الحريري بعد الحكم في قضية اغتيال والده: لن نستكين حتى يُنفذ القصاص | البشام الإخباري

  

   

الحريري بعد الحكم في قضية اغتيال والده: لن نستكين حتى يُنفذ القصاص

البشام الإخباري/ - نادى رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري يوم الثلاثاء بضرورة ”تنفيذ العدالة“ بعد أن أدانت المحكمة الخاصة بلبنان المدعومة من الأمم المتحدة عضوا من جماعة حزب الله الشيعية في اغتيال والده عام 2005، قائلا إن الجماعة التي تساندها إيران يحب أن ”تضحي“.

رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري يسير عقب جلسة للمحكمة الخاصة بلبنان المدعومة من الأمم المتحدة في ليدشندام بهولندا يوم الثلاثاء. تصوير:رويترز.

وقال بعض اللبنانيين ومن بينهم ضحايا ينتظرون العدالة منذ 15 عاما إنهم لا يصدقون أن الحكم برأ ثلاثة آخرين من أعضاء حزب الله وقضى بأن قيادة الجماعة والحكومة السورية غير ضالعتين في الهجوم.

وعبرت سناء الشيخ، التي أصيبت في الانفجار الذي وقع يوم 14 فبراير شباط عام 2005 وأدى إلى مقتل الحريري، عن صدمتها إزاء الحكم بالقول ”بدل من أن تكبر الشبكة صار واحد هو السوبرمان الذي فعل كل هذا الشيء، سوبرمان الذي يشتري المتفجرات لوحده ويشتري الشاحنة لوحده ويخطط لوحده وينفذ لوحده“.

وقال محمود الذي تحدث من منطقة سنية موالية للحريري في بيروت ”يجب أن يردوا لنا المال الذي حصلوا عليه“ مشيرا إلى تكاليف المحاكمة التي بلغت مليار دولار.

ولزمت جماعة حزب الله الصمت، وتنفي ضلوعها في الهجوم الذي أدى إلى مقتل 21 شخصا آخرين. وسُمعت لفترة وجيزة أصوات ألعاب نارية في الضاحية الجنوبية في بيروت، معقل حزب الله.

وفي وسط بيروت، وقف أفراد أسرة الحريري وأنصاره أمام قبره في انتظار ابنه سعد ليتحدث عن حكم المحكمة التي انعقدت في لاهاي بهولندا.

وقال الحريري ”للمرة الأولى بتاريخ الاغتيالات السياسية العديدة التي شهدها لبنان، عرف اللبنانيون الحقيقة“.

وأضاف ”وأهمية هذه اللحظة التاريخية هي رسالة لمن ارتكب هذه الجريمة الإرهابية وللمخططين الذين وراءهم بأن زمن استخدام الجريمة في السياسية من دون عقاب ومن دون ثمن انتهى“

وسيصدر لاحقا الحكم على سليم جميل عياش الذي أُدين غيابيا بلعب دور رئيسي في تنفيذ الهجوم. ويمكن أن يواجه حكما يصل إلى السجن مدى الحياة.

وفي إشارة إلى تصريحات لزعيم حزب الله حسن نصر الله قبل المحاكمة أشار فيها إلى أن جماعته ليست معنية بقرارات المحكمة، قال الحريري ”كل اللبنانيين .. معنيون“. ولحزب الله حاليا تأثير على الحكومة في لبنان أكثر من أي وقت مضى.

وبعد الإدانة، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وهما حليفان لحزب الله، إلى الوحدة.

وقال الحريري ”نقول للجميع لا أحد يتوقع معنا أي تضحية. نحن ضحينا بأغلى ما عنا ... المطلوب منه أن يضحي اليوم هو حزب الله“.

وأضاف ”والذي صار واضح أن شبكة التنفيذ صفوفه ومعتقدين أنه لهذا السبب لن تمسكهم العدالة ولن ينفذ فيهم القصاص. وارجع اقول لن نستكين حتى ينفذ القصاص“.

روترز 

تصفح أيضا...