سحب قرعة الحج بموريتانيا لموسم 2018 .. واتهام الوزير ولد أهل داود بـ "السمسرة" | البشام الإخباري

سحب قرعة الحج بموريتانيا لموسم 2018 .. واتهام الوزير ولد أهل داود بـ "السمسرة"

سحبت قرعة حجاج الحصة الرسمية في موريتانيا عبر حفل مباشر على القناة الحكومية بحضور وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد أهل داوود.

وأفادت مصادر إعلامية متطابقة بأن عملية السحب تتوالى على مستوى مختلف الولايات لاختيار اللائحة المؤقتة للمسجلين المتاح لهم حجز مقعد في الحصة الرسمية من الحجاج الموريتانيين.

وفي سياق متصل فقد اتخذت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي اجراءات وصفت بـ "المجحفة" والصارمة في حق حجاج هذا العام 2018، وقال عدد من الراغبين في الحج إن الوزارة تفرض عليهم دفع مبلغ مليون و500 ألف أوقية قديمة، مباشرة بعد اغلاق مجال القرعة وفرز الفائزين فيها، أي دفع المبلغ قبل ستة أشهر من السفر لأداء فريضة الحج.

واعتبر الحجاج بأن هذه الاجراءات مجحفة وتدل على عدم مسؤولية القائمين على القطاع، بل ذهب بعضهم إلى القول بأن الهدف من جمع هذه الأموال هو ادخالها السوق خلال الستة أشهر قبل الحج وحصد ربوحات كبيرة منها، متهمين وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد أهل داوود بـ "السمسرة" .. وفق تعبيرهم

كما اعتبر الحجاج بان الكثير من المواطنين يرغب في الحج هذا العام لكن من ضمنهم مجموعة من الموظفين ومحدودي الدخل ولم يتمكنوا جميعهم من تحصيل المبلغ المحدد ولذا كان من المنصف أن يمنحوا فرصة لجمع المبلغ وتحصيله لا بالضغط عليهم وتهديدهم بالإقصاء من رحلات الحج إذا لم يدفعوا جميع المبلغ خلال أسبوع واحد .. على حد قولهم.

الساحة