منابر لبراكنه | البشام الإخباري

منابر لبراكنه

هذا ماقاله غزواني في حفل توديعه لمجلس الوزراء

البشام الإخباري / هذا ما قاله. غزواني في توديعه لمجلس الوزراء
تحدث. المزشح. الرئاسي محمد ولد الغزواني في جلسة. مجلس الوزراء الأخيرة.  أمام  اكثر من ست وعشرين وزيرا  مودعا لهم  عن علاقته. الوطيدة مع رفيق دربه   محمد ولد عبد العزيز وعن أخوة. وصداقة. جمعتهم عشرات. السنين بكل محطاتها المهمة
وقال ان الرئيس محمد ولد عبد العزيز  كان قد اشترك معه قبل. خمس سنوات 

عمدة جونابه يكتب: إنهم يعيشون مرحلة التيه (تدوينة)

محمد المصطفى ولد محمد قاظي عمدة جونابه

البشام الإخباري /لم يفوت فخامة الرئيس المؤسس مناسبة عرض عليه فيها موضوع الحزب اللا وعبر فيها عن تصوره وقناعته حول الحزب الذي يريد . ((نريد حزبا قويا بخطابنا ورؤيتنا السياسية وفلسفتنا إادارة الشأن العام كما جسدناها في تنمية البلد خلال العشرية الأخيرة ؛ لاحزبا قويا بالسلطة يذوب ويموت بزاولها كما حدث في تجارب حزبية سابقة . ))

إذا نريد حزبا هو عبارة عن مشروع سياسي واجتماعي واقتصادي كبير متواصل ماحييت رؤيته وفكرته في أذهان مناضليه..

خير خلف لخير سلف /بقلم الأستاذ الحسن ولد محم ( رأي)

الأستاذ والشاعر / الحسن ولد محم

البشام الإخباري / منهم من اعتبرالمشهد السياسي الراهن مشهدا مربكا ؛ املى عليه واقعه المزري -- كما حلا له وصفه -- أن يعيشه ؛ بكل تجلياته محاولا مسح عنائه ؛ بآليات ووسائل شحذتها أمانيه ونظرته الدونية للأشياء  والتي لم تستند لا  إلى أرضية  ممهدة وسالكة ولا إلى متسع فكري مستنير او رؤية واضحة تنطلق من الواقع لتسمو بالمستقبل ؛ فظل يتعثر بحفر عميقة حفرها لغيره فوقع فيها ..

قراءة في رواية "بلد العميان " للكاتب الابريطاني( هربرت جورج ويلز)

الوزير محمد فال ولد بلال

البشام الإخباري / أنهيت اليوم قراءة رواية "بلد العميان" للكاتب البريطاني "هربرت جورج ويلز".. وهي واحدة من أشهر الروايات في العالم.. رواية عبقرية وملهمة.. ما إن تقرأها حتى تشعر أنها تلامس شيئا ما بداخلك.. وأنقل لكم بتصرف ما قاله عنها "منير إبراهيم تايه". 

حكمة/ البصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها

البشام الإخباري / حكمة اليوم
إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما.. سيخبرك المطر أين زرعتها ..لذا إبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد.. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟!  إزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلن يضيع جميلا أينما زرعا .. فما أجمل  العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد .. أعمارنا قصيرة .. فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها

صفحة من دفتر ذكريات ...، بقلم محمد فال ولد بلال

البشام / الإخباري / جمعتُ بين المدرسة والمحظرة في كيمي (Guimi) ومقطع لحجار من 1954 الى 1957، تاريخ نجاح والدي رحمه الله في مسابقة اكتِتاب المعلمين… وتمّ تحويله الى ولد اعل بابي (Sélibaby). أخذني معه في أول رحلة من البادية الى القرية…ويا لها من رِحلة !؟ كيف الوصول من ضواحي مقطع لحجار الى ولد أعل بابي ؟

الشعب يريد تهذيب اللسان ! / محمد فال ولد بلال

البشام الإخباري / إن كان لهذه الأيام التي نعيشها عنوان رئيسي فهو "اندثار التسامح وانحسار قيُم الحوار وقبول الآخر وسيادة العنف اللفظي". ولا أدل على ذلك من الخطاب المتطرف والمتشدد والأوصاف غير اللائقة التي أطلقها الساسة على بعضهم البعض ، وما تعج به الساحة من تجريح بالأشخاص وتشهير وذم وشتم ونيل من أعراض الغير.

هل هي أضغاث أحلام /بقلم لمرابط ولد محمد الأمين

البشام الإخباري/  عدت من أتويجكجيت ما بين المغرب والعشاء وبدأت في الفطور الافتراضي فقد صمت في قرية النائب عن الانترنت يوما عسيرا وبرأيي فإنه لو كانت احدى شركات النهب الثلاثة تحترم النواب لوفرت الانترنت والاتصال بقراهم!

انسحاب شخصيات قيادية من حلف البشائر (بيان )

نص البيان الموقع من طرف عبد الودود ولد الشيخ زيني ومحمد محمود ولد عبد الودود

البشام الإخباري ( ألاك) تسلم موقع  البشام  الإخباري بيان موقعا من طرف شخصيات شبابة وازنة في بلدية شكار أعلنوا فيها انسحابهم من حلف البشائر بعد دراسة متأنية للساحة السياسية وانضمامهم لللحلف الوزاري بقيادة كل من  وزيري الإقتصاد والمالية محمد المختار ولد اجاي ووزير التجهيز والنقل محمد عبد الله ولد اوداع وذالك انطلاقا من رؤيتهم الواضحة بشأن الإصلاحات التي تحققت في عهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز وما لمسوه من روح وطنية لدى الوزيرين في دعم توجهات وخيارات

الوزير ولد اجاي يدون عن رؤيته لِما يدور في الساحة

البشام ( ألاك ) باستثناء حالات قليلة، تستحق التهنئة والإشادة بغض النظر عن اتفاقنا أو خلافنا معها في الرأي ، و تبقي الشذوذ الذي يثبت القاعدة، فان الملاحظ الخارجي لما يدور من نقاشات وما يعرض من آراء حول مختلف المواضيع التي تهم الرأي العام الوطني علي هذا الفضاء أو غيره من منابر سيلحظ دون عناء غياب المحتوي والمحددات والمنهجية التي تسمح، بعد تلاقح كل ما تعج به حواراتنا، أن نؤثر إيجابيا في إنضاج رأي عام يضغط أكثر في اتجاه نشر قيم الوطنية والعدالة والتسام