تحاليل | البشام الإخباري

تحاليل

مجرد وجهة نظر / المهندس محمد محمد لقمان

أحد, 2017-07-02 21:08

لم أكن أنوي أن أكتب في موضوع الخلاف الخليجي – الخليجي لكوني اعتقد أنه فتنة من الفتن الكثيرة التي بُليت بها الأمة و أن الإعراض عنه أكثر نفعا ربما من الخوض فيه أما وقد طال أمد الخلاف فقد قرَّرْتُ أن أُبديَ بعض الملاحظات البسيطةَ عليه:
  أولا : من حقِّ دولة قطر أن تتحالف مع أي حركة سياسية ما دام ذلك لا يؤثِّرُ على استقرارِ دولة أخرى خاصَّةً حين يتعلَّقُ الأمر بحركة مُسالمةٍ مثل حركة الإخوان المسلمين.

محاصصة التعيين ... سلوك مهين / الولي سيدي هيبه

أحد, 2017-07-02 20:48

يتم خلال مجلس الوزراء ـ منذ ما بعد تأسيس الدولة من طرف المستعمر الفرنسي و إعلان استقلالها جمهورية عام 1960 ـ تعيين الموظفين من متوسطي و سامي الأطر و كبار المسؤولين في الدوائر الحكومية على أسس "محاصصية" استرضائية مكافآتية، قبلية/عشائرية/ إثنية / شرائحية بعقلية سقيمة من زمن ولى، و تحالفات سياسوية مريبة بمنطق المافيوزية على خلفية الفساد 

المجالس الجهوية والبشائر الواقعية / احمد جدو الزين

أحد, 2017-07-02 20:01

لم اتوقع أبدا ممانعة أوتفسيرا غير واقعيى لما فيه مصالح جلية للبلاد والعباد , فاللامركزية من حيث المبدأ عمل حميد ومطلب لدى جميع المهتمين بالتنمية لأن وضع الثقة والصلاحيات فى يد من هم اقرب إلى واقع المدن والبلدات من البديهي ان ذلك سيكون اكثر فاعلية من غيره .
ولما جربنا منذ ثلاثين سنة لامركزية على نمط معين كل منا يدرك مدى تجوابها  مع تطلعات المواطنين واستجابتها لمتطلبات التنمية

للإصلاح كلمة تتعلق بأسوأ فكر عملي ينفذه عربي مسلم في التاريخ المنظور

سبت, 2017-07-01 18:34

محمدو بن البار

كلمة الإصلاح  كانت في الأيام الماضية قد أظلمت الدنيا في وجهها وتمنت أن تقوم الساعة قبل تنفيذ ما قامت بد دولة إسلامية هي المشرفة على الأماكن المقدسة باستدعاء أكبر معاد للإسلام سرا وجهرا ويمثـل ملكه وفكره قارون إلا أنه هو لا علم عـنده .
وقامت هذه الدولة بعقد ثلاث قمم على سخافة هذا الإنسان بدلا من شرفه : الأولى باسمها دولة خليجية والثانية باسمها 

مقالات أهل الخيام: أزمة أخلاقية لا قرار لها (2-3)

سبت, 2017-07-01 18:22

  د.حماه الله ولد السالم

يقول بعض الفرنسيين إن الموريتانيين يتحللون من كل قيد ديني أو عقلي في حالات ثلاث: طمع كبير و انفعال حاد و شهوة غالبة..

هذا الكلام فيه حق وفيه باطل كما يقال، لأن فطرة أهل الخيام ليست سيئة، بل هي في أصلها أقرب للطيبة والاستواء، لكنها خضعت لمعاول الهدم والتشويه إلا قليلا، فأنتجت ما يشبه “وحوشا آدمية” تجاوز الحد في كل شيء، ما جعل “أهل الخيام” يهدمون ما شادهم سلفهم في أصقاع الدنيا.

هل العرب أمة فاشلة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

جمعة, 2017-06-30 15:25

من المؤكد بأنه لو تقرر أن يتم تصنيف الأمم وفق المعايير التي يتم على أساسها تصنيف الدول لاستحق العرب في أيامهم هذه بأن يصنفوا على أنهم أمة فاشلة أو أمة هشة، هذا هو التصنيف الذي يستحقه العرب في أيامهم هذه، وذلك على الرغم من أنهم يمتلكون من مقومات النجاح ما لا تمتلكه أمم أخرى تمكنت من تحقيق نجاحات مشهودة.

مع التحية إلى الصحفيين

ثلاثاء, 2017-06-20 00:38
كريمه الدحه

تعد الصحافة مهنة نبيلة وشريفة ، وهي سلطة رابعة بعد السلطة التشريعية ، والتنفيذية ، والقضائية ، ولها مكانة مرموقة عند السادة ، والنبلاء ، والمثقفين .

المحاظر النموذجية والمدرسة الجمهورية : صراع الأنظمة التعليمية

جمعة, 2017-06-16 20:40

بعد مصادقة البرلمان على حظر التعددية المذهبية في موريتانيا - على الرغم من استمرار التعدد واختلاف السرعات في الخطاب الديني الرسمي في الواقع والصراع الأيديولوجي الخفي بين القطاع المكلف بالشؤون الدينية ذي الخلفية المالكية والعقيدة الأشعرية و"مؤسسة الإفتاء" التي يمثلها الفقيه أحمد ُولد المرابط ولد حبيب الرحمن إمام الجامع السعودي ذي المرجعية السلفية - والتوجه إلى الحد من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر بجلاء الفراغ الكبير الناجم عن غياب وظيفة أساسية

تأمّلات وخواطر حول الأزمة القطرية وتداعياتها

ثلاثاء, 2017-06-13 18:14
إسلمو ولد سيدي أحمد

كاتب وخبير لغوي وباحث في مجال الدراسات المعجمية والمصطلحية

نتحدث في هذه الخواطر عن تداعيات هذه الأزمة على الوحدة العربية، و مواقف مؤسسات العمل العربي المشترك منها، و البيانات الصادرة عن بعض الحكومات العربية، و تناول بعض وسائل الإعلام العربية لها بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي.

التداعيات:

 مزيد من الانشقاق و التمزق في الصف العربي، الأمر الذي يصب في مصلحة أعداء العرب.

مواقف مؤسسات العمل العربي المشترك:

الحلقة السابعة / قناة الوطنية والعلاقة المفصلية بالحركات العنصرية المتطرفة !!!

سبت, 2017-06-10 17:35
المدير العام لقناة الوطنية / شيخنا ولد لإ مام

عبر مسيرتها  الإعلامية المتعثرة دأبت قناة التطرف التي تتستر تحت اسم قناة الوطنية على تغطية كل الأحداث التي لها صلة بكل ما يفرق ولا يجمع شمل الأمة ،مما جعلها وبشهادة قادة الرأي والمثقفين في مؤخرة القنوات الوطنية من حيث الأداء الصحفي الموضوعي والمتميز ، الشيئ الذي جعلها قناة للمراهقين وفاقدي الهوية الوطنية وأصحاب النفوس المريضة ،لأن الطيور تقع على أشكالها كما يقول المثل العربي الأصيل !!

الصفحات