افتتاح النسخة الخامسة من مهرجان “تقليت” ببورات في لبراكنه | البشام الإخباري

  

   

افتتاح النسخة الخامسة من مهرجان “تقليت” ببورات في لبراكنه

 أشرف معالى المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تأزر”، السيد حمود ولد امحمد، الليلة البارحة في بلدية بورات بولاية لبراكنه، على افتتاح النسخة الخامسة من مهرجان  “تقليت”، وذلك بحضور والي لبراكنة المساعد السيد محمد عبد الفتاح ولد احمد،

وفي كلمة له بالمناسبة،  قال  معالي المندوب العام  إن “مجتمع تآزر هو مجتمع الإنتاج والحب والتكافل والتضامن”.

وعدد الأسباب التي جعلت معاليه لم يتردد في الاستجابة لحضور افتتاح النسخة الحالية من هذا المهرجان المميز، وفي مقدمتها أن التوجيهات التي تصله وبشكل مستمر من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني هي خدمة المواطنين ودعم مجهودهم التنموي مهما كان.

وأضاف أن ثاني هذه الأسباب أن “تقليت” اسم يختزل رسالة مجتمع تآزر الذي ندعو إليه وثقافة تآزر فهو يختصر الانتاج والعمل والتكاتف، لأن تقليت حصيلة جهد زراعي متآزر ومتضامن ومبارك.

أما السبب الثالث والأخير فهو حبه الشخصي لهذه المنطقة وأهلها، وتعلقه بالحضور معهم في جميع أفراحهم والتي منها – دون شك – هذا المهرجان برسالته الصادقة وفولكلوره المميز وتضامن أهله الفريد.

وقال إنه دعما لمجهود ساكنة القرى والتجمعات المشكلة لهذا التجمع قررت تآزر خلال  الزيارة الثانية للمندوب العام لهذه الولاية، أن تدعم الأمن الغذائي في قرى هذه المنطقة من خلال توفير ثلاث بنوك حبوب وتشجيع مجهودكم الزراعي عبر تموين هذه البنوك من خلال شراء المندوبية للمحصول الزراعي من الحبوب في هذه المنطقة.

وتشجيعا للزراعة دائما – يضيف المندوب العام –  سيتم تدشين سدي ارگوكه  وبرات اللذين مولتهما المندوبية العامة، وتدشين محطة للطاقة الشمسية في باسي اكندي لتسهيل ولوج سكان المنطقة لخدمات الكهرباء وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأضاف أن برنامج هذه الزيارة سيشمل كذلك توزيع عشرات بطاقات التأمين الصحي لتسهيل ولوج المتعففين للخدمات الصحية بشكل مجاني، بالإضافة إلى تفقد الأشغال الجارية في ثانوية بورات.

واختتم معالي المنوب العام بالقول “إن سواعد ساكنة هذا التجمع الطاهرة المثابرة التي أثمرت تقليت النقية وبجهود التآزر في توفير خدمات الصحة والتعليم والماء سنبني معا مجتمع تآزر مجتمع الإنتاج والحب والتكافل والتضامن”.

وبدوره أكد رئيس جهة لبراكنة السيد المصطفى ولد محمد محمود أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولى عناية خاصة لساكنة هذه المنطقة، مثمنا الدور الكبير الذي تخلقه هذه المهرجانات للتعريف بثقافة المنطقة.

عمدة بلدية بورات السيد الشيباني ولد احمد جابة ثمن من جهته تدخلات تآزر التنموية في المنطقة معبرا عن سعادة الساكنة بهذه التدخلات.

وبدوره أكد رئيس المهرجان السيد القاسم ولد الطالب أن مهرجان تقليت يسعى إلى نفض الغبار عن موروث ثقافي مميز .

جرى افتتاح المهرجان بحضور حاكم مقاطعة مال والمنتخبين المحليين ووفد هام من مندوبية تآزر والسلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.

 

تصفح أيضا...