نواكشوط: منتدى اقتصادي يناقش الشروط المالية التي تحفز الاستثمارات | البشام الإخباري

  

   

نواكشوط: منتدى اقتصادي يناقش الشروط المالية التي تحفز الاستثمارات

البشام الإخباري / انطلقت صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات، في العاصمة نواكشوط، فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر تسريع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، والذي تنظمه وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، بالتعاون مع التحالف الأفريقي للهيدروجين الاخضر ومنظمة الهيدروجين الأخضر والبنك الدولي.

وشهد اليوم الثاني من المؤتمر عقد جلسة كانت تحت عنوان: “تصميم الشروط المالية الملائمة”، وناقشت ما يناسب من الحوافز والأرباح والضرائب التي تحفز الاستثمارات وتوفر فوائد اقتصادية طويلة الأجل للدول الأفريقية، وكان من بين المتدخلين خبراء من ضمنهم أحمد حافظ مدير قطاع مشاريع الهيدروجين في وزارة الطاقة والطاقة المتجددة في مصر.

كما انعقد جلسة ثانية تحت عنوان: “تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية من اقتصاد الهيدروجين الأخضر”، تطرقت إلى قدرة مشاريع الهيدروجين الأخضر على تأمين تمويل التنمية، وهو ما سيعود بفوائد اجتماعية واقتصادية وقيمة على البلد.  

كما بحث الجلسة “الفرص الهامة المباشرة وغير المباشرة التي يوفرها اقتصاد الهيدروجين الأخضر في إفريقيا، والتحولات الحاسمة اللازمة لتحقيق هذه الفوائد التي تشمل دفع الصناعات عالية النمو، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وخلق وظائف خضراء ومستدامة.

 وأنعش هذه الجلسة أيوب هيرت، رئيس قسم الكيمياء الخضراء والطاقة الحيوية والتكنلوجيا الزراعية، في معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، في المغرب، إلى جانب دان ميلستاين، كبير المستشارين لدى مكتب تطوير الأسواق الدولية في وزارة الطاقة الأمريكية.