صحة | البشام الإخباري

  

   

صحة

الصحة العالمية تحذر من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا

البشام الإخباري/ حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الثغرات في المراقبة وفي الاختبارات والتسلسل والتلقيح تساهم بشكل مستمر في توفير الظروف المثالية لظهور متحور جديد لفيروس كورونا قد يكون مثيرا للقلق. 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن عدة مدن في الصين، التي تسجل أرقاما قياسية من الإصابات، بدأت في تخفيف القيود الصحية، عبر التخلي عن الفحوصات اليومية الجماعية التي صارت أساسية في ظل سياسة “صفر كوفيد”.

الحالة الوبائية لفيروس كورونا في موريتانيا لهذا اليوم

البشام الإخباري / أعلنت وزارة الصحة تسجيل 01 خالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و01 حالة شفاء دون تسجيل أي حالة وفاة مرتبطة بالفيروس خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية إنها توضلت للنتيجة بعد إجراء 534 فحصا منها TDR: 483 و PCR: 51 و 534 حالة تشخيص 

تقرير مفتشية الصيدلة لشهر نوفمبر 2022 يرصد 36 مخالفة في 21 صيدلية في أربع ولايات

البشام الإخباري / خلال شهر نوفمبر، قامت مفتشية الصيدلة بالمفتشية العامة للصحة بعمليات تفتيش بأربع ولايات هي: الحوض الغربي،وولايات انواكشوط الثلاث،  شملت 102 منشأة صيدلية و15 مخبرا للتحاليل الطبية، وكانت نتائج التفتيش الروتيني للمنشآت الصيدلية على النحو التالي: 

عدد المنشآت المفتوحة خلال التفتيش 85

الصحة العالمية: 90% من سكان العالم لديهم مناعة ضد كورونا

البشام الإخباري / أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن 90 بالمئة على الأقل من سكان العالم لديهم شكل من أشكال المناعة ضد "كوفيد"، محذرا من التراخي في الإجراءات الوقائية.

وأشار تيدروس خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إلى أن الانخفاض في اليقظة يترك الباب مفتوحا لظهور متحور جديد من المحتمل أن ينتشر ويحل محل متحور "أوميكرون" السائد حاليا.

أرقام رسمية: اثنان من كل ألف موريتاني يتعايشان مع السيدا

البشام الإخباري/ قال وزير الصحة المختار ولد داهي إن الإصابات بالسيدا في موريتانيا تشهد تراجعا مضطردا حيث بلغت 0.2 بالمائة في الوقت الحالي، مقابل 0.6 بالمائة سنة 2008.

وأكد الوزير، أن الخطة العشرية لقطاع الصحة 2022-2030 حددت ثلاثة أهداف رئيسية، بينها تقليص الإصابات الجديدة بـ 50 بالمائة لكل ألف شخص غير مصاب، والقضاء على الانتقال العمودي من الأم إلى الجنين.

الحالة الوبائية لفيروس كورونا في موريتانيا لهذا اليوم

البشام الإخباري / أعلنت وزارة الصحة في نشرتها اليومية عن تسجيل 01 من حالات التعافي من فيروس كرونا خلال 24 ساعة الماضية.

وقد توصلت الوزارة إلى هذه المعطيات بعد إجراء 563 فحصا منها 529 بتقنية TDR و  34 PCR

تعرف إلى نظامك الغذائي المناسب حسب فصيلة دمك

البشام الإخباري / قال تقرير لمجلة (فيري ويل فيت) إن فصيلة الدم تحدد الأطعمة التي يجب أن تتناولها ونوع التمارين التي يجب ممارستها للوصول إلى الصحة المثالية، وذلك عن طريق الليكتين (نوع من البروتين) المتوافق مع فصيلة الدم.

وقد يتسبب البروتين -في حال لم يكن متوافقًا مع فصيلة الدم- في تكتل خلايا الدم، المعروف باسم التراص، وتنتج عنها مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو الكلى أو السرطان.

نجاح عملية قلب معقدة للطفل الموريتاني " چيگي تانديا " بفرنسا

البشام الإخباري / أجرى فريق طبي فرنسي عملية جراحية في القلب للطفل الموريتاني چيگي تانديا، وذلك في إطار شراكة تربط جهة نواكشوط بالمركز الوطني لأمراض القلب ومنظمة "مسَنا" الخيرية الفرنسية غير الحكومية، المتخصصة في عمليات القلب للأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية وذلك بصورة مجانية.

وقد تمكنت جهة نواكشوط في إطار هذا البرنامج خلال السنة الجارية 2022 من رفع أكثر من 10 أطفال إلى الخارج، حيث تماثلوا للشفاء ولله الحمد.

بعد ستة أيام على انطلاقته هذه حصيلة عمل المستشفى المتنقل

البشام الإخباري / كشفت وزارة الصحة عن الحصيلة المؤقتة للمستشفى التنقل في الحوض الغربي وذلك بعد ستة أيام على انطلاقته حيث تؤكد الحصيلة الحاجة الماسة إلى تعزيز الطاقم الطبي خاصة في بعض التخصصات، كما تؤكد نجاح الفكرة وأهميتها على مستوى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وجاءت الحصيلة كما يلي:

حصيلة اليوم السادس (اليوم قبل الأخير)

الأربعاء 16 نوفمبر 2022

* الاستشارات

-المتخصصة 7201 أي نسبة 240% من الهدف المرسوم

الحالة الوبائية لفيروس كورونا في موريتانيا لهذا اليوم

البشام الإخباري / أعلنت وزارة الصحة تسجيل 02 جديدتين بفيروس كورونا و 06 حالة شفاء دون تسجيل أي حالة وفاة مرتبطة بلفيروس خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية إنها توصلت للنتيجة بعد إجراء  682 فحصا منها TDR: 661  و PCR: 21 و: 682 حالة تشخيص

الصفحات