تعرف على الرئيس السنغالي المنتخب (سيرة ذاتية) | البشام الإخباري

  

   

تعرف على الرئيس السنغالي المنتخب (سيرة ذاتية)

ولد الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، في 25 مارس 1980 في (ندياغانياو) وهو مفتش مالي انتخب رئيسا للبلاد في 2 أبريل 2024.

درس السيد باسيرو، القانون في جامعة الشيخ أنتا ديوب، في داكار ثم التحق بالمدرسة الوطنية للإدارة في السنغال. وكان مفتشا للمالية العامة وناشطا نقابيا، حيث كان أمينا عاما لنقابة المالية والجمارك

وخارجا عن اهتماماته المهنية التي تدور حول القانون والضرائب والمالية والاقتصاد، يكتب باسيرو ديوماي فاي، الشعر كما يهتم بالزراعة والتنمية الحيوانية، ففي أوقات فراغه يعمل خاصة خلال فصل الشتاء في حقول قريته حيث ينتج البابايا.

وشارك في السياسة مع حزب الوطنيين الأفارقة في السنغال من أجل العمل والأخلاق والأخوة (منذ إنشائه في عام 2014 بزعامة عثمان سونكو)، إذ كان باسيرو ديوماي فاي مكلفا بالعقيدة والتنظيم الداخلي، في أكتوبر 2022 ثم أصبح أمينا عاما.

وفي 24 مارس الماضي تم إعلانه رئيسا للبلاد بعد فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس 2024 بنسبة 54% من الأصوات.

وتولى باسيرو ديوماي فاي، منصبه رسميا بعد أدائه اليمين الدستورية بعد تسلمه السلطة من رئيس الدولة المنتهية ولايته، السيد ماكي سال، وبذلك أصبح خامس وأصغر رئيس لجمهورية السنغال بعُمر يناهز 44 عاما.

وفي يوم تنصيبه عيَّن السيد عثمان سونكو، رئيسا للوزراء كما تم تعيين الحكومة الجديدة بعد ذلك في 5 أبريل الجاري، ويقوم فخامته اليوم بزيارة لموريتانيا تعتبر هي الزيارة الأولى الخارجية له.

 

 

تصفح أيضا...