تعاون بين المختبرات المغربية والموريتانية في مجال تشخيص كورونا | البشام الإخباري

  

   

تعاون بين المختبرات المغربية والموريتانية في مجال تشخيص كورونا

البشام الإخباري/ كشف المعهد الوطني للصحة بالمغرب، عن تنظيم دورات تكوينية بالتعاون مع المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص الإصابة بفيروس كوفيد-19، والتسلسل الجيني للفيروس المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية في بيان لها، أنه خلال شهر أكتوبر الجاري، استقبل المختبر الوطني المرجعي للإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للصحة، أول فريق من مختبر فيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا.

وأضاف البيان أنه أجريت دورة تدريبية، استمرت من 23 سبتمبر إلى 13 أكتوبر، تناولت تشخيص فيروس كورونا المستجد بواسطة البيولوجيا الجزيئية والتسلسل الجينومي الكامل لـ “سارس-كوف2” بواسطة تقنية الجيل التالي لتحديد التسلسل (NGS)، كما استفاد المتدربون، خلال التكوين، من مجالات أخرى ذات علاقة بالمختبرات، كالتدريب في الجودة والسلامة الإحيائية.

وحسب بيان الوزارة المغربية، من المتوقع أن تستفيد فرق أخرى من مختبر المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا من هذا التكوين خلال الأسابيع المقبلة.