“جيمتل” يعلن رسميا عن انطلاق الربط بين التطبيقات البنكية | البشام الإخباري

  

   

“جيمتل” يعلن رسميا عن انطلاق الربط بين التطبيقات البنكية

أعلن التجمع المصرفي للنقديات والمعاملات الالكترونية “جيمتل” اليوم الإثنين، عن الانطلاقة الرسمية للربط البيني بين التطبيقات البنكية والمحافظ المصرفية المختلفة.

ووفق التجمع المصرفي “جيمتل” فإن هذه الخطوة تهدف إلى “تسهيل خدمات الصيرفة الإلكترونية بين مختلف التطبيقات الرقمية الوطنية؛ كما يرمي من ورائها إلى النهوض بالشمول المالي وتعزيز ولوج الموريتانيين إلى الخدمات المالية الرقمية تماشيا مع استراتيجية البنك المركزي الموريتاني”.

وقال محافظ البنك المركزي الموريتاني محمد الأمين ولد الذهبي في كلمته خلال حفل الانطلاقة، إن هذا المشروع “يشكل مرحلة حاسمة في مسار تطور البنى التحتية المالية والرقمية؛ كما يمثل نقلة نوعية في مجال الخدمات المالية الرقمية والشمول المالي، نظرا لما يتيح من فعالية وسرعة نفاذ إلى الخدمات، كما أنه يأتي استجابة لطلبات ملحة لمستخدمي ومشغلي هذه التطبيقات”.

وأكد ولد الذهبي أن هذا الإصلاح يتنزل ضمن سلسلة إصلاحات بدأت منذ سنة، من ضمنها نظام المقاصة الآلي، والذي يشمل نظام الدفع الخاص بالمبالغ الكبرى، ونظام الدفعات الصغيرة؛ وانطلاق منصة سوق الصرف البيني؛ وتفعيل رقابة أنظمة ووسائل الدفع.

ولفت إلى هذا الإصلاح المالي يوازي إطلاق منصة السوق المالية، بالتعاون مع بورصة لندن الدولية؛ وستتوج هذه السلسلة لاحقاً بإطلاق نظام الدفع الرقمي اللحظي الشامل”.