الرئيس الفرنسي يعلن نشر قوات خاصة أوروبية بمنطقة الساحل | البشام الإخباري

الرئيس الفرنسي يعلن نشر قوات خاصة أوروبية بمنطقة الساحل

البشام الإخباري/ أعلن  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نشر قوة "تاكوبا" المكونة من قوات أوروبية خاصة بمنطقة الساحل، في إطار التعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب بالمنطقة.

 

وقال ماكرون في خطابه أمام الجيش الفرنسي، مساء اليوم، إن بلاده حققت نتائج معتبرة ومشجعة في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل في النصف الأخير من سنة 2020.

 

وعلى الصعيد العملياتي  أضاف ماكرون أنهم قاموا بزيادة "تعداد قوة برخان وتعزيز التعاون مع الجيوش الساحلية والتركيز على محور الحدود الثلاثية وعلى تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى الذي أصبح اليوم أضعف من أي وقت مضى."

 

وتابع  ماكرون "لقد خلقت قمة بو وقمة نواكشوط ديناميكية جديدة تجسدونها على الأرض ونعول عليكم في الأشهر المقبلة في الاستمرار وتحقيق إنجازات جديدة وسيتم اتخاذ قرارات جديدة بخصوص تدخلنا في المنطقة بحلول نهاية العام".

 

وأشار ماكرون أنه لاحظ خلال زيارته لنواكشوط قبل أيام "ديناميكية جديدة ينبغي أن تستمر على مستوى الأسس الأربعة التي حدّدتها قمّة بو وهي مكافحة الإرهاب وتعزيز الجيوش الوطنية وعودة الدولة والسياسة التنموية".

 

جاء ذلك خلال خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  أمام الجيش الفرنسي عشية الذكرى المائتين وإحدى وثلاثين للثورة الفرنسية (14 يوليو 1789) خصّص جزء منه للحديث عن التدخل في الساحل..