة الصحة الموريتانية، إيذانا ببدء الإجراءات القانونية للدخول في إضراب مفتوح.

وطالبت النقابة الوزارة بالاستجابة لمطالبها وعلى رأسها تحسين واقع المؤسسات الصحية، وضمان مجانية الحالات المستعجلة، وضمان جودة الأجهزة، ومحاربة تزوير الأدوية.

إضراب الأطباء تفكير "عسكري" أمام سلوك "مدني" (رأي)

حبيب الله ولد أحمد

البشام / ( ألاك ) يتعامل الرئيس عزيز بقسوة "عسكرية" مع الإضرابات والاحتجاجات مهما كان مصدرها اوطبيعتها؛ إنه لايتوقف لمعرفة مخاطرها وتبعاتها وتأثيراتها على القطاع المعني بها وموظفيه والمواطنين المستفيدين منه وعمليا لايمكن للحكومة فعل أي شيئ لمواجهة الإحتجاجات مالم يامرها الرئيس بذلك حتى وإن عرفت خطورة الاحتجاجات وتبعاتها الكارثية.

الأطباء : لقاؤنا بالوزير هو الأسوأ ـ بيان

البشام  / (ألاك ) بيان

قال تعالى
وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

فريق طبي ليبي يجري بموريتانيا جراحة لاستئصال رحم

أجرى الدكتور الليبي عبد الحفيظ أبو ظهير أستاذ جراحة المناظير الباطنية بكلية الطب، جامعة طرابلس، وعضو اللجنة الكشفية العربية عملية استئصال رحم بالكامل بالمنظار الباطني لأول مرة تُجرى في موريتانيا.

علماء: الأسبرين يعالج "الاكتئاب القاتل"!

توصل علماء من جامعة أريزونا الأمريكية إلى نتائج تبين أن الأسبرين دواء فعال للوقاية من حالات الوفيات الناجمة عن الاكتئاب والحزن.

وفي مقابلة مع مجلة Psychotherapy and Psychosomatics قال العلماء: "بينت أحدث دراساتنا أن احتمال الإصابة بنوبة قلبية يرتفع بمعدل 20 مرة في الأيام الأولى عقب فقدان الإنسان أحد الأقارب أو الأشخاص الأعزاء، وأن الأسبيرين يعتبر وسيلة فعالة للوقاية من هذه النوبات القاتلة".