اجتماع تحضيري لمشاركة موريتانيا في الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف حول المناخ | البشام الإخباري

  

   

اجتماع تحضيري لمشاركة موريتانيا في الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف حول المناخ

البشام الإخباري/ ترأست معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة لاليا كمرا اليوم الاثنين بمباني الوزارة اجتماعا في إطار التحضير لمشاركة موريتانيا في الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف حول المناخ المقررة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نهاية السنة الجارية.

وحضر الاجتماع سفير جمهورية مصر العربية في نواكشوط ومنظومة الأمم المتحدة في بلادنا والمشاركين في قمة المناخ المنصرمة في جمهورية مصر والشركاء الفنيين والماليين الداعمين لمشاركة موريتانيا في مؤتمر الأطراف حول المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وفي مستهل الاجتماع، قدمت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة بعض النتائج المتحصل عليها خلال قمة شرم الشيخ، وأوجه الشراكة وآفاق العمل المستقبلي من أجل إنجاح قمة المناخ الـ28 المقبلة، والمقررة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نهاية السنة الجارية.

وحثت معالي الوزيرة المشاركين في الاجتماع على المشاركة الفاعلة في تحضير مشاركة موريتانيا في القمة المقبلة حول المناخ، واستخلاص العبر من القمم المنصرمة لضمان تنظيم محكم ومشاركة فاعلة للحصول على أفضل النتائج.

وكان مدير المناخ والاقتصاد الأخضر بوزارة البيئة والتنمية المستدامة السيد سيدي محمد ولد الوافي قدم عرضا مفصلا حول التقرير النهائي لمشاركة موريتانيا في الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف حول المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية عام 2022..

واستعرض المحاور الرئيسة لهذا التقرير والتي تركزت أساسا حول النشاطات التي ترأسها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال قمة المناخ المنصرمة، وظاهرة التغير المناخي، إلى جانب الأنشطة الفنية التي شارك فيها عدد من القطاعات والفاعلين المعنيين، وكذا اللقاءات الثنائية والمتعددة مع الشركاء والتي تناولت المقدرات الطبيعية لموريتانيا وجهودها في مكافحة التصحر، إضافة إلى الشراكة في مجال الطاقات المتجددة..

وتناول العرض النتائج التي حصلت عليها موريتانيا في أعقاب قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، خاصة ما يتعلق بإنشاء صندوق عالمي للخسائر والأضرار المناخية إلى جانب مكاسب أخرى.