منابر لبراكنه | البشام الإخباري

منابر لبراكنه

صفحة من دفتر ذكريات ...، بقلم محمد فال ولد بلال

البشام / الإخباري / جمعتُ بين المدرسة والمحظرة في كيمي (Guimi) ومقطع لحجار من 1954 الى 1957، تاريخ نجاح والدي رحمه الله في مسابقة اكتِتاب المعلمين… وتمّ تحويله الى ولد اعل بابي (Sélibaby). أخذني معه في أول رحلة من البادية الى القرية…ويا لها من رِحلة !؟ كيف الوصول من ضواحي مقطع لحجار الى ولد أعل بابي ؟

الشعب يريد تهذيب اللسان ! / محمد فال ولد بلال

البشام الإخباري / إن كان لهذه الأيام التي نعيشها عنوان رئيسي فهو "اندثار التسامح وانحسار قيُم الحوار وقبول الآخر وسيادة العنف اللفظي". ولا أدل على ذلك من الخطاب المتطرف والمتشدد والأوصاف غير اللائقة التي أطلقها الساسة على بعضهم البعض ، وما تعج به الساحة من تجريح بالأشخاص وتشهير وذم وشتم ونيل من أعراض الغير.

هل هي أضغاث أحلام /بقلم لمرابط ولد محمد الأمين

البشام الإخباري/  عدت من أتويجكجيت ما بين المغرب والعشاء وبدأت في الفطور الافتراضي فقد صمت في قرية النائب عن الانترنت يوما عسيرا وبرأيي فإنه لو كانت احدى شركات النهب الثلاثة تحترم النواب لوفرت الانترنت والاتصال بقراهم!

انسحاب شخصيات قيادية من حلف البشائر (بيان )

نص البيان الموقع من طرف عبد الودود ولد الشيخ زيني ومحمد محمود ولد عبد الودود

البشام الإخباري ( ألاك) تسلم موقع  البشام  الإخباري بيان موقعا من طرف شخصيات شبابة وازنة في بلدية شكار أعلنوا فيها انسحابهم من حلف البشائر بعد دراسة متأنية للساحة السياسية وانضمامهم لللحلف الوزاري بقيادة كل من  وزيري الإقتصاد والمالية محمد المختار ولد اجاي ووزير التجهيز والنقل محمد عبد الله ولد اوداع وذالك انطلاقا من رؤيتهم الواضحة بشأن الإصلاحات التي تحققت في عهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز وما لمسوه من روح وطنية لدى الوزيرين في دعم توجهات وخيارات

الوزير ولد اجاي يدون عن رؤيته لِما يدور في الساحة

البشام ( ألاك ) باستثناء حالات قليلة، تستحق التهنئة والإشادة بغض النظر عن اتفاقنا أو خلافنا معها في الرأي ، و تبقي الشذوذ الذي يثبت القاعدة، فان الملاحظ الخارجي لما يدور من نقاشات وما يعرض من آراء حول مختلف المواضيع التي تهم الرأي العام الوطني علي هذا الفضاء أو غيره من منابر سيلحظ دون عناء غياب المحتوي والمحددات والمنهجية التي تسمح، بعد تلاقح كل ما تعج به حواراتنا، أن نؤثر إيجابيا في إنضاج رأي عام يضغط أكثر في اتجاه نشر قيم الوطنية والعدالة والتسام

تزايد الدعم لانتخاب محمد ولد الشيخ لمنصب فدرالي اترارزة (أسماء+ بيان )

البشام /( ألاك ) (ايجاز صحفي) اجتمعت مساء أمس الأحد بمنزل السياسي البارز الشيخ أحمد حامد ولد حمديت بتفرغ زينة مجموعات وازنة تمثل مختلف فصائل مجموعته التقلدية في واد الناقة وبوتلميت.
وحضر الإجتماع أطر و سياسيون ورجال أعمال ودكاترة وإعلاميون ووجهاء يمثلون مختلف المراحل العمرية والأطياف الإجتماعية للمجموعة في المقاطعتين المذكورتين أعلاه.

رسالة عبر الأثير عن الماء إلى الوزير (بوحديدة تستغيث)

يعانى سكان هذه القرية من  مضاعفات صحية خطيرة( أحجار الكلى،والمسالك البولية، والكبد و.....) نتيجة استهلاك المياه المالحة ، والضارة حسب مختلف المخابر والاستشارات ،

محمد الشيخ في أول تعليق له بعد إقالته (تدوينة)

تابعت تدوينات نشرها من ينسب للمعارضة وبعض المتطفلين على الفعل والحدث وخصوصا ما كتبه ولد الدي من حزب تواصل وبنت الدي من حزب المتأخرين عن زمانهم ودستورهم ورايتهم وعملتهم ومن رحل من أسيادهم.

ولان الرأي العام له حق الإفصاح فأنا لا واجب تحفظ يمنعني ولم يكن يقيدني لأنني ولدت حرا وعشت مقارعا يعرف ذلك الاندماجيون الكويدحون ويعرفه أنصار الهياكل والتطوع ويعقله بائع القنب وكل وكليكسي جاث فى نادي عملاء السفارات الأجنبية .

رسالة إلى عزيز/احمد ولد الشيخ

لا أكتب للإقرار بخطئي أو للاعتذار جهارا، بل أبقى كما كنت دائما: ناقد تصحيح كارثي على البلاد. يعتبر البعض أنني ذهبت بعيدا جدا وبسرعة فائقة،

مقطع لحجار : تعيين ولد أحمياده نجاح لحلف الوفاء (تدونة)

قال الوزير محمد فال ولد بلال المفكر السياسي المخضرم  في تدونة له على صفحته إن تعيين  ابراهيم الخليل ولد احمياده أمر يفرضه عامل التوازنات داخل الطيف السياسي خاصة بين حلفي الأمل الذي يرأسه ولد اجاي وحلف الوفاء الذي يضم البرلمانيين وبعض الأطر وجاء في التدونة مايلي :