لكشف عن مخاطر الدواء الاكثر شيوعا في موريتانيا | البشام الإخباري

لكشف عن مخاطر الدواء الاكثر شيوعا في موريتانيا

خميس, 2017-02-02 16:07

ألقى العلماء ضوءًا جديداً على كيفية تسبب مسكن الباراسيتامول فى تلف الكبد، بعدما أشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” إلى تسببه فى تليف الكبد بعد تناول جرعات مرتفعة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، أكد الباحثون أن التسمم الناجم عن الجرعة الزائدة من مسكن "الباراسيتامول" الشهير، يصعب علاجه وربما يكون قاتلاً.

واكتشف الباحثون أن التسمم الناتج عن تناول جرعات مرتفعة من مسكن الباراسيتامول هو السبب الرئيسى لفشل الكبد الحاد فى العالم الغربى، ولتأكيد نتائج الدراسة، درس علماء فى جامعة أدنبرة تأثير الباراسيتامول على خلايا الكبد فى أنسجة الإنسان والفئران، وأظهرت الاختبارات أن الباراسيتامول يمكن أن يضر الكبد عن طريق إيذاء الاتصالات الهيكلية الحيوية بين الخلايا المجاورة للكبد.

وأوضح العلماء أنه عندما تتعطل الاتصالات بجدار الخلية يحدث تلف فى بنية أنسجة الكبد، وتصبح الخلايا غير قادرة على العمل بشكل صحيح، وقد تموت، وأضاف الباحثون أن هذا النوع من تلف الخلايا يحدث عندما يكون هناك التهاب الكبد وتليف الكبد، والسرطان.

ويعتبر عقار الباراسيتامول اكثر الادوية شيوعا واستعمالا بين المواطنين الموريتانيين ، حيث يعتبره البعض العقار الاكثر امانا.